معنى كلمة الملأ في القران الكريم وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة الملأ في القرآن الكريم في سورة الاعراف وفي اللغة العربية، تحتوي اللغة العربية على العديد المفردات والكلمات والتي ذكر كثير منها في القرآن ولكن هناك من لا يعرف معاني تلك الكلمات وما دلالة ذكرها وغيرها من التفاصيل التي تخص تلك الكلمة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة الملأ في اللغة العريبة وفي القران الكريم، وش معنى الملأ في القرآن الكريم، ما معنى على الملأ وغيرها من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة.


معنى كلمة الملأ
معنى كلمة الملأ


معنى كلمة الملأ

ما معنى كلمة الملأ في اللغة العربية، كلمة الملأ يقصد بها تعبئة شئ فارغ أي وضع بشئ فارغ بقدر ما يتسع من إحدى المواد، وأيضاً معناها أفعم، مثال ملأ الكأس بالمياه، وتأتي أيضاً بمعنى غمَر، مثال: ملأ النور القرية كلها حينما أتى إليها مُحمد من بلاد الغربة.

وأيضاً يقصد بها أشبع، أي أكثر من الإطعام وأفرط به، مثال: ملأ بطنه بالحلويات، ويُمكنها أن تأتي بمعنى أفعم، أو شحَن، مثال ملأ الأجواء بصراخه الشديد.

ويُمكنها أن تأتي في الجملة بمعنى شغل أي ملأ المكان، وربما تأتي بمعنى أشغل، مثال: ملأ إحدى الوظائف فيي البنك، وكان يشعر بالسعادة الغامرة بقبوله فيي تلك الوظيفة، وأيضاً يُمكنها أن تأتي في الجملة بمعنى عبأ أو سد، مثال: ملأ استمارات الكلية؛ لكي يلتحق بقسم اللغة الإنجليزية، مثال اخر: ملأ الفراغ الذي كان يحاوطه، واستطاع أن يكون له الكثير من الأصدقاء.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة أوهن أي أضعف

معنى كلمة الملأ في القرآن الكريم

ما معنى كلمة الملأ في القرآن الكريم، حيث ورد ذكرها في هذا المقال عدة سور مختلفة، وفيما يلي سوف نوضح لكم معنى الملأ في القرآن الكريم:

  • ما معنى كلمة الملأ في سورة الاعراف في قوله تعالى: ﴿قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾ سورة الأعراف - مكية - الآية: (60)، و معنى الآية: ( قال الملأ من قومه إنا لنراك في ضلال ) خطأ وزوال عن الحق، ( مبين ) بين.
  • و في قوله تعالى: ﴿قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ﴾ سورة: الأعراف - مكية - الآية: (66)، و معنى الآية: ( قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك ) يا هود، ( في سفاهة ) في حمق وجهالة، قال ابن عباس رضي الله عنهما: تدعونا إلى دين لا نعرفه، ( وإنا لنظنك من الكاذبين ) أنك رسول الله إلينا.
  • و في قوله تعالى: ﴿قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ﴾ سورة: الأعراف - مكية - الآية: (75)، و معنى الآية: ( قال الملأ ) قرأ ابن عامر: ( وقال الملأ ) بالواو ( الذين استكبروا من قومه ) يعني الأشراف والقادة الذين تعظموا عن الإيمان بصالح، ( للذين استضعفوا ) يعني الأتباع، ( لمن آمن منهم ) يعني: قال الكفار للمؤمنين، ( أتعلمون أن صالحا مرسل من ربه ) إليكم، ( قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون ).
  • قوله تعالى : ﴿قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ﴾ سورة: الأعراف - مكية - الآية: (88)، و معنى الآية: ( قال الملأ الذين استكبروا من قومه ) يعني الرؤساء الذين تعظموا عن الإيمان به، ( لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا ) لترجعن إلى ديننا الذي نحن عليه، ( قال ) شعيب ( أولو كنا كارهين ) يعني: لو كنا، أي: وإن كنا كارهين لذلك فتجبروننا عليه؟.
  • في قوله تعالى : ﴿وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ﴾ سورة: الأعراف - مكية - الآية: (90)، و معنى الآية: ( وقال الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا ) وتركتم دينكم ، ( إنكم إذا لخاسرون ) مغبونون، وقال عطاء: جاهدون، قال الضحاك: عجزة. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الملأ في القرآن الكريم، ما معنى كلمة الملأ في اللغة العربية، وش معنى كلمة الملأ في معاجم اللغة العربية، معنى كلمة الملأ في معجم لسان العرب، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة الملأ في سورة القصص.




close