معنى كلمة التيمينة وكيف يتم الاحتفال بالتيمينة

ما معنى كلمة التيمينة في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وكيف تؤدي التيمينة وكيف يتم الاحتفال بها، حيث تعد هذة الكلمة من الكلمات التي زاد معدل البحث عن معناها في محرك البحث جوجل وايضا من خلال مواقع السوشيال ميديا.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة التيمينة في الكتاب المقدس، وش معنى كلمة التيمينة في القرآن الكريم، وكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بها بتلك الكلمة.


معنى كلمة التيمينة
معنى كلمة التيمينة


معنى كلمة التيمينة

معنى التيمينة هو الاحتفال الذي يُقام بمناسبة انتهاء صبي أو فتاة من ختم القرآن الكريم، حفظا أو قراءة وترتيلا، ولذلك يُطلق عليها في بعض المواقع باسم (الختم) أو (الختمة) وفي مواقع أخرى باسم (الأومين) و (التومينة) و (التأمينة) وغيرها من التسميات التي تعني ختم القرآن الكريم. 

قد يهمك معرفة: معنى كلمة جوى

كيف يتم الاحتفال بالتيمينة

احتفال التيمينة هو عبارة عن احتفال مُتحرّك وموكب يدور فيه طلبة المدرسة فتيانا وفتيات وأطفالا في طرقات الحارة وأزقّتها في إشارة إلى التعبير عن الفرحة الغامرة بالنجاح والرغبة في إشهار ذلك الحدث وإعلام الجميع به، يقود هذا الموكب ويتقدّمه المُعلم (المطوّع) كما في بعض الولايات أو أحد الطلبة الكبار في بعض الولايات الأخرى.

يبدأ موكب التيمينة من بيت المعلم (مدرسة القرآن) مارا بطرقات الحارة وبيوتها، وفي هذا الموكب يُنشد المعلم أو أحد الطلاب قصائد طويلة باللغة العربية الفصحى من شعر الأسبقين، تحمل كلماتها الكثير من المعاني والمضامين الدينية والاجتماعية، تُنشد في نغم مُتميّز، وتكون هذه القصائد في العادة، في الوعظ والإرشاد وتحث على مكارم الأخلاق وفي الحمد والشكر لله العلي القدير وغير ذلك.

ويرد عليه جميع التلاميذ او الطلبة بعد كل شطرةٍ من أبيات القصيدة التي يُنشدها بكلمة «آمين» أو «أومين»، وبين فترة وأخرى يقفون على أبواب أحد البيوت ليخرج أهله بما استطاعوا من الهبات التي يقدّمونها للمعلم كل حسب ما يستطيع وفي نهاية التّطواف يعود الموكب إلى منزل أهل المحتفى به حيث يتناولون الوليمة التي أعدّت لهذه المناسبة ويحصل المعلم على هداياه من أهل الصبي الخاتم للقرآن، ثم ينتهي الاحتفال ويتفرّق الجميع. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة التيمينة في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، كيف يتم الاحتفال بالتيمينة، كيف تؤدي التيمينة، ما معنى كلمة التومينة، والى ما ذلك من تلك الاسئلة الدارجة عبر محرك البحث جوجل. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الراسيات




close