معنى كلمة كاثوليك وما الفرق بين الكاثوليك والأرثوذكس

ما معنى كلمة كاثوليك وما الفرق بين الكاثوليك و الأرثوذكس وما هو الكاثوليكية في المسيحية، تعد الطائفة الكاثوليكية من اكبر الطوائف في الديانة المسيحية على مستوى العالم، وكثير من مستخدمي محرك البحث جوجل يتسائلون ما معنى كاثوليكي بالعربي وما اصلها وماذا يعبدون.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على ما معنى كلمة كاثوليكية بالعربي، ما أصل كلمة كاثوليك، ما هو الفرق بين الكاثوليك و الأرثوذكس وغيرها من المعلومات والتفاصيل حول تلك الطائفة والتي ستتعرف عليها في سياق المقالة.


معنى كلمة كاثوليك
معنى كلمة كاثوليك


معنى كلمة كاثوليك

معنى الكاثوليكية أو الكَثُلِية أو الكَثُلِكِيَة هو مصطلح واسع يصف مجموع المؤمنين والمؤسسات والعقائد واللاهوت والقداس والأخلاق والقيم الروحية للكنيسة الرومانيّة الكاثوليكية، ويصف مصطلح الكاثوليكية جميع الكنائس المسيحية التي تقر بسيادة البابا والتي تجمعها شراكة مع الكرسي الرسولي، وتعتبر الكاثوليكية أكبر طوائف الدين المسيحية، ويقع مركزها الروحيّ في مدينة الفاتيكان، مقر بابا الكاثوليك، يتواجد أتباعها في كثير من دول العالم وخاصًة في جنوب أوروبا وأمريكا اللاتينية.

والكنيسة الرومانية الكاثوليكية أو الرُّومِيَّة الكَثُلِكِيَّة أو الرُّوميَّة الكَثُلِيَّة هي أكبر الكنائس المسيحية، مع ما يقرب من 1.3 مليار كاثوليكي معمّد في جميع أنحاء العالم اعتباراً من عام 2016، وعلى رأسها هو البابا أسقف روما وبحسب تقليدها الكنسي خليفة بطرس تلميذ يسوع المسيح، ولقبها الرسمي هو الكنيسة المقدسة الكاثوليكية الرسولية، وذلك باعتبارها أقدم مؤسسة دولية تعمل باستمرار.

قد يهمك معرفة: ما هي وظيفة البلوجر

أصل كلمة كاثوليك

يرجع اصل كلمة «كاثوليك» الى اللغة اليونانية، حيث تعني تلك الكلمة في اللغة العربية «عام» أو «جامع»، أُطلِقت تاريخيًا على أتباع كنيسة روما، في الشرق والغرب، لكن بعد الانقسام الكبير، احتفظت الكنيسة الغربية باللقب، بينما فضلت الكنيسة الشرقية لقب الـ«أرثوذكس» بمعنى «الإيمان القويم».

بشكل عام فأن مصطلح "الرومانية الكاثوليكية" بدأ استخدامه في بريطانيا في القرن التاسع عشر وذلك للتمييز بين كنيسة روما والكنائس الأخرى التي تدعوا نفسها كاثوليكية أيضاً، وعبارة "الكنيسة الرومانية" تستعمل رسمياً للحديث عن أسقفية روما، أما بالنسبة الى لفظة "الكاثوليكية" فتعني باليونانية (الجامعة) ويعتبر إغناطيوس الأنطاكي أول آباء الكنيسة استعمالاً لهذا المصطلح، ويمكن تعريف الرومان الكاثوليك ببساطة على أنهم مسيحيين في شركة أيمانية مع البابا.

