معنى كلمة نيروز في المسيحية وفي الاسلام

ما معنى كلمة نيروز في المسيحية وفي الاسلام ومعنى اسم نيروز في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وما هو عيد النيروز الذي يحتفل به الاقباط، كل تلك الاسئلة وغيرها من الاسئلة تم تداولها مؤخرا عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وانستقرام وغيرها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة نيروز في المسيحية وما اصل تلك الكلمة، ما معنى اسم نيروز في القرآن الكريم، وش معنى اسم نيروز في الاسلام، هل اسم نيروز حرام ام حلال وكافة التساؤلات الاخري المنتشرة.


معنى كلمة نيروز
معنى كلمة نيروز


معنى كلمة نيروز

ما معنى كلمة نيروز في المسيحية، النوروز في القبطية هو هو أول أيام السنة المصرية من شهر توت وكان أقباط مصر يحيونه، و معنى كلمة النيروس بالقبطية هي الأنهار والنوروز بالفارسية تعني اليوم الجديد وبالسريانية تعني العيد، و عيد النيروز في مصر هو عيد رأس السنة المصرية ويعتبر أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، ويالتالى يوافق أول شهر توت وهو أول شهور السنة القبطية.

ويرجع اصل كلمة نيروز الى الكلمة القبطية (ني - يارؤو) والتي تعني في اللغة العربية الأنهار، وذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل، سبب الحياة في مصر، ولكن لما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف ال«سي» للأعراب كعادتهم فأصبحت «نيروس» فظنها العرب كلمة نيروز الفارسية، أما عن «ال نوروز أو النيروز الفارسية» فتعني اليوم الجديد (ني = جديد، روز= يوم) وهو عيد الربيع عند الفرس ومنه جاء الخلط من العرب.

معنى اسم نيروز

ما معنى اسم نيروز في اللغة العربية، هو اسم علم مؤنث ويرجع أصل هذا الاسم إلى الأصول الفارسية ومعناه بداية يوم جديد أو الوردة المتفتحة، كما أنه يعني السعادة السرور، وهو شديد الانتشار عند الأقباط كما أنه معروف عند رأس السنة يتم الاحتفال بعيد النيروز، ومن هنا يمكن القول أن هذا الاسم قبطي وشائع عند الأقباط، ويمكن أن يتم إطلاقه على الإناث فقط.

أما بالنسبة الى معنى اسم نيروز في القرآن الكريم فلم يتم ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، وبالنسبة الى حكم تسمية اسم نيروز في الإسلام فبالطبع يوجد الكثير من الشروط التي يجب توافرها في الاسم لكي يتم التسمية به دون أي قلق.

ومن ضمن تلك الشروط الواجب توافرها هو إنه لا يسيء إلى أي من القرآن الكريم والسنة النبوية، كما أنه لا يتعلق بأي من الأديان ولا يدعو للشرك بالله والكفر، ولأن اسم نيروز هو اسم قبطي فيجب عدم تسمية الأبناء المسلمين به ويفضل تسمية ابنائنا وبناتنا بالاسماء الاسلامية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة نيروز في المسيحية وفي الاسلام وباللغة العربية، وش معنى اسم نيروز في الاسلام وفي اللغة العربية وفي القرآن الكريم، ما حكم تسمية اسم نيروز في الاسلام، يمكنك ايضا التعرف على معنى اسم دانيال.




close