معنى كلمة الملأ في سورة القصص

ما معنى كلمة الملأ في سورة القصص، حيث ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى : ( قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك )، ويتسائل الكثير من قارئي القرآن عن معنى الملأ في سورة القصص وتفسير الايه التي وردت فيها تلك الكلمة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة الملأ في سورة القصص في القرآن الكريم، ما تفسير ان الملأ يأتمرون بك ليقتلوك، الايه رقم 20، معنى كلمة الملأ سورة القصص.


معنى كلمة الملأ في سورة القصص
معنى كلمة الملأ في سورة القصص


معنى كلمة الملأ في سورة القصص

ما معنى كلمة الملأ في سورة القصص، حيث ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى : ﴿وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ﴾ 20.

و معنى الآية الكريمة : ( وجاء رجل ) من شيعة موسى، ( من أقصى المدينة ) أي من آخرها، قال أكثر أهل التأويل : اسمه حزبيل وهو مؤمن من آل فرعون، وقيل اسمه شمعون، وقيل شمعان، ( يسعى ) أي يسرع في مشيه، فأخذ طريقا قريبا حتى سبق إلى موسى فأخبره وأنذره حتى أخذ طريقا آخر، ( قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ) يعني أشراف قوم فرعون يتشاورون فيك، ( ليقتلوك ) قال الزجاج : يأمر بعضهم بعضا بقتلك، ( فاخرج ) اي اخرج من المدينة، ( إني لك من الناصحين ) في الأمر لك بالخروج.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الملأ في اللغه العربيه

تفسير إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك

تفسير القول في تأويل قوله تعالى : ( وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال ياموسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين ( 20 ) )، ذكر أن قول الإسرائيلي سمعه سامع فأفشاه، وأعلم به أهل القتيل، فحينئذ طلب فرعون موسى وأمر بقتله، فلما أمر بقتله، جاء موسى مخبر وخبره بما قد أمر به فرعون في أمره وأشار عليه بالخروج من مصر ، بلد فرعون وقومه.

ذكر من قال ذلك : حدثني العباس قال : أخبرنا يزيد، قال : أخبرنا الأصبغ بن زيد، قال : ثنا القاسم بن أبي أيوب، قال : ثني سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال : انطلق الفرعوني الذي كان يقاتل الإسرائيلي إلى قومه فأخبرهم بما سمع من الإسرائيلي من الخبر حين يقول ( أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس ) فأرسل فرعون الذباحين لقتل موسى، فأخذوا الطريق الأعظم، وهم لا يخافون أن يفوتهم، وكان رجل من شيعة موسى في أقصى المدينة، فاختصر طريقا قريبا حتى سبقهم إلى موسى فأخبره الخبر.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الملأ في القرآن الكريم في سور القصص، وش معنى يأتمرون بك في سورة القصص وتفسير الايه الكريمة كاملة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة مُدْهَامَّتَان.




close