معنى كلمة رواسي في القرآن

ما معنى كلمة رواسي في القرآن الكريم في مختلف السور التي ذكرت فيها الكلمة، حيث ورد ذكر تلك الكلمة في سورة النحل ولقمان والرعد والحجر والنحل والانبياء، ويتسائل العديد من قارئي القرآن حول ما معنى رواسي في القرآن الكريم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة رواسي في سورة النحل والنمل وغيرها، ما معنى جبال رواسي، معنى رواسي شامخات، تفسير الايات التي ذكرت فيها تلك الكلمة.


معنى كلمة رواسي في القرآن
معنى كلمة رواسي في القرآن


معنى كلمة رواسي في القرآن

قبل أن نعرف ما معنى كلمة رواسي في القرآن الكريم، سنتحدث عن سورة لقمان والتي ذكرت فيها تلك الكلمة وهي السورة السابعة والخمسون في ترتيب النزول سور المصحف الكريم، وقد نزلت قبل سورة سبأ وبعد سورة الصافات، وترتيبها في سور المصحف العثماني هي السورة الواحدة والثلاثون، وتقع في الجزء الواحد والعشرين، كما تأتي قبل سورة السجدة وبعد سورة الروم.

كما أنّ سورة لقمان هي سورة مكيّة عدد آياتها أربع وثلاثون آية، وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنه أنّ سورة لقمان نزلت جلّ آياتها في مكة المكرمة، وقد نزلت لأنّ قريش سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن قصة لقمان الحكيم وابنه، وكان مرادهم من السؤال التعنت واختبار صحة نبوة النبي.

معنى كلمة رواسي في سورة لقمان

معنى كلمةُ رواسِي في سورة لقمان هي الجبال العظيمة الثابتة، وقد وردت تلك الكلمة في الآية العاشرة من سورة لقمان في قوله تعالى: “خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ”.

وتفسير الآية الكريمة هي أنّ الله تعالى خلق السموات ورفعه بدون عمد، وألقى في الأرض جبالًا عظيمةً ثابتة، وذلك حتى لا تضطرب وتتحرك فتفسد حياة الناس، كما نشر في الأرض الدواب المختلفة وأنزل المطر من السحاب، وأنبت في الأرض من كل زوج نافع بهيج حسن المنظر، والله أعلم.

معنى كلمة رواسي في سورة الرعد

ما معنى كلمة رواسي في سورة الرعد، حيث وردت تلك الكلمة في الآيه رقم 3 في قوله تعالى : ﴿وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾. 

و معنى الآية: ( وهو الذي مد الأرض ) بسطها ( وجعل فيها رواسي ) جبالا ثابتة واحدتها راسية، قال ابن عباس : كان أبو قبيس أول جبل وضع على الأرض ( وأنهارا ) وجعل فيها أنهارا، ( ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين ) أي : [ صنفين اثنين ] أحمر وأصفر، وحلوا وحامضا ( يغشي الليل النهار ) أي : يلبس النهار بظلمة الليل ويلبس الليل بضوء النهار ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) فيستدلون، والتفكر تصرف القلب في طلب معاني الأشياء.

معنى كلمة رواسي في سورة الحجر

ما معنى كلمة رواسي في سورة الحجر، حيث وردت تلك الكلمة في الآيه رقم 19 في قوله تعالى : ﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ﴾. 

و معنى الآية في قوله تعالى : ( والأرض مددناها ) بسطناها على وجه الماء، يقال : إنها مسيرة خمسمائة سنة في مثلها دحيت من تحت الكعبة ( وألقينا فيها رواسي ) جبالا ثوابت، وقد كانت الأرض تميد إلى أن أرساها الله بالجبال ( وأنبتنا فيها ) أي : في الأرض ( من كل شيء موزون ) مقدر معلوم .

وقيل: يعني في الجبال وهي جواهر من الذهب والفضة والحديد والنحاس وغيرها ، حتى الزرنيخ ، والكحل كل ذلك يوزن وزنا، وقال ابن زيد : هي الأشياء التي توزن وزنا.

معنى كلمة رواسي في سورة النحل

ما معنى كلمة رواسي في سورة النحل، ورد ذكر تلك الكلمة في الآيه رقم 15 في قوله تعالى : ﴿وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾.

و معنى الآية: ( وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ) أي : [ لئلا تميد بكم ] أي تتحرك وتميل، والميد : هو الاضطراب والتكفؤ ، ومنه قيل للدوار الذي يعتري راكب البحر : ميد .

قال وهب : لما خلق الله الأرض جعلت تمور فقالت الملائكة : إن هذه غير مقرة أحدا على ظهرها فأصبحت وقد أرسيت بالجبال فلم تدر الملائكة مم خلقت الجبال،  ( وأنهارا وسبلا ) أي : وجعل فيها أنهارا وطرقا مختلفة، ( لعلكم تهتدون ) إلى ما تريدون فلا تضلون.

معنى كلمة رواسي في سورة الانبياء

ما معنى كلمة رواسي في سورة الانبياء، وردت ذكر تلك الكلمة في الآيه رقم 31 في قوله تعالى : ﴿وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ﴾. 

ومعنى الآية: ( وجعلنا في الأرض رواسي ) جبالا ثوابت ، ( أن تميد بهم ) ; [ يعني كي لا تميد بهم ] ( وجعلنا فيها ) في الرواسي : ( فجاجا ) طرقا ومسالك، والفج : الطريق الواسع بين الجبلين، أي : جعلنا بين الجبال طرقا حتى يهتدوا إلى مقاصدهم، ( سبلا ) تفسير للفجاج، ( لعلهم يهتدون ).

معنى كلمة رواسي في سورة النمل

ما معنى كلمة رواسي في سورة النمل، ورد ذكر تلك الكلمة في القرآن الكريم في الآيه رقم 61 في قوله تعالى : ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾. 

ومعنى الآية: ( أمن جعل الأرض قرارا ) لا تميد بأهلها ، ( وجعل خلالها ) وسطها ( أنهارا ) تطرد بالمياه، ( وجعل لها رواسي ) جبالا ثوابت، ( وجعل بين البحرين ) العذب والمالح، ( حاجزا ) مانعا لئلا يختلط أحدهما بالآخر، ( أإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون ) توحيد ربه وسلطانه .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة رواسي في القرآن الكريم في مختلف السور، ومعاني وتفسيرات الايات التي ذكرت فيها تلك الكلمة وفقا لموقع تفسير القرآن الكريم. 




close