معنى كلمة شاهقة وضدها

ما معنى كلمة شاهقة وضدها وذكرها في القران الكريم وفي الحديث الشريف، حيث ان عددا كبيرا جدا من الاشخاص يبحثون جاهدين على ما معنى كلمة شاهقة - بيت العلم، وماذا يقصد بها، ومعناها في معاجم اللغة العربية، حيث ان اللغة العربية مليئة بالعديد من الكلمات والمفردات المختلفة، على الرغم من أن عدد حروفها لا يتجاوز ثمانية وعشرين حرفًا.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة شاهقة باللغة العربية، ما هو ضد كلمة شاهقة، وش معنى جبال شاهقة وغيرها من المعلومات المتعلقة بتلك الكلمة سنتعرف عليها في سياق الموضوع.


معنى كلمة شاهقة
معنى كلمة شاهقة


معنى كلمة شاهقة

اللغة العربية لغة إعجازية، لغة قصيرة ومرنة ومعيارية، هي لغة فريدة وتوضح ما هو غير موجود في اللغات الأخرى، وهي اللغة التي تحدى الله بها قريش من خلال القران الكريم، ليأتوا الناس برسالة كهذه في كتابه العجائبي نزلت على نبيه ومحبوبه، وآخر الأنبياء والمرسلين الأمناء والثقات هو محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – إن اللغة العربية بحر لا ينتهي من الكلمات والمعاني، وفي هذه الأثناء ندرج معاني الكلمة الشاهقة عالية او مرتفعة او عظيمة العلو مثل الجبال الشاهقة او المباني او الابراج وغيرها.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة لحمة

ضد كلمة شاهقة

للغة العربية عدة فروع، بما في ذلك علم الدلالة والقواعد والصوتيات والبلاغة وعلم البديع والعديد من العلوم الأخرى، لذلك يشرح كل علم فرعًا أو أكثر من فروع اللغة العربية، مثل السجع والترادف والنقطة المقابلة والأوزان، لغة شاملة ولغة مرنة ولغة نادرة تتميز بوصفها وطرحها وعمقها وأسلوبها، وفي هذا سنقوم بتضمين نقيض الكلمة الشاهقة وهي منخفضة او قليلة فيُقال أن هذه قمة منخفضة، أي منخفضة الارتفاع أو منحدرة.

كلمة شاهقة في القرآن الكريم

لم تذكر كلمة شاهقة على صورتها تلك في القرآن الكريم، وإنما التي ذكرت من جنسها هي كلمة شهيق، وهي كانت دائمة الحضور مع ذكر جهنم، وقد جاءت في آيتين فقط وهما:

  • قال تعال: (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ) (سورة هود الآية: 106)، وقد جاءت في وصف الأشقياء، الذين شقوا في الدنيا، وما نهايتهم في الآخرة، فقد وصف المولى -عز وجل- أن حتى تنفسهم في جهنم صعب، فيسمع صوت دخول الهواء لرئتيهم في الشهيق، وحتى في خروجه من الحق في الزفير.
  • قال تعالى: (إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ) (سورة الملك الآية: 7) ويذكر المولى- عز وجل – في الآية الكريمة مصير الكافرين في جهنم، ويروي أنهم عندما يتم إلقاؤهم في جهنم يسمعون لجهنم شهيق، كصوت الصياح وهي تغلي من شدة الحرارة.

كلمة شاهقة في الحديث الشريف

ذكرت كلمة الشاهقة في أكثر من موضع في الحديث الشريف، ومن بين تلك المواضع ما يلي:

عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (أظلَّتُكم فتنٌ كقِطعِ الليلِ المظلمِ ، أنجى الناسِ منها صاحبُ شاهقةٍ ، يأكلُ من رسُلِ غنمِه ، أو رجلٌ من وراءِ الدُّروبِ ، آخذٌ بعنانِ فرسِه يأكلُ من [ ظلِّ ] سيْفِه) (حديث صحيح) كان رسول الله- ﷺ- كثيراُ ما يحذر صحابته من الفتن والابتلاءات، ويذكر لهم طريق الخروج من تلك الفتن.

في هذا الحديث حذر سول الله- ﷺ- صحابته من انتشار الفتنة، ولم يتم الاستدلال هنا عن المقصود بالفتنة، أهي المال والأولاد، أم الابتلاءات أم الحيرة والإعجاب بالشيء، أم كان يقصد الشقاق والاختلاف بين المسلمين، وكل المعاني واردة، وهذه الفتن كثيرة وشديدة كقطع الليل المظلم، فلا يستطيعون الناس التمييز بين الفتنة والأخرى، الأمر الذي يشير على عدم قدرة الناس على معرفة الصواب.

فكان أكثر الناس بعداُ عن تلك الفتن شخصان، الأول يتصف بأنه مبتعد عن الناس يسكن في مكان مرتفع فوق جبل، يأكل من لبن أغنامه، أما الثاني فهو فارس يأكل مما أغتنمه من الكفار، أو حامي للأرض من قطاع الطرق، وفي هذين المثالين توضيح لصعوبة الكسب الحلال في زمن الفتن.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ايش معنى كلمة شاهقة وضدها، ما معنى كلمة شاهقة في اللغة العربية وما ضدها او عكسها، ومعناها في القران الكريم وفي الحديث الشريف.




close