معنى كلمة الراسيات

ما معنى كلمة الراسيات في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، حيث ورد ذكرها في سورة سبأ في الآيه رقم 13، وهناك العديد من الاسئلة المتداولة من قارئي القرآن حول معنى الراسيات في القرآن الكريم وتفسير الآيه الكريمة التي وردت فيها تلك الكلمة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة الراسيات في اللغة العربية، وش معنى كلمة راسيات في القرآن الكريم، ما معنى اسم الراسيات، وكل الاسئلة المشابهه الاخرى التي تدور حول تلك الكلمة.


معنى كلمة الراسيات
معنى كلمة الراسيات


معنى كلمة الراسيات

ما معنى كلمة الراسيات في اللغة العربية، حيث ان تلك الكلمة من الكلمات التي تم البحث عن معناها من خلال محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا وتعني باللغة العربية الثابتات اي التي لا تبرح مكانها او تتحرك في وضع السكون من شدة الثبات فيقال مثلا الجبال الراسيات اي الجبال الثابتة في مكانها. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة جوى

معنى كلمة راسيات

ما معنى كلمة راسيات في القرآن الكريم، حيث وردت تلك الكلمة في سورة سبأ في قوله تعالى : ﴿يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾ الآيه 13، و معنى راسيات في تلك الآيه اي ثابتات وسنوضح اكثر تفسير الآيه كاملة في الفقرات القادمة. 

التفسير الميسر: يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان، يعمل الجن لسليمان ما يشاء من مساجد للعبادة، وصور من نحاس وزجاج، وقِصَاع كبيرة كالأحواض التي يجتمع فيها الماء، وقدور ثابتات لا تتحرك من أماكنها لعظمهن، وقلنا يا آل داود: اعملوا شكرًا لله على ما أعطاكم، وذلك بطاعته وامتثال أمره، وقليل من عبادي من يشكر الله كثيرًا، وكان داود وآله من القليل.

المختصر في التفسير: شرح المعنى باختصار، يعمل هؤلاء الجن لسليمان ما أراد من مساجد للصلاة ومن قصور، وما يشاء من صور، وما يشاء من قصاع مثل حياض الماء الكبيرة، وقدور الطبخ الثابتات فلا يُحرَّكْنَ لعِظَمِهِن، وقلنا لهم: اعملوا - يا آل داود - شكرًا لله على ما أنعم به عليكم، وقليل من عبادي الشكور لي على ما أنعمت عليه.

تفسير الجلالين: معنى و تأويل الآية 13، «يعملون له ما يشاء من محاريب» أبنية مرتفعة يصعد اليها بدرج «وتماثيل» جمع تمثال وهو كل شيء مثلته بشيء، أي صور من نحاس وزجاج ورخام، ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته «وجفان» جمع جفنه «كالجوابـ» ـي جمع جابية وهو حوض كبير، يجتمع على الجفنة ألف رجل يأكلون منها «وقدور راسيات» ثابتات لها قوائم لا تتحرك عن أماكنها تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا «اعملوا» يا «آل داود» بطاعة الله «شكرا» له على ما أتاكم «وقليل من عبادي الشكور» العامل بطاعتي شكرا لنعمتي.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الراسيات في القرآن الكريم وفي اللغة، وش معنى كلمة راسيات في القرآن الكريم، الجبال الراسيات في القرآن، تفسير الآيه رقم 13 في سورة سبأ.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة التيمينة




close