معنى كلمة الذاريات

ما معنى كلمة الذاريات في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وعند الشيعة، يحتوي القرآن على العديد من الكلمات والمفردات والتي لا يعرف الكثير من المسلمين معناها وتفسيرها وقصة تلك الكلمات حيث ان لكل كلمة في هذا الكتاب المقدس قصة وعظة لمن يتعظ.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة الذاريات في القرآن الكريم، ما معنى الذاريات عند الشيعة، وكل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بتلك الكلمة.


معنى كلمة الذاريات
معنى كلمة الذاريات


معنى كلمة الذاريات

ما معنى كلمة الذاريات في القرآن الكريم، إذ خص الله سبحانه وتعالى سورة كاملة بهذا الاسم، فيقول جل جلاله: “وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا، فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا، فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا، فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا” فإن الذاريات ذروًا هي الريح التي تحرك التراب وتقلّبه تقلبًا تذرو التراب.

وأما الحاملات وقرا فهي السحب التي تحمل الماء، والوقر ما يوقر أي يحمل، والمراد به هنا الماء، وأما الجاريات يُسرًا فهي السفن الجارية في البحر تجري جريا ذا يسر أي سهل، واليسر السهل في كل شيء، وأما المقسمات أمرًا فهي الملائكة تقسم الأمور.

اما بالنسبة الى معنى كلمة الذاريات في اللغة العربية هي الرياح التي تحرك التراب، وتحمل هذه الكلمة العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، ومن ضمن هذه المعاني هي ما يأتي:

الذاريات من الفعل ذرى يذري اذرِ، والفاعل منه ذارٍ، والمفعول مذريّ، ويُقال: ذرت الريحُ الترابَ؛ أي أطارت التراب وفرقته، ويُقال: ذرى الرجل تراب المعدن؛ أي بحث في هذا التراب عن الذهب.

ويُقال: ذرى الفلاح القمح؛ أي نقّاه في الريح، ويُقال أيضًا: ذرى الراعي الشاة؛ أي جزَّ صوفها وترك منه شيئًا قليلًا لتعرف به، ويُقال ذري فلانٌ جاره؛ أي حماه أو مدحه، ويُقال: هبت الذارية؛ أي هبت الريح، والذاريات اسم سورة مكيّة من سور القرآن الكريم.

معنى الذاريات عند الشيعة

ما معنى كلمة الذاريات عند الشيعة، لا فرق في المذاهب سواءً عند الشيعة أو عند السنة أو غيرهم، في تفسير الذاريات والمعاني المحتوية عليها.

حيث ان معنى الذاريات في القرآن الكريم هي الريح التي تذرو التراب وغيره، بمعنى آخر فالآية تعني أن الله عز وجل أقسم بالريح التي تفرق التراب وغيه وتبدده.

ودعني أخبرك بعض المعلومات عن سورة الذاريات، وهي سورة مكية، وعدد آياتها 60 آية، وترتيبها من حيث النزول على النبي صلى الله عليه وسلم 67، وتقع في نهاية الدزء السادس والعشرين وبداية الجزء السابع والعشرين في ترتيب المصحف.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الذاريات في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وعند الشيعة، ما معنى كلمة الذاريات ذروا في القرآن الكريم. 




close