معنى كلمة مُدْهَامَّتَان في القران الكريم

ما معنى كلمة مُدْهَامَّتَانِ في سورة الرحمن وفي اللغة العربية، حيث يحتوي القرآن الكريم على العديد من الكلمات التي لا يعرف الكثير معناها او تفسيرها في سياق الاية القرانية، ومن ضمن تلك الكلمات هي معنى معنى مدهامتان في سورة الرحمن وتفسير تلك الاية التي ذكرت فيها تلك الكلمة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة مدهامتان نضاختان عبقري حسان في القرآن الكريم، يعني ايه مدهامتان في اللغة العربية وفي المعجم وكافة التفاصيل والمعلومات الاخرى حول تلك الكلمة.


معنى كلمة مُدْهَامَّتَان
معنى كلمة مُدْهَامَّتَان


معنى كلمة مُدْهَامَّتَان

فسر علماء المسلمين معنى مدهامتان في معجم الفاظ القران بأنها تدل على “خضراوان شديدتا الخضرة”، أي أنها تشير إلى اخضرار الشئ حتى يبدو وكأنه مائلًا إلى السواد لكثرة رِيِّه، وهذا بالضبط ما قاله المفسرون لهذه الكلمة ضمن سياق الآية، والتي تشير إلى وصف الجنتين المذكورة في سورة الرحمن، وكلمة مدهامتان هى اسم، وجذرها هو “دهم”.

و معنى الدهمة هو سواد الليل ويعبر بها عن سواد الفرس، وقد يعبر بها ايضا عن الخضرة الكاملة اللون، كما يعبر عن الدهمة بالخضرة إذا لم تكن كاملة اللون، وذلك لتقاربهما باللون. قال الله تعالى: مدهامتان [الرحمن/64]، ويناؤهما من الفعل مفعال، يقال: ادهام ادهيماما.

معنى كلمة مُدْهَامَّتَان في القران

معنى الآية "مدهامتان" اي ناعمتان سوداوان من ريهما وشدة خضرتهما، لأن الخضرة إذا اشتدت ضربت إلى السواد، حيث يقال : إدهام الزرع إذا علاه السواد ريا ادهيماما فهو مدهام، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة الملأ في سورة القصص.

تفسير ايه مدهامتان

التفسير الميسر : مدهامتان هاتان الجنتان خضراوان، قد اشتدَّت خضرتهما حتى مالت إلى السواد، فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟.

المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار : قد اشتدّت خضرتهما.

تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 64 «مدهامتان» سوداوان من شدة خضرتهما.

تفسير السعدي : مدهامتان وتلك الجنتان { مُدْهَامَّتَانِ }أي سوداوان من شدة الخضرة التي هي أثر الري.

تفسير البغوي : مضمون الآية 64 من سورة الرحمن " مدهامتان " ناعمتان سوداوان من ريهما وشدة خضرتهما ؛ لأن الخضرة إذا اشتدت ضربت إلى السواد .

التفسير الوسيط في قوله { مُدْهَآمَّتَانِ } صفة للجنتين أى هما شديدتا الخضرة ، والخضرة إذا اشتدت ضربت إلى السواد من كثرة الرى .

وفي نهاية المقال نكوم قد تعرفنا على تفسير مُدْهَامَّتَان سورة الرحمن، وش معنى مدهامتان في القران، ما معنى مدهامتان في لسان العرب، ما معنى مدهامتان في المعجم الوسيط، ما معنى كلمة مدهامتان في القرآن الكريم، ايش معنى كلمة مدهامتان في سورة الرحمن، وكل الاسئلة الاخرى المشابهه المتداولة عبر محركات البحث.



close