معنى كلمة ماكدونالدز بالعربي وما سبب التسمية وما قصة الشعار

ما معنى كلمة ماكدونالدز بالعربي ويالانجليزي ولماذا سميت مطاعم MacDonald بهذا الاسم وماذا يعني شعار McDonald's الحقيقي وما هي قصة تلك العلامة التجارية، حيث تعتبر مطاعم ماك من اشهر المطاعم على مستوى العالم والتي نظرا للعلامة التجارية الشهيرة بجانب جودة المأكولات والخدمة الجيدة وغيرها من تلك الامور التي تقدمها.

ولكن هناك العديد ممن يتسائلون عن ما معنى ماكدونالدز بالانجليزي، ما معنى شعار ماكدونالدز وما قصة هذا الشعار، ما سبب تسمية ماكدونالدز بهذا الاسم وغيرها من تلك الاسئلة التي سنجيب عليها في سياق المقال فقط من على موقع عرب فور نت.


معنى كلمة ماكدونالدز
معنى كلمة ماكدونالدز


معنى كلمة ماكدونالدز

 ما معنى كلمة McDonald's بالعربي، هي كلمة انجليزية تعني في اللغة العربية الأقواس الذهبية، وتم ترجمة حروفها إلى العربية؛ لتصبح ماكدونالدز فهي تعود إلى لقب الأخوين ماكدونالدز اللذان أساسا مطعم لبيع الوجبات السريعة، حيث تعد شركة ماكدونالدز‏ شركة أغذية ووجبات سريعة أمريكية انتشرت في كافة أنحاء العالم، تأسست 15 مايو 1940، إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم.

الطعام الأساسي الذي يعده المطعم هو البرجر بأنواعه وأحجامه المختلفة وبطاطا مقلية وبعض وجبات الإفطار ومشروبات غازية وحليب وحلويات والمثلجات والقهوة، كما يقدم المأكولات الصحية كالسلطات، أشهر ما يقدم على لائحته الأساسية هي شطيرة ماك تشيكن وشطيرة البيغ ماك وشطيرة الماك رويال وغيرها من تلك الوجبات، كما يقدم شطيرة تسمى ماك أرابيا المعدة بطريقة ومكونات عربية، ويقدم وجبة للأطفال مع هدية (لعبة) غالبًا ما تمثل شخصية كرتونية محببة للأطفال.

قد يهمك ايضا: معنى كلمة كوكاكولا

سبب تسمية ماكدونالدز بهذا الاسم

ما هي اسباب تسمية ماكدونالدز بهذا الاسم، حيث في أوائل خمسينات القرن الماضي كان “راي كروك”وهو رجل الأعمال الشهير الذي أسس شركة ماكدونالدز يبيع آلات الميلك شيك، وبعد فترة من الزمن حظي بأكبر عميلين له في شراء مشروبات الميلك شيك.

وهما الأخوين ريتشارك وموريس ماكدونالدز حيث طلبا منه شراء أكثر من ثمان ماكينات لصب المشروبات مرة واحدة؛ ليستخدموها في مطاعمهم بكاليفورنيا الذي يقدمان به خدمات الوجبات السريعة وعلى رأس القائمة ساندويتشات برغر.

ثم في عام 1948 أغلق الأخوان المطعم لمدة ثلاثة أشهر من أجل عملية إعادة البناء والترتيب من جديد، وتزويد المطعم بقوائم طعام خفيفة.

والتركيز على خدمة العملاء بشكل أسرع وبأقل ثمن ممكن، وبحلول عام 1954 كان عمر “راي كروك”52 عامًا وأصبح وكيلاً للأخوين ماكدونالدز؛ نتيجة امتلاكه لبعض الخبرة من ماضيه في العمل في المطاعم، ومعرفته بالعديد من المطاعم في مختلف أنحاء البلاد.

فعرض عليهم فكرة توسعة نشاط سلسلة المطاعم اللاتي يمتلكونها؛ لتغطي جميع أنحاء البلاد، وقاما الأخوين بالموافقة على عرضه فأسس “ كروك ”في عام 1955 شركته “ شركة أنظمة ماكدونالدز”، وافتتح أول مطعم في ديس بلينز إلينوي، ثم افتتح أكثر من 100 مطعم وكان الأخوين سعيدان بهذا العمل.

ثم في عام 1961 كان الأخوين لديهم القليل من الاهتمام في التوسع، لكن كروك كان لديه طموح أكبر فجمع المستثمرين ورجال الأعمال، وقام بشراء حصة الأخوين مقابل 2.7 مليون دولار، وفي النهاية أصبح كروك قادرًا على تنفيذ خطته التوسعية الرائعة في تأسيس سلسلة كبيرة مميزة من مطاعم الوجبات السريعة.

معنى شعار ماكدونالدز

بعد مضي حوالي اكثر من خمسين عام على ظهوره وانتشار تلك المطاعم، تم مؤخراً الكشف عن المعنى الحقيقي لشعار تلك السلسلة الخاصة بالوجبات السريعة "ماكدونالدز". وأثار هذا الكشف موجة من السخرية والضحك في الأوساط الاجتماعية والإعلامية التي تداولت نبأ هذا الكشف، خصوصاً وأن الدلالة الحقيقية لهذا الشعار تقوم على مبدأ التحليل النفسي للفيلسوف سيغمون فرويد.

حيث قال الصحافي الأمريكي إريك شلوسر: نحن أمة الوجبات السريعة، وما شعار ماكدونالدز إلا عبارة عن ثديي امرأة وهو الأمر الذي أدى إلى نجاح غير مسبوق على مستوى العالم لهذه السلسلة من مطاعم الوجبات السريعة".

وكان ذلك في العام 1953، عندما تم إدخال القوسين الذهبيين إلى شعار عملاق الوجبات السريعة على شكل حرف (M)  بالإنجليزية، ولكنه كان مكتوباً بشكل مستدير أقرب ما يكون إلى استدارة النهدين عند الأنثى.

وكان ذلك عندما عمل لويس شيسكين كاستشاري تصميم وعلم نفس لصالح شركة ماكدونالدز في الستينيات من القرن الماضي وتم الحفاظ على هذا الشعار حتى يومنا هذا.

وكان شيسكين من المعجبين للغاية بالنظريات التي أسسها عالم النفس ومؤسس التحليل النفسي سيغموند فرويد، وهو مقتنع بأن الحياة الجنسية تملي قواعد السلوك البشري، ولذلك قرر المستشار تصميم اثنين من الأقواس صفراء اللون وكأنهما ثديي أم مرضعة واسمهما "صدور ماما ماكدونالدز". وذلك بحسب شبكة بلجيكا التلفزيزنية الناطقة بالفرنسية.

وقال حينها: من المرجح بهذه الطريقة إقناع الأميركيين "ابتلاع" البرغر بدلاً من تناول الطعام في المنزل. وهنا يمكن القول أن العقل الباطن عمل فعله بشكل جيد.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة ماكدونالدز بالعربية، ما هو اختصار ماكدونالدز بالانجليزي، وما معنى شعار MacDonald الحقيقي وما هي اسباب تسمية تلك السلسلة من المطاعم بهذا الاسم.




close