معنى كلمة تتبيرا في القرآن الكريم وتفسير الآيه كاملة

ما معنى كلمة تتبيرا في القرآن الكريم وما معنى وَلِيُتَبِّرُوا ما علوا تتبيرا في سورة الاسراء وتفسير الايه كاملة وفقا الى تفسير ابن كثير وتفسير السعدي، تعد تلك الكلمة من الكلمات التي زاد معدل البحث عن معناها عبر محرك البحث جوجل وتفسير تلك الايه القرانية وذلك بالتوافق مع زيادة واشتداد الصراع بين حركة حماس والكيان الصهيوني وذلك يتسائل الكثيرين من مستخدمي الانترنت وش معنى تتبيرا في القرآن الكريم.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة تتبيرا في القرآن الكريم و يعني ايه وليتبروا ما علوا تتبيرا تفسير الميزان، وبعض المعلومات والتفاصيل الاخرى المتلعقة بتلك الكلمة.


معنى كلمة تتبيرا في القرآن
معنى كلمة تتبيرا في القرآن


معنى كلمة تتبيرا في القرآن

ما معنى كلمة تتبيرا في القران الكريم، حيث وردت تلك الكلمة في سورة الاسراء في قوله تعالى: ﴿إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا﴾ الايه رقم 7.

ومعنى الآية: ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم ) أي لها ثوابها، ( وإن أسأتم فلها ) أي  فعليها كقوله تعالى : " فسلام لك " ( الواقعة - 91 ) أي : عليك وقيل: فلها الجزاء والعقاب .

( فإذا جاء وعد الآخرة ) أي المرة الأخيرة من إفسادكم، وذلك قصدهم قتل عيسى عليه السلام حين رفع وقتلهم يحيى بن زكريا عليهما السلام، فسلط الله عليهم الفرس والروم خردوش وطيطوس حتى قتلوهم وسبوهم ونفوهم عن ديارهم، فذلك قوله تعالى ( ليسوءوا وجوهكم ) أي تحزن وجوهكم وسوء الوجه بإدخال الغم والحزن .

قرأ الكسائي [ ويعقوب ] . " لنسوء " بالنون وفتح الهمزة على التعظيم كقوله : " وقضينا " و " بعثنا " وقرأ ابن عامر وحمزة وأبو بكر بالياء [ وفتح ] الهمزة [ على التوحيد ] أي : ليسوء الله وجوهكم وقيل: ليسوء الوعد وجوهكم .

وقرأ الباقون بالياء وضم الهمزة على الجمع أي ليسوء العباد أولوا البأس الشديد وجوهكم، ( وليدخلوا المسجد ) يعني بيت المقدس ونواحيه ( كما دخلوه أول مرة وليتبروا ) وليهلكوا ( ما علوا ) أي  ما غلبوا عليه من بلادكم، ( تتبيرا ) اي دمار وهلاك وتأتي من كلمة تبر، اقرأ ايضا معنى كلمة فارض في سورة البقرة.

معنى وَلِيُتَبِّرُوا ما علوا تتبيرا

ما معنى وَلِيُتَبِّرُوا ما علوا تتبيرا في سورة الاسراء، سنوضح لكم عدة تفسيرات للاية القرانية الكريمة ( وليدخلوا المسجد كما دَخَلُوهُ أول مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا ما عَلَوْا تَتْبِيرًا ) وتلك التفسيرات هي:

تفسير السعدي : إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ لأن النفع عائد إليكم حتى في الدنيا كما شاهدتم من انتصاركم على أعدائكم، وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا أي: فلأنفسكم يعود الضرر كما أراكم الله من تسليط الأعداء، فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ أي: المرة الآخرة التي تفسدون فيها في الأرض سلطنا عليكم الأعداء، لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ بانتصارهم عليكم وسبيكم وليدخلوا المسجد الحرام كما دخلوه أول مرة، والمراد بالمسجد مسجد بيت المقدس، وَلِيُتَبِّرُوا أي: يخربوا ويدمروا مَا عَلَوْا عليه تَتْبِيرًا فيخربوا بيوتكم ومساجدكم وحروثكم.

تفسير ابن كثير : ثم قال تعالى : ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ) أي : فعليها ، كما قال تعالى : ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ) [ فصلت : 46 ] .وقوله : ( فإذا جاء وعد الآخرة ) أي المرة الآخرة أي إذا أفسدتم المرة الثانية وجاء أعداؤكم ( ليسوءوا وجوهكم ) أي : يهينوكم ويقهروكم ( وليدخلوا المسجد ) أي بيت المقدس ( كما دخلوه أول مرة ) أي : في التي جاسوا فيها خلال الديار ( وليتبروا ) أي : يدمروا ويخربوا ( ما علوا ) أي : ما ظهروا عليه ( تتبيرا ).

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة تتبيرا في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، وش معنى تتبيرا في القرآن الكريم، ما معنى كلمة تتبيرا في سورة الاسراء، وتفسير الايه القرانية الكريمة كاملة، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة منطق الطير.




close