معنى كلمة لبيك

ما معنى كلمة لبيك في اللغة العربية وهل يجوز قولها لغير الله، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشائعة والشهيرة عند المسلمين سواء السنه او الشيعة فهي تقال في مراسم الحج والعمرة وتقال عند الشيعين لبيك يا حسين، ولكن هناك الكثيرين ممن لا يعرفون ما معنى لبيك اللهم لبيك.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة لبيك في اللغة العربية، هل يجوز قول لبيك لشخص، وش معنى لبيك ياحسين وغيرها من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة.


معنى كلمة لبيك
معنى كلمة لبيك


معنى كلمة لبيك

ما معنى كلمة لبيك في اللغة العربية، حيث تعني تلك الكلمة أنني مقيم على طاعتك، اتجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك، أي أنني تركت كل الدنيا بمباهجها وزخارفها واستجبت لدعوتك وأقمت على طاعتك يا رب وحدك لا شريك لك، فيقول الحاج لبيك اللهم، أي سمعا وطاعة يا من كلفتني بأداء هذه الشعيرة، وفي الكلمة معنى الترحيب بالتكليف وصفاء النفس.

وهل من أحد جدير بالحمد غير الله وحده لا شريك له، فهو سبحانه صاحب النعم كلها، وأهمها العقل ذلك المخلوق المعجز الذي يشقى إذا أنكر ألوهية خالقه وربوبيته بعدما تأمل أنه لا يجري شيء في الكون اعتباطا إنما بنظام محكم لا يقيمه إلا قادر حكيم، ومن ثم يعترف بأن الملك كله له وحده لا شريك له، فيصدح قائلا "إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

معنى لبيك ياحسين

معنى لبّيك يا حسين وفقا لمعتقدات اهل الشيعة انّنا نستجيب لاستغاثته حينما قال : أما مِن مغيث يغيثنا لوجه الله أما مِن ذاب يذب عن حرم رسول الله، ويستلزم ذلك ان نقوم بواجباتنا تجاه نهضة الإمام الحسين عليه السلام ونسير على هديه ونهجه ونقوم بنصرة الدين الحنيف الذي استشهد في سبيل حفظه.

فكما انّ الحسين عليه السلام بذل كلّ ما لديه من جهود وطاقات في سبيل اعلاء كلمة الإسلام وحفظ كيانه، نكون على استعداد تامّ لنصرة الدين والسير على نهج الإمام الحسين عليه السلام في التضحية والفداء، وكل ذلك الكلام وفقا للشيعة. 

هل يجوز قول لبيك لشخص

يجوز التلبية لغير الله فهي ليست شركا، فقد كان الصحابة يجيبون رسول الله صلى الله عليه وسلم بـلبيك، فقد نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل فقال: لبيك يا رسول الله وسعديك. رواه البخاري.

ونادى أبا ذر أيضا فقال: لبيك وسعديك يا رسول الله. رواه البخاري أيضا، وبوب عليهما البخاري بابا سماه: باب من أجاب بلبيك وسعديك.

ومثله أبو داود في سننه، فقد بوب بابا سماه: باب في الرجل ينادي الرجل فيقول لبيك ـ وذكر فيه نداء النبي صلى الله عليه وسلم لبلال، فأجاب لبيك وسعديك. الحديث.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة لبيك في اللغة العربية، ما معنى لبيك ياحسين، ايش معنى كلمة لبيك اللهم لبيك، وغيرها من الاسئلة التي تم تداول مؤخرا حول تلك الكلمة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة مأجورين عند الشيعة




close