ما هو التؤام الطفيلي وكيف يتطور التوأم الطفيلي وتشخيصة

ما هو التؤام الطفيلي وما معنى تؤام طفيلي عند الولادة والحمل وكيف يتطور وكيف يتم تشخيص تلك الحالات في الطب وغيرها من الاسئلة المتداولة عبر محرك البحث، حيث كثيرا ما نسمع هذا المصطلح في مجال الطب وخاصةً لدى السيدات الحوامل التي تحمل بتوأم وقد يكون هذا التوأم عادي وقد يكون توأم طفيلي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما هو التؤام الطفيلي، وش معنى تؤام طفيلي في اللغة العربية، كيف يتطور التؤام الطفيلي في رحم الام وما هو تشخيص وعلاج مثل تلك الحالات.


ما هو التؤام الطفيلي
ما هو التؤام الطفيلي


ما هو التؤام الطفيلي

معنى التوأم الطفيلي هو توأم متطابق لكنه يتوقف عن النمو والتطور خلال فترة الحمل ولكنه يمكن أن يكون مرتبط جسديًا بالتوأم الذي يكتمل نموه، حيث يُعرف التوأم المتطور بالكامل أيضًا باسم التوأم المهيمن أو التوأم الذاتي، والتوأم الطفيلي لا يكتمل نموه أو تطوره حتى النهاية فمثلاً قد لا يكون له قلب أو دماغ كما أنه قد لا يحتوي جسده على أي أعضاء أخرى.

وتُعرف التوائم الطفيلية أيضًا بأسماء أخرى، مثل التوأم غير الطبيعية او التوائم الملتصقة غير المتماثلة وكذلك ايضا التوأم الأثرية، ولكن هذه الحالة من الحالات النادرة حيث أنها تحدث في حالة واحدة تقريبًا من كل مليون حالة، وهذا ما يجعل الأطباء والخبراء لا يعرفون الكثير من المعلومات عن هذا النوع من الحمل، يمكنك ايضا معرفة ما هي التروما.

كيف يتطور التوأم الطفيلي

كيف تطور حالات التوائم الطفيلية، حيث في حالة التوأم الطبيعية تنقسم البويضة الملقحة والمخصبة بالحيوان إلى منوي إلى جزأين بعد فترة وجيزة من الحمل ليبدأ الجزئين في النمو وينتج عمهم التوأم المتطابق.

أما في حالة التوأم الطفيلي فقد يحدث امتصاص لأحد التوأمين خلال فترة الحمل لذلك يصبح غير كامل حتى النهاية فمثلاً قد لا يكون له قلب أو دماغ كما أنه قد لا يحتوي جسده على أي أعضاء أخرى بينما ينمو الجنين الآخر على حساب الجنين الأول ليصبح هو المهيمن والمسيطر.

تشخيص التوأم الطفيلي

يمكن تشخيص واكتشاف التوأم الطفيلي عند الأم في مرحلة الحمل عن طريق بعض الاختبارات ولكن الى الان لا يوجد علاج لمثل تلك الحالات، و لكن يمكن تشخيصها من خلال الطرق الاتية:

  • الموجات فوق الصوتية والموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد.
  • التصوير بالأشعة المقطعية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هو التؤام الطفيلي وكيف يتطور وطريقة تشخيص تلك الحالات، وش معنى تؤام طفيلي. 




close