معنى كلمة امتهان

ما معنى كلمة امتهان في اللغة العربية ويعني إيه امتهان المرأة، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات التي يتم استخدامها بشكل كبير وخصوصا في البرامج التلفزيونية من خلال الفقرات والنشرات الاخبارية والثقافية وغيرها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة امتهان في اللغة العربية، وش معنى كلمة امتهان المرأة، ما معنى امتهان في القرآن الكريم، وكل المعلومات الاخرى التي تدور حول تلك الكلمة.


معنى كلمة امتهان
معنى كلمة امتهان


معنى كلمة امتهان

ما معنى كلمة امتهان في اللغة العربية بالتفصيل في شتى أنواع المعاجم العربية، حيث ان تلك الكلمة تأتي من كلمة إهانة او مهانة والتي تعني التقليل والتهزيء، وبالتالي فإن معنى كلمة امتهان في اللغة العربية يأتي دائما كصيغة لإضفاء صفة الاستحقار أو الابتذال على الشيء، كأن نقول “امتهان الأدب” أو “امتهان الآباء” أي خيانة الشيء وعدم احترامه.

وبالنسبة الى معنى كلمة امتهان في المعجم العربي الأصيل ينقسم إلى العديد من المعاني المتنوعة، والتي تتأثر بطبيعة الحال بمكانة هذه الكلمة في الجملة والمعزى المقصود من استخدامها أيضا، فعند البحث عن معنى كلمة امتهان في المعجم “المعاني” الجامع على سبيل المثال، فإننا سنجد الشرح الكافي والوافي فإن المصدر: امتهن، والمعنى استحقار، ابتذال، والجذر: مهنة أو مهن.

اما بالنسبة الى معنى امتهان المرأة فهو يقصد بها هو التقليل من شأن المرأة او استحقارها او احتقارها او ابتذالها، ويعتبر مصطلح امتهان المرأة من المصطلحات الشائعة على مواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها. 

معنى امتهان في القرآن

ما معنى كلمة امتهان في القرآن الكريم، فإنه يمكننا فهم ما معنى امتهان في القرآن أو السيرة النبوية الشريفة، وعلى الرغم من عدم ذكر هذه الكلمة في أي من الآيات القرآنية الكريمة، إلا أننا قد نصادف في العديد من الحالات قول المشايخ بأن ما يقوم به البعض اليوم من تفسير مبتذل أو سخيف لآيات الله هو امتهان في القران، الأمر الذي يعني أنهم يقومون بتسخيف المعاني القرآنية ويتبعون أهوائهم في تفسيرها وهو ما يعتبر محرما في الشريعة الإسلامية.

وبالنسبة الى السؤال المتداول حول ما مرادف يمتهن فتلك الكلمة لها العديد من المرادفات مثل يبتذل او يستصغر او يستحقر او يزدرء وغيرها من المرادفات الاخرى باللغة العربية ولكن كانت تلك ابرز المعاني والمفردات وكذلك مرادف امتهن فهي نفس المرادفات التي وضحناها ولكن بصيغة الماضي.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة امتهان في اللغة العربية وفي الاسلام وفي القرآن الكريم، وش معنى امتهان في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وكل الاسئلة المشابهه المتداولة حول تلك الكلمة عبر محرك البحث جوجل. 




close