معنى كلمة تنكيس بالعربي وفي القران (معنى تنكيس العلم)

ما معنى كلمة تنكيس الاعلام، معنى تنكيس العلم، ما معنى تنكيس القرآن والصلاة، تعتبر كلمة التنكيس في اللغة العربية من الكلمات الشائعة والتي يتم استخدامها في الكثير من المواقف وخصوصا حالات الوفاة الحكام او الشخصيات العليا او المهمة او في الكوارث مما يسبب حدوث حالات وفاة مثل الزلازل او الاعاصير وغيرها من تلك الحالات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح ما معنى كلمة تنكيس بالعربي، يعني ايه تنكيس في الصلاة، وش معنى تنكيس القرآن، ما معنى تنكيس الأعلام الوطنية، والعديد من التفاصيل التي تدول حول تلك الكلمة واستخداماتها.


معنى كلمة تنكيس
معنى كلمة تنكيس


معنى كلمة تنكيس

ما معنى كلمة تنكيس الاعلام، حيث ان معنى التنكيس هو خفض العلم من على سارية العلم بنسبة معينة من على قمتها ففي معظم البلدان عبر العالم، يُنظر إلى هذا على أنه رمز للاحترام والحداد والضيق أو في بعض الحالات كتحية أو حتى للاستسلام، وبدأ تقليد التنكيس للاعلام في القرن السابع عشر ميلاديا وذلك وفقًا لبعض المصادر.

حيث يتم رفع العلم لإفساح المجال أمام «علم الموت غير المرئي» الذي يرفرف فوقه،  يختلف مكان التنكيس على السارية حسب البلدان، مثلا بروتوكول العلم البريطاني يشير إلى أن العلم يتم رفعه لما لا يقل عن ثلثي الارتفاع إلى أعلى السارية أما في أمريكا فإلى النصف، عند تنكيس العلم، يجب رفعه إلى نهاية السارية للحظة، ثم يتم خفضه إلى مكان تنكيسه، وبالمثل، عندما يتم رفع العلم في نهاية اليوم، يجب أن يتم رفعه إلى النهاية للحظة، ثم خفضه.

وهنا تجدر الإشارة بالقول حول السؤال المتداول عن كيفية تنكيس العلم الوطني، حيث لا تتم إلا من خلال صدور مجموعة من القرارات التعليمات الرسمية التي تصدر من قبل الدولة التي يحدث بها الحداد، والجدير بالذكر أيضًا على ان تنكيس الأعلام يتم في حالة حصول العديد من الكوارث والحوادث الوطنية المختلفة، أو حتى في حالة وفاة رئيس أو شخصية وطنية كبرى، او حتى قد تتم في حالة مشاركة دول لدول اخرى فيها الحداد.

اما بالنسبة الى آلية تنكيس العلم في اي معظم بلدان العالم في العالم: “يجب رفع العلم إلى نهاية السارية للحظة، ثم يتم خفضه إلى مكان تنكيسه. وبالمثل، عندما يتم رفع العلم في نهاية اليوم، يجب أن يتم رفعه إلى النهاية للحظة، ثم خفضه” وهذا ما ذكرناه سابقا في سياق المقال.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة لطامه

ما هي قواعد تنكيس العلم

  • يتم اعلام جميع القوات المسلحة جميع القواعد الخاصة بتنكيس العلم.
  • يحظر وينهي القانون تنكيس العلم في مناسبات لا تتعلق بالحداد الوطني.
  • ويحظر وينهى ايضا تمزيق او اسقاط او اتلاف العلم الوطني عمدا.
  • وفي القانون الجديد يتم وضع عقوبة على من يرتكب اي اهانة للعلم الوطني تصل الى الحبس لمدة سنة.
  •  يتم فرض غرامة لأي شخص يقوم بإهانة العلم في مكان رسمي او في مكان عام بشكل علني.
  • يتم ابلاغ الجهات الرسمية والبعثات الدبلوماسية بتعليمات تنكيس العلم عن طريق  اداره المراسم في وزاره الخارجية حيث تقوم بتحديد مده تاريخ البدء بتنكيس العلم وانتهائه.
  • لا يتم تنكيس علم رئيس الجمهورية الا في اكبر حداد وهو موت رئيس الجمهورية.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة سجين

