معنى كلمة ينأى

ما معنى كلمة ينأى في اللغة العربية ومعنى يناى بنفسه، تعد اللغة العربية من اللغات القليلة في العالم التي تمتلئ بالعديد من الكلمات والمفردات والمصطلحات والتي من الممكن ان تحمل اكثر من معنى وذلك وفقا لطبيعة النطق سواء الحرف مضموم او مكسور وما الى ذلك وحسب طبيعة الكلمة في الجملة.

وايضا هناك العديد من الكلمات التي لا يعرف البعض معناها، وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على وش معنى كلمة ينأى بالعربية، ما معنى كلمة ينأى بنفسه، معنى كلمة ينأى في القرآن الكريم، ما معنى كلمة ينأون في اللغة العربية.


معنى كلمة ينأى
معنى كلمة ينأى


معنى كلمة ينأى

ما معنى كلمة ينأى في اللغة العربية، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشهيرة في اللغة العربية والتي كثيرا ما نسمعها في قنوات التلفاز وخصوصا برامج الاخبار ونقرأها ايضا على في العديد من المنشورات على منصات السوشيال ميديا، ومعنى كلمة ينأى بالعربية اي يبتعد او يتجنب او يتلاشى او يعرض بوجهه او يتنحى وما الى ذلك من تلك المفردات التي تؤدي الى نفس المعنى.

اما بالنسبة الى معنى كلمة ينأى بنفسه فهي تعني اي ان الشخص يتجنب او يبتعد بنفسة او بشخصة، فمثلا يقال ان هذا الشخص ينأى بنفسه عن الدخول في تلك المهاطرات وتلك الجملة تعني ان ذاك الشخص يتجنب او يبتعد عن التدخل بنفسه في هذة المهاطرات، وهي من الجمل شائعة الاستخدام في العديد من المواقف والمناسبات.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى دحو الأرض

معنى كلمة ينأى في القرآن

ما معنى كلمة وينأون عنه في القران الكريم، حيث ورد ذكرها في سورة الانعام في الاياه رقم 26 في قوله تعالى: ﴿وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ﴾، معنى الآية: ( وهم ينهون عنه ) أي: ينهون الناس عن اتباع محمد صلى الله عليه وسلم ( وينأون عنه ) ، أي : يتباعدون عنه بأنفسهم، نزلت في كفار مكة، قاله محمد بن الحنفية والسدي والضحاك، وقال قتادة: ينهون عن القرآن وعن النبي صلى الله عليه وسلم ويتباعدون عنه.

وقال ابن عباس ومقاتل نزلت في أبي طالب كان ينهى الناس عن أذى النبي صلى الله عليه وسلم ويمنعهم وينأى عن الإيمان به أي: يبعد، حتى روي أنه اجتمع إليه رءوس المشركين وقالوا: خذ شابا من أصبحنا وجها، وادفع إلينا محمدا، فقال أبو طالب : ما أنصفتموني أدفع إليكم ولدي لتقتلوه وأربي ولدكم؟ وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم دعاه إلى الإيمان، فقال: لولا أن تعيرني قريش لأقررت بها عينك، ولكن أذب عنك ما حييت .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة ينأى في اللغة العربية، ما معنى ينأى بنفسه، كلمة ينأى في جملة مفيده، وش معنى كلمة ينأى في القرآن الكريم.




close