يعني ايه تطبيع مع اليهود وما هي الدول المطبعة مع اسرائيل

ما معنى التطبيع مع اليهود وما هي الدول العربية المطبعة مع اسرئيل الكيان المحتل لدولة فلسطين العربية، حيث ان في العقد الاخير هناك سعي كبير من الاحتلال الاسرائيلي للتطبيع مع البلدان العربية وذلك سعيا منهم لكي تنال اعتراف تلك الحكومات بوجود تلك الدولة الزائلة وسعيا ايضا للعمل على نسيان القضية الفلسيطينية والشعب الفلسطيني ودولة فلسطين.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول ما معنى التطبيع الاسرائيلي، وش معنى التطبيع شرعا، ما معنى كلمة تطبيع في اللغة العربية، ايش معنى التطبيع مع إسرائيل، ما هي الدول المطبعة مع اسرائيل العدو الابدي وغيرها من الاسئلة المتداولة عبر محركات البحث حول ذلك الموضوع.


معنى التطبيع مع إسرائيل
معنى التطبيع مع إسرائيل


معنى التطبيع

معنى تطبيع العلاقات هو مصطلح سياسي يشير إلى «جعل العلاقات طبيعية» بعد فترة من التوتر أو القطيعة لأي سبب كان، حيث تعود العلاقة طبيعية وكأن لم يكن هناك خلاف أو قطيعة سابقة، أما عن معنى التطبيع الاجتماعي في علم الاجتماع؛ فهي العملية التي يتم من خلالها اعتبار الأفكار والسلوكيات التي قد تقع خارج الأعراف الاجتماعية على أنها «طبيعية».

اما بالنسبة الى معنى التطبيع مع اسرائيل بأنّه جعل العلاقات طبيعيّة مع دولة اليهود المزعومة بعد توتّر العلاقات الذي ساد بينها وبين العديد من دول العالم نتيجة لانتهاك حقوق الشّعب الفلسطينيّ واحتلال أرضه؛ حيث بدأت دولة إسرائيل المزعومة باحتلال الأراضي الفلسطينيّة منذ أواخر القر التّاسع حتّى تمكّنت من السّيطرة على واحد وعشرين ألف كيلومتر مربّع من مساحة دولة فلسطين التي تبلغ سبعاً وعشرين ألف كيلو متر مربّع، يمكنك معرفة معنى كلمة إسرائيل.

ما هو التطبيع العربي الإسرائيلي

التطبيع العربي الاسرائيلي حيث يشير هذا المصطلح إلى الجهود والمعاهدات السلام بين جامعة الدول العربية والكيان الإسرائيلي لإنهاء الصراع العربي مع دولة الاحتلال، والذي وجد منذ سبعينيات القرن الماضي وما قبل هذا التاريخ، حيث بُذلت جهود موازية لإيجاد شروط يمكن على أساسها الاتفاق على السلام في الصراع العربي الإسرائيلي، وكذلك الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على وجه التحديد.

ووقَعت العديد من دول الجامعة العربية معاهدات سلام وتطبيع مع إسرائيل بدءاً بمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية (1979)، وعلى الرغم من الفشل في تنفيذ اتفاقيات السلام الإسرائيلية اللبنانية (1983) فقد استمرت المزيد من المعاهدات مع عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية (1991 حتى الآن).

ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية (1994)، واتفاقيات أبراهام التي تطبع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين (2020)، واتفاقية التطبيع بين إسرائيل والسودان (2020)، واتفاقية التطبيع بين إسرائيل والمغرب (2020)، علاوة على ذلك، أقام العديد من أعضاء جامعة الدول العربية علاقات شبه رسمية مع إسرائيل بما في ذلك سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، اقرأ ايضا معنى كلمة خيبر خيبر يا يهود.

الدول العربية المطبعه مع إسرائيل

ما هي الدول العربية المطبعة مع اسرائيل، على الرّغم من وجود الكثير من الدّول العربيّة التي ترفض تطبيع علاقاتها مع دولة إسرائيل المزعومة بسبب اغتصابها لأراضي فلسطين المحتلّة إلّا أنّ هناك بعض الدّول العربيّة التي قامت بتطبيع العلاقات ليتمكّن الشّعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلّة مع عدم قيام دولة إسرائيل بضمّ أراض جديد إلى سيطرته كما هو مشهور باسم حلّ الدّولتين، وفيما يأتي مجموعة من الدّول العربيّة المطبّعة مع دولة إسرائيل المزعومة:

جمهوريّة مصر العربيّة: تعدّ جمهوريّة مصر العربيّة أوّل الدّول التي تطبّع علاقتها مع دولة إسرائيل المزعومة؛ حيث قام أنور السّادات بتوقيع معاهدة السّلام المصريّة الإسرائيليّة يوم الإثنين الموافق لتاريخ 26/مارس/1979م.

المملكة الاردنية الهاشمية: وذلك من خلال معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن أو كما  يشار إليها أحيانًا بمعاهدة وادي عربة، وهي اتفاقية أنهيت فيها الحرب التي نشبت بين البلدين منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 وأقامت علاقات دبلوماسية متبادلة، بالإضافة إلى إحلال السلام بين الأردن وإسرائيل.

دولة فلسطين: وذلك من خلال اتفاقية أوسلو حيث كانت أول اتفاقية وجهاً لوجه بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات، أسفرت إلى «عمليات نقل للسلطة والمسؤوليات» في قطاع غزة والضفة الغربية من إسرائيل إلى الفلسطينيين في منتصف التسعينيات. حقق الفلسطينيون الحكم الذاتي في المدن الكبرى في الضفة الغربية وقطاع غزة بأكمله في حين حافظت إسرائيل على وجودها في الضفة الغربية وما زالت تحتفظ به لأسباب أمنية.

المملكة العربية المغربية: حيث بموجب الاتفاقية التي أعلن عنها البيت الأبيض في البداية في 10 ديسمبر 2020، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة وعلاقات تجارية ويستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، وستُجرى رحلات جوية مباشرة بين البلدين. اعترف المغرب رسميًا بإسرائيل في اتصاله برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

الإمارات العربيّة المتّحدة: اعلنت الإمارات العربيّة المتّحدة عن تطبيع كامل العلاقات بينها وبين دولة إسرائيل المزعومة يوم الخميس الموافق لتاريخ 13/أغسطس/2020م لتصبح ثالث الدّول العربيّة التي تطبّع علاقاتها مع اليهود.

مملكة البحرين: صرّحت وكالة الأنباء الرّسميّة في مملكة البحرين عن تطبيع العلاقات بين دولة البحرين ودولة إسرائيل المزعومة يوم الجمعة الموافق لتاريخ 11/سبتمبر/2020م، وهي آخر الدّول العربيّة التي قامت بتطبيع علاقاتها حتّى يومنا هذا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تطبيع العلاقات باللغة العربية، وش معنى كلمه تطبيع مع اسرائيل، ما هو التطبيع الدبلوماسي بين البلدان العربية والكيان المحتل، ما معنى التطبيع مع إسرائيل، وش معنى التطبيع الاجتماعي، وما هي الدول العربية التي طبعت مع اسرائيل، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة صهيوني.




close