معنى كلمة سجين في القرآن الكريم وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة سجين في القرآن الكريم وفي اللغة العربية والفرق بين سجين وسجيل، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في اللغة العربية كما ورد ذكرها في القرآن الكريم ولكن بمعنى مختلف حيث عندما يختلف طريقة نطق تلك الكلمة يختلف المعنى المقصود منها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة سجين في القرآن الكريم، ما معنى كلمة سجين في اللغة العربية، ما معنى كلمة سجين في سورة الفيل، ما الفرق بين سجين وسجيل، ما معنى وما ادراك ما سجين و تفسير الآيه الكريمة كاملة، وكافة التفاصيل الاخرى الخاصة بتلك الكلمة.


معنى كلمة سجين
معنى كلمة سجين


معنى كلمة سجين

ما معنى كلمة سجين، حيث ان معنى سِجِّين هو سجن صغير ضيق وهو مصطلح قرآني يشير إلى مكان يذهب إليه الفجار أو كتاب الفجار بعد موتهم، وسجين حسب قول أغلب العلماء والمُفسرين في الْأَرْضُ السَّابِعَةُ السُّفْلَى وقيل في السماء الدنيا، ذُكر في سورة المطففين كنقيض لـ عليون.

وكلمة سِجِّين على وزن فَعِّيلٌ مِنَ السِّجْنِ، كَمَا قِيلَ: رَجُلٌ سِكِّيرٌ مِنَ السُّكْرِ، وَفِسِّيقٌ مِنَ الْفِسْقِ وهكذا، وقال أهل التفسير أنه في الْأَرْضُ السَّابِعَةُ السُّفْلَى، وَفِيهَا أَرْوَاحُ الْكُفَّارِ تَحْتَ حَدِّ إِبْلِيسَ، قَالَ كعب الأحبار: إِنَّ رُوحَ الْفَاجِرِ يُصَعَدُ بِهَا إِلَى السَّمَاءِ، فَتَأْبَى السَّمَاءُ أَنْ تَقْبَلَهَا ، وَيُهْبَطُ بِهَا إِلَى الْأَرْضِ فَتَأْبَى الْأَرْضُ أَنْ تَقْبَلَهَا، فَتَهْبِطُ فَتَدْخُلُ تَحْتَ سَبْعِ أَرْضِينَ، حَتَّى يُنْتَهَى بِهَا إِلَى سِجِّينٍ، وَهُوَ حَدُّ إِبْلِيسَ، فَيَخْرُجُ لَهَا مِنْ سِجِّينٍ مِنْ تَحْتِ حَدِّ إِبْلِيسَ، رَقٌّ فَيُرْقَمُ وَيُخْتَمُ وَيُوضَعُ تَحْتَ حَدِّ إِبْلِيسَ بِمَعْرِفَتِهَا الْهَلَاكُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. وَقَالَ آخَرُونَ: هُوَ جُبٌّ فِي جَهَنَّمَ مَفْتُوحٌ. 

معنى كلمة سجين في اللغة العربية

ما معنى كلمة سجين في اللغة العربية، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشائعة والتي تقال على الشخص الذي يقضي فترة عقوبة في السجن اي كان سبب سجنه، حيث ان السجين هو الشخص الذي يمكث عدد من الشهور او السنوات في السجن تأديبا له على الاضرار التي فعلها في حق نفسه او حق الاخرين او في حق المجتمع.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة تنكيس

معنى كلمة سجين في القرآن

ما معنى كلمة سجين في القرآن الكريم، حيث ورد ذكرها في سورة المطففين في قوله تعالى : كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7)، وتفسير القول في تأويل قوله تعالى : كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7). 

يقول تعالى ذكره: ( كَلا ) ، أي ليس الأمر كما يظنّ هؤلاء الكفار، أنهم غير مبعوثين ولا معذّبين، إن كتابهم الذي كتب فيه أعمالهم التي كانوا يعملونها في الدنيا( لَفِي سِجِّينٍ ) وهي الأرض السابعة السفلى، وهو " فعيل " من السجن، كما قيل: رجل سِكِّير من السكر وهكذا كما ذكرنا سابقا. 

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي لطامات الابل

الفرق بين سجين وسجيل

ورد ذكر كلمة سجين في سورة المطففين في قوله تعالى : ﴿كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ﴾ 7، و معنى الآية: قوله - عز وجل - : ( كلا ) ردع ، أي ليس الأمر على ما هم عليه فليرتدعوا ، وتمام الكلام ها هنا، وقال الحسن : " كلا " ابتداء يتصل بما بعده على معنى حقا ( إن كتاب الفجار ) الذي كتبت فيه أعمالهم ( لفي سجين ) قال عبد الله بن عمر ، وقتادة ومجاهد ، والضحاك : ( سجين ) هي الأرض السابعة السفلى فيها أرواح الكفار .

أما بالنسبة الى معنى سجيل في سورة الفيل فهي حجارة تحمل العذاب في الدنيا لمن سلكها الله عليهم ووردت في ثلاث مواضع مبينة لكنهها فيقول تعالى:

  • فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ  [هود:82].
  • فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ  [الحجر:74]. 
  • تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ  [الفيل:4]. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة سجين في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وفي مختلف ايات والسور، مامعنى قوله تعالى: ( كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لفي سجين).




close