معنى كلمة يستبين وما هو الاستبيان

ما معنى كلمة يستبين بالعربي و ما معنى استبيان في اللغة العربية، تعتبر اللغة العربية من اكثر لغات العالم انتشاراً والمليئة بكثير من المفردات والكلمات التي ممكن ان تحمل اكثر من معنى وذلك حسب طريقة نطقها او موقعها في الكلام.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة يستبين باللغة العربية، ما معنى كلمة استبيان في اللغة العربية، ما هو الاستبيان وكافة التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.


معنى كلمة يستبين
معنى كلمة يستبين


معنى كلمة يستبين

ما معنى كلمة يستبين في اللغة العربية، تأتي تلك الكلمة من كلمة استبيان، و معنى كلمة استبيان هي الوسيلة التي يتمّ من خلالها جمع البيانات الإحصائية، وقد يكون الاستبيان إلكترونيا من خلال بعض البرامج التي يتم تزويد الصحف أو المواقع الإلكترونية بها بواسطة برامج متخصصة.

كما قد يكون الاستبيان ورقيًا ويتم توزيعه على عينة مستهدفة بغرض جمع البيانات الإحصائية، ويدخل في معنى كلمة استبيان وجود مجموعة من الأسئلة التي يهدف واضع الاستبيان إلى معرفة الإجابات المتعلقة بها من قبل العينة المُختارة.

وقد تم ابتكار فكرة الاستبيان واستخدامها لأول مرة في عام 1839م من قبل قبل الجمعية الإحصائية في لندن، وهناك العديد من أنواع الاستبيانات التي لها استخدامات محددة في علم الإحصاء العام.

قد يهمك ايضا: معنى كلمة الحندقة

مفهوم الإحصاء

يُمكن تعريف علم الإحصاء على أنّه ذلك العلم الذي يُعنى بجَمْع البيانات الإحصائيّة، ومن ثمّ تحليل البيانات وتفسيرها وتنظيمها ثم عرضها بأسلوب مُنظم يساعد في اتخاذ بعض القرارات أو حل المشكلات، وقد يتم جمع البيانات الإحصائيات من أجل حلّ المشكلات الاجتماعية أو التي تتعلق بالبيئة الصناعية أو العلمية.

كما يتم أخذ البيانات الإحصائية من مجتمع إحصائي له صفات محددة تُسهِم في معرفة الوسائل الممكنة لحل المشكلات المرتبطة به، كما أن هناك مجموعة من المصطلحات في علم الإحصاء والتي لها تداخل في العملية الإحصائية ومن أبرزها الاستبيان. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة يستبين الناس قراءته، ما معنى كلمة استبيان في اللغة العربية، ما هو علم الاحصاء، وش معنى كلمة استبن وكل الاسئلة الاخرى التي تدور حول تلك الكلمة بالتفصيل.




close