قد يهمك ايضا معرفة: ما الفرق بين البلاء والابتلاء

ما هي الكاثوليكية المسيحية

ينسب الكاثوليك كنيستهم إلى القديس بطرس الرسول، تلميذ المسيح الذي صلبه نيرون، الإمبراطور الروماني، في العقد السابع ميلاديًا. لكن ليس الانتساب إلى بطرس الرسول شرفيًا فحسب، بل تصبح الكنيسة الكاثوليكية بحكم ذلك كنيسة رسولية، يمتلك أساقفتها أسرارًا متوارثة يرجع أصلها إلى المسيح الذي منحها تلاميذَه بحسب بعض نصوص الإنجيل، حُدِّدت هذه الأسرار بشكل نهائي في مطلع القرن الـ12، ثم أُعلنت بلائحة رسمية في مجمع ليون المسكوني سنة 1274م. وعدد الأسرار الكنسية سبعة، هي:

  • سر المعمودية (يصير به الشخص تابعًا للمسيح وفردًا بكنيسته).
  • سر التثبيت (باستخدام زيت الميرون المقدس، يختم الإيمان وتكتمل موهبة الروح القدس).
  • سر التناول (الإفخارستيا، طقس مرتبط بالعشاء الأخير، يكتمل به الاتحاد بالمسيح، عبر تناول الخبز والخمر اللذيْن يتحولان بالسر إلى جسده ودمه).
  • سر الإعتراف (يسترد به التائب النعمة المفقودة بسبب الذنب، ويغفر له).
  • سر المسحة الأخيرة (يمسح فيه المريض المقبل على الموت).
  • سر الكهنوت (يرسم ويعين به الشمامسة والكهنة والأساقفة).
  • سر الزواج (يجمع بين الرجل والمرأة برباط مقدّس).

ما الفرق بين الكاثوليك والأرثوذكس

هناك العديد من الاختلافات بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الارثوذكسية سواء اختلافات عقائدية او طقوسية او معمودية وفي الامور الشخصية ايضا وغيرها، و سنوضح لكم بعض الاختلاف الموجودة بين تلك الكنسيتين من خلال السطور التالية:

الاختلافات العقدية: وتشمل الخلاف حول طبيعة السيد المسيح، حيث إن الرومان الكاثوليك يقولون إن للمسيح طبيعتين ومشيئتين، طبيعة إلهية وطبيعة إنسانية، ومشيئة إلهية ومشيئة إنسانية، أما الأرثوذكس فيقولون إن المسيح له طبيعة واحدة ومشيئة واحدة، "فالمسيح هو الله والله هو المسيح"، إضافة إلى الخلاف حول انبثاق الروح القدس من الأب والابن، حيث يرى الكاثوليك أن الروح القدس منبثق من الأب والابن، أما الأرثوذكس فيرون أن الروح القدس منبثق من الأب فقط.

الاختلافات الطقسية: الأرثوذكس: يؤمنون بالتقليد وبالترتيب الذي تسلموه من الآباء الرسل، كما ورد في الكتاب المقدس "تجنبوا كل أخيسلك بلا ترتيب، وليس حسب التقليد الذي أخذه منا"، أما الكاثوليك: يؤمنون بالتقليد ولكنهم يضيفوا إليه قوانين ينسبونها إلى الرسل وآباء الكنيسة الغربية والمجامع المحلية الغربية.

الأحوال الشخصية: يجوز الزواج بين الكاثوليك وغير المسيحي، فهم أحيانا يسمحون لرجل الدين غير المسيحي بالاشتراك في شعائر هذا الزواج، ويجوز أيضا زواج الكاثوليكي بغيره من المسيحيين، لا يعتقد الكاثوليك بإمكانية الطلاق حتى لعلة الزنا: الأمر الذي ينتج عنه انتشار الزواج المدني في الغرب، وما من زيجات يصعب الإفلات منها في حالة الخيانة الزوجية، لا يسمح الكاثوليك بزواج الكهنة: الكنيسة الأرثوذكسية تسمح بزواج الكهنة قبل رسامتهم فقط، وإذا توفيت امرأته بعد رسامته فلا يجوز له أن يتزوج بامرأة ثانية، أما الكهنة الرهبان فلا يسمح لهم بالزواج لا قبل ولا بعد رسامتهم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة كاثوليك وما الفرق بين الكاثوليك والارثوذكس، ما اصل كلمة كاثوليك واين تنتشر في العالم واين مقرها، ما هي عقيدة الكاثوليك في المسيح، ما معنى كاثوليكي بالانجليزي وغيرها من الاسئلة المتداولة حول ذلك الموضوع.




close