معنى كلمة صهيوني وما الفرق بين اليهودية والصهيونية

ما معنى كلمة صهيوني بالعربي وما اصل الحركة الصهيونية واهدافها وما الفرق بين اليهودية والصهيونية وما سبب وجود الكيان الصهيوني في فلسطين، حيث مع الصراع العربي الاسرائيلي ووجود الصهاينة على الاراضي الفلسطينية العربية المسلمة تنتشر العديد من الاسئلة المرتبطة بتلك المصطلحات مثل ما معنى الصهيونية بالانجليزي، ما هي الصهيونية الاسلامية وغيرها من تلك التساؤلات.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول سويا معرفة ما معنى كلمة صهيوني بالإنجليزية، ما الفرق بين اليهودية والصهيونية ويكيبيديا، وش معنى صهيوني بالانجليزي، ما هي أهداف الحركة الصهيونية والعديد من التفاصيل الاخرى حول ذلك الموضوع.


معنى كلمة صهيوني
معنى كلمة صهيوني

معنى كلمة صهيوني

ما معنى كلمة صهيوني باللغه العربيه، معنى الصِّهْيَوْنِيَّة بالإنجليزية Zionism، عبارة هي حركة سياسية يهودية، ظهرت في وسط وشرق قارة أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر ودعت اليهود للهجرة إلى أرض فلسطين بدعوى أنها أرض الآباء والأجداد (إيريتس يسرائيل) ورفض اندماج اليهود في المجتمعات الأخرى للتحرر من معاداة السامية والاضطهاد الذي وقع عليهم في الشتات، وبعد فترة طالب قادة الحركة الصهيونية بإنشاء دولة منشودة في فلسطين والتي كانت ضمن أراضي الدولة العثمانية.

وقد ارتبطت الحركة الصهيونية الحديثة بشخصية اليهودي النمساوي هرتزل الذي يعد الداعية الأول للفكر الصهيوني الحديث والذي تقوم على آرائه الحركة الصهيونية في العالم وبعد تأسيس دولة إسرائيل عام 1948م أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها توفير الدعم المالي والمعنوي لدولة إسرائيل  وقد عقد أول مؤتمر للحركة الصهيونية في بازل بسويسرا ليتم تطبيق الصهيونية بشكل عملي على فلسطين فعملت على تسهيل الهجرة اليهودية ودعم المشاريع الاقتصادية اليهودية، يمكنك التعرف على معنى التطبيع مع اليهود.

اصل كلمة صهيون

يرجع اصل كلمة صهيوني من اللغة العبرية حيث انها مشتقة من الكلمة صهيون والتي تكتب بالعبري هكذا ציון، وهي أحد ألقاب جبل صهيون في القدس كما هو ورد في سفر إشعياء  فيما وردت لفظة صهيون لأول مرة في العهد القديم عندما تعرض للملك داود الذي أسس مملكته 1000–960 ق.م فيما صاغ هذا المصطلح الفيلسوف ناتان بيرنباوم في عام 1890، لوصف حركة أحباء صهيون، وأقر التسمية المؤتمر الصهيوني الأول في عام 1897.

الحركة الصهونية

الرغبة في العودة إلى أرض الميعاد كما يعتقد اليهود أخذت طابعاً عالمياً بعد القضاء على مدينة القدس على يد الرومان في العام 70 قبل الميلاد و بعد تشتت اليهود في أصقاع الأرض، ولولا الصهيونية، لكان الإعتقاد السائد لدى اليهود ان تشرذمهم سينتهي يوم يجمعهم المسيح المنتظر في كيان قومي يوحدهم.

التحرر الذي حصل لليهود في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وانتشار الحركات الليبرالية في اوروبا كان له الأثر البالغ في شعور اليهود بقوميتهم. طال حينئذ هذا الشعور عامة اليهود المقيمين في اوروبا وحتى الذين ابتعدوا عن التديّن اليهودي بصورته التقليدية. لا ننسى أن الكفاحات الوطنية في اوروبا كتوحيد المانيا او ايطاليا او استقلال كل من هنغاريا وبولندا أسهمت في ذلك أيضا، فإذا كان يحق للايطاليين او البولنديين ان يقيموا كيانا يجمع شتاتهم، فلماذا لا يحق لليهود ذات الشيء؟