معنى تنكيس القرآن

وبالنسبة الى معنى التنكيس في قراة القران، هو ان القارئ يقرأ سورة ثم يقرأ التي قبلها في ترتيب مصحف عثمان رضي الله عنه، وهذا التنكيس مختلف في حكمه فمن العلماء من ذهب إلى كراهته ومنهم من قال بأنه مباح لكن الأولى تركه.

وقال النووي في شرح مسلم نقلا عن عياض: ولا خلاف في أنه يجوز للمصلي أن يقرأ في الركعة الثانية سورة قبل التي قرأها في الأولى، وإنما يكره ذلك في ركعة ولمن يتلو خارج الصلاة، وأباحه آخرون وحملوا التنكيس المنهي عنه على من قرأ من آخر السورة إلى أولها، ولا خلاف أن ترتيب الآيات توقيفي. انتهى.

وقال ابن قاسم في حكم التنكيس: أما السور فقيل يكره وذلك كأن يقرأ أَلَمْ نَشْرَحْ ثم بعدها الضحى في ركعة أو ركعتين، لما روي عن ابن مسعود فيمن يقرأ القرآن منكسا، قال: ذلك منكوس القلب، وعنه: لا يكره، اختاره غير واحد لقراءته عليه الصلاة والسلام النساء قبل آل عمران.

واحتج أحمد بأن النبي صلى الله عليه وسلم تعلمه على ذلك ولأن ترتيبها بالاجتهاد في قول جمهور العلماء، فيجوز قراءة هذه قبل هذه، وكذا في الكتابة، ولهذا تنوعت مصاحف الصحابة، لكن لما اتفقوا على المصحف في زمن عثمان صار هذا مما سنه الخلفاء الراشدون ودلت السنة على أن لهم سنة يجب اتباعها. انتهى.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة اها بالبنغلاديش

تنكيس في الصلاة

معنى تنكيس السور في الصلاة هو أن يقرأ المصلي في الركعة الثانية سورة بعد الفاتحة يكون ترتيبها في المصحف قبل السورة التي قرأ في الركعة الأولى، أو يقرأ في ركعة واحدة سورتين تكون الثانية منهما قبل السورة الأولى في ترتيب المصحف، واختلف العلماء في ذلك بين الجواز والكراهة، مع اتفاقهم على صحة الصلاة. 

فذهب الحنابلة والمالكية إلى الكراهة وهو الأحوط. وذهب الشافعية إلى الجواز وهو رواية عن أحمد، وأما التنكيس بين الآيات وهو أن يقرأ آية قبل الآية الأخرى والتي هي قبلها في ترتيب المصحف فهذا محرم، فإن تعمد ذلك بطلت الصلاة، وقال بعض العلماء يُكره. قال في بلغة السالك لأقرب المسالك: (وحرم تنكيس الآيات المتلاصقة في ركعة واحدة، وأبطل -أي الصلاة- لأنه ككلام الأجنبي).

وقال ابن قاسم الحنبلي في حاشيته على الروض: (وأما تنكيس الآيات فقال الشيخ وغيره يحرم، لأن الآيات قد وضعها صلى الله عليه وسلم، ولما فيه من مخالفة النص وتغيير المعنى، وقال ترتيب الآيات واجب لأن ترتيبها بالنص إجماعاً) .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة تنكيس في اللغة العربية، ما معنى تنكيس العلم، وش معنى كلمة تنكيس الاعلام، ايش معنى كلمة تنكيس القرآن، ما معنى كلمة تنكيس العلم، ما معنى كلمة تنكيسه باللغة العربية، والاجابة على كافة الاسئلة حول معاني تلك الكلمة واستخداماتها.




close