معنى الترجي في اللغة العربية

ما معنى الترجي في اللغة العربية، اللغة العربية تحتوي على العديد من المفردات التي تتميّز بتنوعها الواسع وتشمل هذه المفردات على مجموعة واسعة من الكلمات التي تعبّر عن مختلف المفاهيم والأفكار.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى الترجي في اللغة العربية، ما الفرق بين الترجي والتمني، ادوات الترحس وبعض التفاصيل الاخرى المرتبطة بهذة الكلمة.


معنى الترجي في اللغة العربية
معنى الترجي في اللغة العربية


معنى الترجي في اللغة العربية

ما معنى كلمة الترجي في اللغة العربية، يُمكن تعريف أسلوب الترجي لغويا على أنه فعل جامد يُشير إلى تطلع الإنسان لتحقيق شيء محبوب يُعتبر ممكنًا، ومن الناحية الاصطلاحية يُقصد بـالترجي الأمور المرغوبة والتي تتوقع حدوثها بسهولة، حيث تكون متوقعة وميسورة التحقق.

وتأتي هذه الأمور ضمن المجالات الممكنة والتي لا تكون صعبة المنال، بل هي قريبة من الوقوع، ويُرد استخدام مصطلح الترجي في القرآن الكريم في عدة آيات، كما في قوله تعالى:{ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًاْ}، وأيضًا في قوله تعالى:{وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَآءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّىٓ أَن يَهْدِيَنِى سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ}. 

ادوات الترجي

من بين ادوات اسلوب الترجي المهمة نجد كلمة لعلّ وهي أحد الحروف الناسخة، وتُستخدم مع توقعات وآمال بحدوث أمر محبب ولكنه غير مؤكد مثل لعلني أنجح في دروسي، كما يأتي الفعل عسى كجزء من أدوات الرجاء حيث يُظهر توقعاً أملياً قوياً لحدوث شيء ما.

ويُمكن أن يُستخدم في التفاؤل بالخير مثل عسى الخير يعم، وفي الترجيات السلبية للتعبير عن التعاطف مع الآخرين في مواقف سيئة، مثل: عسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم.

الترجي يكون في الأمور

الترجي يكون في الأمور المتوقعة والممكنة، حيث يعبر عن توقعات وآمال قائمة على أسس واقعية، ويُستخدم للتعبير عن احتمال حدوث شيء معين، وغالبًا ما يُقترن بالأمور التي يمكن أن تحدث بسهولة أو تكون في نطاق الإمكان، وبالتالي يحمل دلالة تفاؤلية وتوقعًا لحدوث الأمور بناءً على الظروف والسياق المناسب.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى الترجي في اللغة العربية وما هي ادوات اسلوب الترجي وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بتلك الكلمة. 




close