معنى كلمة جوى في اللغة العربية ومعنى اسم جوى في القران

ما معنى كلمة جوى باللغة العربية وما معنى اسم جوى في القران الكريم وفي اللغة العربية وفي علم النفس وحكم التسمية في الاسلام وما هي صفات حاملة هذا الاسم، حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من الكلمات والمفردات التي يتسائل البعض عن معناها واصلها ومتى تقال والعديد من الاسئلة الاخرى والتي هي متداولة عبر محركات البحث.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكما ما معنى كلمة جوى في نص ابنتي، وش معنى كلمة جوى في القرآن، ما معنى كلمة جوى بالعربي، ما معنى اسم جوى وشخصيتها، وغيرها من تلك التفاصيل حول تلك الكلمة.


معنى كلمة جوى في اللغة العربية ومعنى اسم جوى في القران
معنى كلمة جوى


معنى كلمة جوى

معنى جوى بالعربية هو الحبّ والشوق وشدّة الوَجد والعشق وما يُورثه من حزنٍ وشَجَن، حيث يقال أتعبَني الجَوى وطولُ الانتظارِ، اي اتعبني الشوق وكثرة الانتظار، وفيما يلي سنوضح لكم اكثر عن معنى كلمة جوى في قاموس المعاني:

  • معجم اللغة العربية المعاصر: جَوًى [مفرد]: مصدر جوِيَ. جوِيَ يَجوَى، اجْوَ، جَوًى، فهو جَوٍ، جوِي الشَّخْصُ: اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ "أهل الجَوَى والهوى- شابٌّ جَوٍ".
  • معجم الغني: جَوَى - [ج و ي]. (مص. جَوِي). "اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى": شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ.
  • معجم لسان العرب: فِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ: كَانَ الْقَاسِمُ لَا يدخُل منْزِلَه إِلَّا تَأَوَّهَ، قلْتُ: يَا أَبَتِ، مَا أَخْرَجَ هَذَا مِنْكَ إِلَّا جَوىً، يُرِيدُ إِلا دَاءُ الجَوْف، وَيَجُوزُ أَن يَكُونَ مِنَ الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ مِنْ عِشْقٍ أَو حُزْنٍ ابْنُ سِيدَهْ: الجَوَى الهَوَى الْبَاطِنُ، والجَوَى السُّلُّ [السِّلُ] وتطاوُل الْمَرَضِ.
  • معجم الوسيط: فلَان جوى مرض صَدره وضاق صَدره وتطاول مَرضه وَاشْتَدَّ وجده من عشق أَو حزن فَهُوَ جو ويوصف أَيْضا بِالْمَصْدَرِ فَيُقَال هُوَ وَهِي وهما وهم وَهن جوى وَالْمَاء تغير وأنتن.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة التيمينة

معنى اسم جوي

يشير اسم جوي إلى الفرح، وهو اسم من أصول لاتينية ولديه العديد من الدلالات كالعشق والحب والحزن الشديد، وهذا الاسم يعني بالعربية كذلك البهجة والسرور العظيم، كما أنه مشتق من الكلمة الفرنسية joie والتي تعني بالعربي الفرحة، وهو من أسماء البنات المميزة والجذابة لبساطته وتعبيره عن أحاسيس جميلة ورائعة تحب كل سيدة أن تحملها مولودتها، فكل أم تحب أن تكون طفلتها في حالة متواصلة من الفرح والسعادة.

ويشير معنى اسم جوي في اللغة العربية إلى دلالات عديدة ومختلفة، فيقال جَوِيَ العَاشِقُ أي أصبح عشقه شديدا فأورثه الحزن، واشتداد الجوى يعني اشتداد الحب في القلب وما ينتج عنه من حالة حزن فيقال اشتد بالرجل الجوى، كما أنه له دلالات ومعاني آخر وهي بهجة الحب والحزن أيضا.

اما بالنسبة الى معنى اسم جوي في القرآن الكريم، فلم يرد ذكر اسم جوي في القرآن الكريم ولا حتى في الأحاديث النبوية الشريفة، وهذا الإسم هو اسم مؤنث ولا يحمل في دلالته أي معنى مسيء أو ما يحرم الاتصاف أو التسمية به في الإسلام أو أحد الديانات الأخرى سواء في المسيحية او غيرها ولا يرتبطه معناه بأي معتقدات أو عقائد دينية، ومع ذلك لم يتم ذكره في القرآن الكريم.

اما بالنسبة الى معنى اسم جوي في علم النفس فيشير إلى الفرح وهي عاطفة تتكون من مشاعر السعادة والرضا والانسجام، وهي تختلف عن المفهوم العام للسعادة من حيث أن الفرح ليس ناتجا عن حدث معين، ولكنه حالة نابعة من داخل الفرد الذي يشعر بالإيجابية في جميع الأحوال يتسم باللطف والتسامح والمرونة، كما يدل اسم جوي كذلك على البحث عن المرح في الحياة وتقدير الطبيعة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم دانيال

حكم تسمية اسم جوي في الإسلام 

نظم الدين الإسلامي كافة الأمور الدنياوية والحياتية حتى التسمية وما يجوز أن يطلق على المولود سواء الولد، وأباح الله سبحانه وتعالى التسمية بأي اسم ما لم يكن يحمل في معناه الظاهر أو الباطن إساءة إلى الله أو الدين أو العقيدة الإسلامية أو للمسى نفسه ولا يحمل معنى اسم جوي في الاسلام أي دلالة على ما يخالف ما شرعه الله في التسمية أو ما يضر المسى به بل على العكس، وهو ما يجعل التسمية بإسم جوي غير محرمة أو مكروهة والله أعلم.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الراسيات

صفات حاملة اسم جوي

يعتقد أن لكل شخص نصيب من اسمه، وأصحاب نفس التسمية يحملون صفات يشتركون فيها جميعا لذلك يساعد معرفة صفات حامل اسم معين في تحديد شخصيته والتعرف عليه أكثر مما يجعل التواصل والتقرب إليه أسهل وأبسط ويختصر الكثير من الوقت، ومن بين صفات حاملة اسم جوي:

  • ذات وجه بشوش.
  • إنسانة إيجابية وتحب الحياة.
  • إنسانة رومانسية وتحب بصدق.
  • مرنة، تحب النشاط وممارسة الرياضة والمطالعة.
  • ذات ذوق رفيع وتحب مواكبة الموضة وعالم الأزياء.
  • لطيفة ومتسامحة.
  • تحب الاستمتاع بالحياة ومساعدة الآخرين.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة جوى في اللغة العربية وفي مختلف المعاجم، ما معنى اسم جوى في القران الكريم وفي علم النفس وباللغة العربية وحكم تسمية اسم جوي في الاسلام وما هي صفات حاملة اسم جوي.




close