معنى اسم دانيال في القرآن الكريم وفي اللغة العربية

ما معنى اسم دانيال بالعربي وفي القرآن الكريم وهل يجوز تسميته في الاسلام وحكم التسمية به في الدين الاسلامي، تعتبر تلك الكلمة من الاسماء العبرية الشائعة جدا والمنتشرة لدى اليهود ويعتبر منتشر ايضا في العديد من دول أوروبا وفي امريكا وهو اسم علم شخصي مذكر من اصل عبري وليس عربي اي انه اسم اعجمي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة دانيال في اللغة العربية، ما معنى اسم دانيال في القرآن الكريم، هل يجوز تسمية اسم دانيال في الاسلام، وش معنى اسم دانيال بالعربي، وغيرها من تلك التفاصيل.


معنى اسم دانيال
معنى اسم دانيال


معنى كلمة دانيال

ما معنى كلمة دانيال بالعربي، هو اسم علم شخصي مذكر من أصل عبري معناه الله يدين أو الله يقضي، يسمى أيضاً باسم دانييل وداني للاختصار ودانييلا ودانييلي للإناث ويعتبر من الأسماء المقدسة في الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية نسباً للنبي دانيال ويعتبر من الأسماء المنتشرة في الغرب ويكتب باللغة الإنجليزية هكذا Daniel.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة نيروز

معنى اسم دانيال

ما معنى اسم دانيال في القرآن الكريم، هو اسم توراتي، أي أنه مأخوذ من كتاب اليهود التوراة ولم يذكر في القرآن الكريم، وهو اسم عبري، كما أنه اسم علم مذكر، يسمى به الرجال، وهو له معنى ان الله يقضي، أو الله قاض، وهو ما يعني أيضاً أنه يقضي باسم الخالق، وهو في الأصل يكتب دانيئيل.

وهو عند بني إسرائيل اسم لأحد الأنبياء المعروفين عند بني إسرائيل، ويعتبرونه واحد من عدد من كبار هؤلاء الأنبياء، وعاش في بلاد بابل مأسور، ولم يكن مجرد نبي من أنبياء بني إسرائيل بل كان له في التوراة سفر باسمه، واتخذته بلاد الشام من أسماء أولادها. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم جوى

هل يجوز تسمية اسم دانيال في الاسلام

ما حكم تسمية اسم دانيال في الاسلام، فهو جايز بل ومستحب، ولكن للذكور فقط ولا يجوز أن تسمى به أنثى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن ” تسموا بأسماء الأنبياء” وكما سبق بيان ذلك فإن دانيال هو نبي من أنبياء الله لبني إسرائيل، وعدم جواز تسميته الأنثى حتى لا يتخيل السامع أنها ذكر وهو ما لا يجوز. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة دانيال في اللغة العربية، وش معنى اسم دانيال في القرآن الكريم، ايش معنى اسم دانيال في الاسلام، وكافة التفاصيل والمعلومات التي تدور حول ذلك الاسم عبر محركات البحث ومنصات السوشيال ميديا.

قد يهمك ايضا معرفة



close