معنى سيماهم في وجوههم

ما معنى سيماهم في وجوههم في القرآن الكريم، حيث وردت تلك الجملة في سورة الفتح الآيه رقم 29، في الفترة الاخيرة تم تداول العديد من الاسئلة عبر محرك البحث جوجل حول من هم المقصودين بتلك الايه، وما سبب نزولها ومعناها في اللغة العربية.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى سيماهم في وجوههم في القرآن الكريم وباللغة العربية، متى نقول سيماهم في وجوههم، وش معنى كلمة سيماهم في القرآن. 


معنى سيماهم في وجوههم
معنى سيماهم في وجوههم


معنى سيماهم في وجوههم

معنى كلمة سيماهم في وجوههم في القرآن الكريم هو الأثر الحسي الذي يكون على وجه الإنسان المسلم من اثر السجود ليس هو السيما التي ذكرها الله تعالى في صفة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في آخر سورة الفتح: سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ [الفتح:29].

بل المقصود بذلك ما يظهر على وجه المصلّي المخلص لله الخاشع في صلاته القائم بما أوجبه الله عليه التارك لما حرمه عليه، وهذه السيما هي ما يظهر على الوجه من السمت الحسن والخشوع والوقار والتواضع.

أما لماذا تظهر علامة الصلاة على وجوه الرجال دون النساء، وكذلك لا تظهر على وجوه بعض الرجال المكثرين من الصلاة؟ فالأمر يرجع لطبيعة جسم كل إنسان وكيفية سجوده وطوله وكثرته، وأهم من ذلك ما يسجد عليه فكلما كان ما يسجد عليه أخشن كانت هذه العلامة أظهر، وعموماً ليس هذا الأثر هو المقصود في الآية، ولا تعتبر هذه العلامة دليلاً على صلاح الإنسان أو عدمه، والله أعلم. 

متى نقول سيماهم في وجوههم

تقال عبارة سيماهم في وجوههم في مقام المدح والثناء أي أنَّ مظاهرهم تدلّ على بواطنهم وهو تعبير اصطلاحي جرى مجرى المثل، وشاع استعماله وهو جزء من آية قرآنية، إذ هو مستعار من قوله تعالى: "سِيماهُمْ في وُجُوهِهِم مِنْ أَثَرِ السُّجُود".

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى سيماهم في وجوههم في القرآن الكريم وباللغة العربية، تفسير قوله تعالى (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) سورة الفتح 29.




close