معنى دحو الأرض في القرآن وعند أهل البيت والسنة والشيعة

ما معنى دحو الأرض في القرآن وعند أهل البيت وعند الشيعة وفي السنة النبوية الشريفة ومتى هو يوم دحو الارض، يعتبر دحو الأرض هو مفهوم من المفاهيم الإسلامية التي وردت في الأحاديث النبوية الشريفة وهذا المفهوم متفق عليه من حيث المعنى المراد به بين الشيعة والسنة، ولكن مختلف في التفاصيل التي تتعلق في حادثة دحو الأرض.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا ما معنى دحو الأرض عند أهل البيت، متى دحو الارض 2023، يعني ايه دحو الأرض عند أهل السنة، ما معنى كلمة دحو الارض في اللغة العربية وما الى ذلك من تلك التفاصيل حول تلك الكلمة.

 

معنى دحو الأرض
معنى دحو الأرض


معنى دحو الأرض

أشار الفخر الرازي في تفسيره معنى دحو الأرض، اولا أن الله تعالى خلق الأرض اولاً ثم خلق السماء ثانياً، ثم دحى الأرض بعد ذلك بمعنى بسطها، وذلك لأنها كانت أولاً كالكرة المجتمعة، ثم إن الله تعالى بسطها ومدها؛ لما روى عن عبد الله بن عمر: خلق الله البيت قبل الأرض بألفي سنة، ومنه دحيت الأرض.

ثانيأ:أن معنى قوله تعالى (دحاها) ليس مجرد البسط، بل المراد أنه بسطها بسطاً مهيأ لنبات الأقوات، وهذا هو المراد من قوله: (أخرج منها ماءها ومرعاها)؛وذلك لأن هذا الاستعداد لا يحصل للأرض إلا بعد وجود السماء فإن الأرض كالأم والسماء كالأب، ومالم يحصلا لم تتولد أولا المعادن والنباتات والحيوانات، ثالثاً: أن معنى قوله تعالى:(والأرض بعد ذلك) أي مع ذلك.

يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة دحاها

معنى دحو الأرض في القرآن

دحو الأرض في القرآن حيث ذكرت في قوله تعالى: ﴿وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا﴾ سورة النازعات الايه رقم 30، وتعني هنا أي بسَطَها ومهّدها بحيث تصبح صالحةً للسكن والسير، وفي كتاب (محاولة لفهمٍ عصريّ للقرآن) ما نصّه: "دحاها" أي جعلها كالدحية "البيضة"، وهو ما يوافق أحدث الآراء الفلكيّة عن شكل الأرض.

والجدير بالذكر ان معنى كلمة دحا في اللغة العربية اي ابسط، وهي اللفظة العربيّة الوحيدة التي تشتمل على البسط والتكوير في الوقت نفسه، فتكون أَوْلى الألفاظ على الأرض المبسوطة في الظاهر المكوّرة في الحقيقة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة ينأى

معنى دحو الأرض عند أهل البيت

يقصد في معنى دحو الارض عند أهل البيت هو ان الكرة الارضية حين خلق الله الكون كانت مغمورة في مياه الأمطار التي كانت قد سقطت بغزارة وبعد ايام من هذه الغزارة ومن غرق الكرة الارضية هطلت الأمطار عن الكرة الأرضية بشكل تدريجي لتذهب الى المحيطات والبحار وتتشكل هذه البحار والمحيطات منها وتعلو الكرة الارضية بعض الشيء عن منسوب المياه الخاصة في الأمطار، وقد ذكر في الاحاديث النبوية الشريفة اكثر من حديث يشير الى هذه الحادثة.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة حثيثا

معنى دحو الأرض عند الشيعة

اما بالنسبة الى معنى دحو الأرض عند الشيعة فهي لا تختلف عند المسلمين في الطائفة الشيعية عن المتعلقة في يوم دحو الأرض عن الرواية الخاصة في أهل البيت من حيث التفاصيل، ومن حيث التسلسل في الأحداث، وإنما هناك اختلاف من نوع آخر في هذه الحادثة وهو الاختلاف في الموعد.

حيث ان الطائفة الشيعية ترى ان الموعد الذي تم فيه دحو الأرض مختلف عن الموعد التي قالت عنه الشريعة الاسلامية عند اهل البيت وأهل السنة، وقد اعتمدت الطائفة الشيعية على دلائل خاصة بها تفيد في الموعد ولكن أهل السنة لا يعترفون في هذه الدلائل.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى سبحان الله وبحمده

معنى دحو الأرض عند أهل السنة

يعتبر يوم دحو الأرض عند اهل السنة هو اليوم الذي بسط الله فيه الأرض من تحت الكعبة على الماء، فقد ورد ذلك الأمر في سورة النازعات، حيث أن الأرض قد بسطها تحت الكعبة، ومهدها لسكنها.

حيث ان معنى دحو الأرض اي بسطها ومدها وأزالها عن مقرها، فالمقصود بدحو الأرض أنها كانت في البداية مغمورة بمياه الأمطار الغزيرة، والتي هطلت عليها لفترة طويلة، وبعدها المياه تدريجياً قد استقرت في المنخفضات الأرضية، وتشكلت فيها البحار والمحيطات.

متى يوم دحو الأرض

يأتي ميعاد يوم دحو الأرض في اليوم الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الهجري، حيث ان الحادثة التي تحدثنا عنها كانت في هذا التاريخ، وقد ذكر هذا التاريخ في اكثر من تاريخ من خلال الأحاديث التي حدث بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام الى أصحابه الكرام.

وفي هذا السياق فان هذا الموعد مختلف عليه بين الشيعة والسنة، حيث ان المجتمع الشيعي يعتبر ان الواحد والعشرون من ذي القعدة هو التاريخ الذي تم فيه دحو الارض وان تاريخ الخامس والعشرون ليس صحيحا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على مت هو معنى دحو الأرض عند الشيعة، شنو معنى دحو الارض كتابة، ما معنى دحو الارض في القران الكريم، ما معنى دحو الأرض عند أهل البيت، ما معنى دحو الأرض في الاسلام وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.




close