معنى كلمة الحندقة

ما معنى كلمة الحندقة بالسوري وبالمصري وفي اللغة العربية وما معنى ريما الحندقة، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة جدا مؤخرا حيث انها ذكرت في اغنية “ريما ريما الحندقة” التي تغنى للأطفال عند خلودهم الى النوم، ليكون خلف تلك الكلمة الكثير من المعاني الواصفة من خلالها تلك الفتاة التي تدعى ريما، ومن الجدير بذكره ان جارة القمر الفنانة فيروز قامت بغناء هذه الاغنية بالطريقة الرائعة لتلفت انتباه الجميع حولها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة الحندقة باللغة العربية وفي اللهجة السورية وفي العامية المصرية، وش معنى الحندقة البغل النائم، وكثير من التفاصيل الاخرى المتعلقة بتلك الكلمة سنتناول اجابتها بالتفصيل في سياق الموضوع.


معنى كلمة الحندقة
معنى كلمة الحندقة


معنى كلمة الحندقة

ما معنى كلمة الحندقة بالسوري، حيث تعد تلك الكلمة واحدة من الكلمات العربية العديدة المتداولة في مواقع السوشيال ميديا بالشكل الكبير دون معرفة المعنى الحقيقي منها، ولكن بمجرد ان قامت الفنانة اللبنانية فيروز بغناء اغنية “ريما الحندقة” تم معرفة معنى تلك الكلمة حيث انها دلت على البنت الذكية ذات العقل المدبر والمطيعة لوالديها، مستكملة فيما بعد وصف مال شعرها وعيونها، وعليه فان معنى كلمة الحندقة هي الفتاة الذكية وتأتي ايضا بمعني كثرة تقليب اعينها وقت النوم.

لكن يختلف معنى الحندقة في اللغة العربية عن المعنى المتداول في اللهجة المصرية، حيث ان معنى كلمة الحندقة بالمصري هي الشخص الفاهم أو الواعي، فيقال الشخص ده محندق يعني فاهم، وفي بعض الأحوال تأتي بمعنى المستيقظ فيقال الراجل ده عينية محندقة يعني عينية مفتوحة ومركز لما يدور من حولة.

اقرأ ايضا: معنى كلمة مقلتي

معنى الحندقة

ما معنى الحندقة باللغة العربية، تلك الكلمة في الاصل هي عبارة عن نبات عشبي بري يعيش في المناطق الصحراوية اسمه العلمي Trigonella elatior، وذكرت عشبة الحندقة في كتاب الجوهري والصاغاني وعرف على انه عشبة بقلة تشبه ألفث الرطب، سميت في اللغة العربية اسم الذرق وقيل في معنى كلمة حندوق انه الشخص النعس ذو العينين المغمضتين.

اما بالنسبة الى معنى كلمة الحندقة بالمصري، حيث يشتق منها مصطح محندق او محندق في اللهجة المصرية، و معنى كلمة محندق بالمصري هو يستخدم للاماكن والغرف او اي شئ يتعلق بالمساحة فيقال ان هذا المكان محندق اي ان المكان ضيق. 

اقرأ ايضا: معنى كلمة استبيان

معنى ريما الحندقة

ريما الحندقة الكلمة التي وردت في أغنية جارة القمر فيروز حيث أدت اغنية ريما ريما الحندقة على اكبر المسارح الغنائية، هذه الأغنية التي تردد صداها في كل بيت، كانت الأمهات في القدم تغنيها لأطفالها عند خلودهم للنوم ظناً منها انها تهدئهم ليشعروا بالاطمئنان والسلام وينعسون، بعد ان اشتهرت اغنية الحندقة استنتج الكثير ان معنى الحندقة هي الفتاة الناعسة التي تفتح عينها وتغمضها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الحندقة بالعربي وبالمصري وبالسوري، وش معنى كلمة حندقة في اللغة العربية، ما معنى الحندقة البغل النائم، ما هو اصل كلمة الحندقة، والاجابة على كافة الاسئلة الاخرى المنتشرة حول تلك الكلمة.




close