معنى كلمة حض

ما معنى كلمة حض في المعجم الوسيط وفي القرآن الكريم، حيث ظهرت العديد من الاسئلة عبر محرك البحث جوجل حول ما معنى كلمة حض في اللغة العربية وما الفرق بين الحض والحث.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة حض في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى حض الله، وما هو الفرق بين الحض والحث وغيرها من الاسئلة التي تتعلق بتلك الكلمة.


معنى كلمة حض
معنى كلمة حض


معنى كلمة حض

معنى كلمة حض في اللغة العربية اي حث او اغرى او شجع فيقال مثلا حض فلان شخص على فعل الامر اي انه حث وشجع هذا الشخص على فعل هذا الأمر، وتعتبر تلك الكلمة من الكلمات القديمة في اللغة العربية وورد ذكرها في القرآن في سورة الحاقة الاية رقم 34 {ولا يحض على طعام المسكين} اي لا يَحُثّ و لا يُحَرّض.

الفرق بين الحض والحث

الفرق بين يَحُثّ ويَحُضّ، حيث ان دلالتهما متقاربة جدا، وإن شئنا التفريق قلنا معنى الحَثّ هو ترغيب الآخرين في عملٍ ما دون إلحاح، وهو أيضاً ترغيبهم في عمل المستحبات، مثل: أحثك على المشي.

اما معنى الحَضّ: ترغيب الآخرين في عملٍ ما بإلحاح، وهو أيضاً ترغيبهم في عمل الضروريات، مثل: أحضك على صلة الرحم اي اشجعك على ان تصل الرحم وهكذا. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة حض في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى كلمة حض في الاسلام، ما معنى كلمة حض في المعجم الوسيط. 




close