معنى كلمة التدني

ما معنى كلمة التدني في اللغة العربية، تعتبر لغتنا العربية من اكثر لغات العالم المليئة بالكلمات والمفردات كما انها تتشرف بأنها لغة القرآن الكريم وتحتوي تلك اللغة على الكلمات التي يتسائل البعض عن معناها او ما المقصود منها وما الى ذلك من تلك الاسئلة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة التدني في اللغة العربية، ما معنى كلمة متدنية و متدني، وكل التفاصيل والاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة.


معنى كلمة التدني
معنى كلمة التدني


معنى كلمة التدني

ما معنى كلمة التدني في اللغة العربية، تأتي كلمة التدني في المعجم اللغوي الوسيط بمعنى الاقتراب او الانخفاض او الهبوط او الدنو من شيء، فالفعل منها يكون تدني او يدني او دنا والأصل منها يدنو، فعندما تقع الكلمة في جملة ( حاول التدني منه ) أي بمعنى اقترب ولازمه او صاحبه.

بينما اذا وجدت في عبارة ( محمد أخلاقه متدنية ) فهذا يوحي للانحطاط والسفالة، بينما اسم الفاعل من التدني هو المدني او الشخص المأمور والخسيس الذي يتبع الأوامر الصغيرة والمنحطة.

معنى التدني

ما معنى التدني في قاموس المعجم الوسيط، يأتي معنى تدني بمعنى الاقتراب، ويأتي على هيئة اسم، مثال على ذلك: (حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ) : التدني هنا بمعنى الاقتراب، وممكن تأتي بمعنى انحطاط، على سبيل المثال (تدنِّي الأخلاق) أي انحطاط الأخلاق، والمصدر من تدني أيضاً (تدني)، اسم الفاعل من تدني هو المدني، وأمر يبهظُ الرجل المدنِّي يشقُّ على المرامر والأمير، والمُدَنِّي: الذي يدنِّي في الأمور ويتبع أصاغرها وخسائسها.

معنى كلمة متدنية

ما معنى كلمة متدنية بالعربي، يرجع أصل كلمة متدني الى دنا وأصلها يدنو بالواو، فهي ذات علاقة وطيدة الدنيا، كونها توحي للابتعاد او الخسيس وهبوط المستوى، بينما مضاد كلمة متدنية هي العلو والسمو، فالمعجم اللغوي يحمل العديد من الكلمات والمعاني الكثيرة التي تختلف معانيها ومحتواها حسب موقعها في الجملة.

كما ذكرت كلمة تدنو او أدنى في القرآن الكريم حسب قول الله تعالى: ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )، فهذا يشير بأنه أقرب الى الله بمنزلة في الجنة.

معنى التدني الكبير في درجات الحرارة

إن معنى التدني الكبير في درجة الحرارة اي انخفاضها بشكل واضح عن 20 درجة مئوية المعروفة بكونها درجة الحرارة الطبيعية للجو، الأمر الذي يحدث في فصل الشتاء أو عند المرور بمنخفضات جوية في فصلي الخريف وأحيانا في الربيع.

حيث نجد أن درجات الحرارة في الأجواء قد تصل إلى 15 أو حتى 10 درجة مئوية، وفي بعض المناطق الشمالية للكوكب كما هو الحال في روسيا وبعض الدول الأوروبية وكندا قد تصل إلى ما دون الصفر. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة التدني في اللغة العربية، وش معنى التدني في معجم المعاني الجامع، ما هو التدني باللغة العربية، معنى تدني في قواميس ومعاجم اللغة العربية، ما هو مرادف كلمة التدني، وكل الاسئلة الاخرى المنتشرة حول تلك الكلمة عبر محركات البحث.




close