معنى كلمة سلاح ذو حدين

ما معنى كلمة سلاح ذو حدين في اللغة العربية وبالانجليزي، حيث يعد هذا السؤال من الاسئلة التي زاد معدل البحث عنها في محرك البحث جوجل وبينج ومنصات السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة سلاح ذو حدين في اللغة العربية وامثلة عليها وكل التفاصيل والاسئلة المتداولة المتعلقة بتلك الجملة ومعناها.


معنى كلمة سلاح ذو حدين
معنى كلمة سلاح ذو حدين


معنى كلمة سلاح ذو حدين

ما معنى كلمة سلاح ذو حدين، المقصود بتلك العبارة هي الاشياء التي ممكن ان تسبب في ضدين مثل الخير والشر او الفرح والحزن وهكذا فمثلا السكين التي تقطع بها الطعام الذي يأكله الإنسان ليحيا ويعيش هي نفسها التي تقطع أحشاء الانسان ليموت، و القلم الذي يمدح ويرفع من قدر أشخاص كثيرين هو ذاته الذي يذم ويخفض من قدر آخرين.

و العلم الذي ينفع الناس هو أيضاً الذي قد يضرهم، الكلمة التي تخرج من فاه الإنسان لتزرع المحبة في قلب إنسان آخر هي نفسها التي تخرج كالأشواك وتجرح وتقطع قلبه، لأن معظم الأشياء في حياتنا تعتبر سلاح ذو حدين وفقا لاستخداماتنا سواء في الخير او الشر في الصح او الخطأ. 

و معنى الكلمة سلاح ذو حدين فمن من المنطق ان تنطق كلمة تجبر بها الخاطر او تشجع انسان على الايجابيات وتعطية دفعه معنوية في حياته، وايضا ممكن ان تنطق كلمة أخرى ممكن ان تسبب في حزن إنسان او إحباطه وتجعلة يتشائم من الحياة ويقدم على فعل السلبيات، فعلينا ان نتوخى الحذر في كلماتنا. 

وايضا الانترنت سلاح ذو حدين، فأنت تستطيع من خلال شبكات ومواقع الانترنت ان تتعلم وتدرس وتضيف لنفسك ولثقافتك كل ما هو مفيد لك ولحياتك سواء العلمية او المهنية او والثقافية، وايضا ممكن ان تستخدم الانترنت في الدخول على المواقع الاباحية ومشاهدة افلام البورنو وهكذا، والجدير بالذكر أن معنى كلمة سلاح ذو حدين بالانجليزي double-edged sword وهي من المقولات الشائعة في اللغة الإنجليزية. 

معنى العلم سلاح ذو حدين

يُمكن اعتبار أن العِلم هو عبارة عن سلاح ذو حدين، حيث يستطيع الإنسان وبِمحض إرادته جَعل هذا العِلم نِعمة تعود على البشرية بالخير وتساعد الناس في تيسير سُبل العيش وتسخير جميع ما في الكون لهذا الإنسان وتحقيق الرفاهية له، كما أنه يُمكن استخدام العلم على الصعيد والجانب الآخر وذلك بأن يجعله نِقمة عليه وعلى الآخرين.

ويجدر الإنتباه إلى الحرب العالمية الثانية كمِثال يُعطى على استخدام العلم كنِقمة، فآثار هذه الحرب ما زالت ماثلة أمامنا لتنبهنا بأن الإنسان يمكن أن يستخدم هذا العلم الذي يملكه في الوقت الحالي ليدمر ويقضى على ما تعلمته البشرية خلال أجيال بأكملها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى سلاح ذو حدين في اللغة العربية، ما معنى كلمة سلاح ذو حدين وامثلة عليها وشرح مفصل لتلك العبارة و اقوال عن العلم سلاح ذو حدين. 

تعليقات