معنى كلمة حداد وما حكم الحداد في الاسلام

ما معنى كلمة حداد باللغة العربية وما حكم الحداد في الاسلام، حيث يعد الحداد من الامور الشائعة لدى المسلمين حول العالم وهي فترة تكون بعد حدوث حاله وفاة، ولكن يتسائل العديد حول ما هو الحداد شرعل و ما هي فترة الحداد على الميت والى ما ذلك من تلك الاسئلة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة حداد في اللغة العربية، ما هو حكم الحداد في الاسلام، ما هي مدة الحداد على الميت وكل الاسئلة الاخرى المنتشرة حول ذلك الموضوع.


معنى كلمة حداد
معنى كلمة حداد


معنى كلمة حداد

الحِداد هو الحزن على وفاة شخص ما، كما تستخدم كلمة حداد لوصف مجموعة سلوكيات ثقافية تمارس أو متوقع أن تمارس لتوديع الفقيد، يعد ارتداء ملابس سوداء قاتمة ممارسة متبعة في كثير من البلدان، ومن المفترض في خلال فترة الحداد على المتوفى ان يمنع مظاهر الفرح أو اقامة المناسبات السعيدة وغيرها من تلك الامور حزنا على الميت. 

وعادة ما تكون مدة الحِداد ثلاثة أيام وذلك في أغلب الديانات، اما في الدين الإسلامي فيه تفصيل كما ورد في القرآن :

أولا: مدة الإحداد على غير الزوج وردت الأحاديث النبوية ناصة على أن الإحداد على غير الزوج ثلاث ليال فقط. قال النبي: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث).

ثانياً: مدة حِداد الزوجة على زوجها المتوفى: يعتمد على حالة المرأة إذا كانت حائلاً (غير حامل) أو حاملاً: فالزوجة غير الحامل عدتها أربعة أشهر وعشرا لقوله تعالى ﴿ وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾، أو أن تكون الزوجة حاملاً فمدة حِدادها تنتهي بوضع الحمل لقوله تعالى: ﴿ وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَ﴾ فالآية دالة على أن كل حامل أجلها وضع الحمل.

ما حكم الحداد في الاسلام

شرع الله -تعالى- الحداد، وأوجبه على المرأة حال وفاة زوجها عنها، وفي ذلك حكمٌ عديدةٌ، منها: التعبّد لله -عزّ وجلّ- بامتثال أوامره وتشريعاته، التي جاء بها محمد صلّى الله عليه وسلّم، تعظيم عقد الزواج وإظهار شرفه ومكانته وأهميته الوفاء للزوج وتعظيم حقّه على المرأة واحترام المعاشرة التي كانت بينه وبين المرأة، مراعاة حقّ أهل الزوج واحترام مشاعرهم وتطييب خاطرهم، سدّ ذريعة تطلّع الرجال إلى المرأة المتوفى عنها زوجها والرغبة في نكاحها، إكمال مقتضيات العدّة التي شرعها الله -عزّ وجلّ- على المرأة عند وفاة زوجها، فالحداد أحد مقتضيات العدّة. التوافق مع طبائع النفس البشرية، فنفس الإنسان تتألم عند المصائب، وتتفاعل معها، فشرع لها الله -عزّ وجلّ- ما تعبّر من خلاله عن مشاعر الحزن والألم مع الرضا بقضاء الله تعالى، وقدره.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة حداد في الاسلام وما هي مدة الحداد في الشرع، ما هو حكم الحداد في الاسلام. 




close