أحد أهم الأمور التي ساعدت على تكوين الحركة الصهيونية هو ما حصل في فرنسا في العام 1894 عندما تنامى شعور كره السامية في المجتمع الفرنسي وهو الأمر الذي لم يأخذه اليهود في الحسبان نتيجة حرية ورقي المجتمع الفرنسي. من بين المهتمين بالشعور المفاجيء من قبل الفرنسيين بالعداء للسامية صحفي نمساوي يهودي يدعى تيودور هيرتسل والذي كتب ورقة في العام 1896 أسماها "الدولة اليهودية". في العام الذي يليه، نظم هيرتزل مؤتمراً في مدينة "بال" في سويسرا وتمخّض المؤتمر فأنجب "المنظمة الصهيونية الدولية" والتي بدورها عينت هيرتزل رئيساً لها.

وفي عام 1897 نظم هرتزل أول مؤتمر صهيوني في بازل في سويسرا حضره 200 مفوض، وصاغوا برنامج بازل والذي بقي البرنامج السياسي للحركة الصهيونية، وأقام المؤتمر الصهيوني العالمي اللجنة الدائمة وفوضها بأن تنشئ فروعاً لها في مختلف أنحاء العالم. وعندما فشل هرتزل في ديبلوماسيته مع السلطان العثماني وجه جهوده الديبلوماسية نحو بريطانيا ولكنّها قدّمت دعمها المالي لإقامة مستعمرة في شرق أفريقيا (أوغندا) فانشقّت الحركة الصهيونية بين معارض ومؤيد، فاتّهم الصهاينةُ الروس هرتزل بالخيانة ولكنه استطاع أن يسوي الأمر معهم إلا أنه مات. وعندما عقد المؤتمر السابع عام 1905 رُفِضَت أوغندا، وشكل ارائل لانغول المنظمة الإقليمية اليهودية وكانت ذات صلاحية اختيار موطن مناسب للشعب اليهودي.

استطاعت الحركة الصهيونية أن تحقق أهم انجازين لها وهما وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين عام 1917، والثاني هو إقامة وطن قومي لليهود سمي دولة إسرائيل عام 1948، وذلك على أرض فلسطين وذلك عن طريق القتل والتهجير والمذابح لإبعاد الفلسطينيين عن أرضهم بالقوة.

أهداف الحركة الصهيونية

تُعد الصهيونية إحدى الحركات العنصرية التي ظهرت بعد سقوط الدولة العثمانية، وما زال الوطن العربي يعاني منها آثارها بشكل كبير، وقد وضعت تلك الحركة أهدافًا وغاياتٍ من أجل تحقيقها وجاءت على النحو الآتي:

  • تنشيط حركة الهجرة إلى أرض فلسطين
  • العمل على إنشاء وطن قومي لليهود داخل الأراضي الفلسطينية.
  • إثارة الروح القتالية والعصبية الدينية والقومية لدى الأفراد للتصدي للأديان.
  • تأمين عمليات الضم والاستيطان وتهويد الأراضي
  • التحكم في المنطقة سياسياً واقتصادياً وثقافياً مع الاعتماد على الذات عسكرياً واقتصادياً.

ما الفرق بين اليهودية والصهيونية

اليهوديّة هي ديانةٌ سماويّة -أحد الدّيانات السماويّة الثلاث- بنبيّها موسى عليه السّلام وكتابها التّوراة، ويُوصف بـاليهوديّ كل من اعتنق الدّيانة اليهوديّة.

اما معنى الصّهيونيّة هي حركةٌ عالمية أُنشئت في أواخر القرن التّاسع عشر بواسطة "ثيودور هيرتزل" الشّهير، تهدف إلى نقل اليهود من جميع أنحاء المعمورة وتجميعهم في وطنٍ يهوديّ واحد يُدعى "إسرائيل" في فلسطين.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة صهيوني بالعربي، ما الفرق بين اليهودية والصهيونية ويكيبيديا، ما هي اهداف الحركة الصهيونية، ما الفرق بين اليهود و الصهاينة، لماذا سمي الكيان الصهيوني بهذا الاسم، اصل كلمة صهيوني وكافة التفاصيل التي تدور حول ذلك المصطلح.




close