معنى كلمة دحاها في القرآن الكريم وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة دحاها في القرآن الكريم وفي اللغة العربية، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات التي ورد ذكرها في القران الكريم، ويقال أن أصل هذة الكلمة فرعوني، وكانت تعني في اللغة الفرعونية القديمة البيضة أو الكورة أو لفظ يطلق على كل ما هو دائري الشكل.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة دحاها في القرآن الكريم، ما معنى دحاها في اللغة العربية، وش معنى كلمة دحاها في سورة النازعات والاجابه على غيرها من الاسئلة المتداولة حول تلك الكلمة.


معنى كلمة دحاها
معنى كلمة دحاها


معنى كلمة دحاها

ما معنى كلمة دحاها في القرآن الكريم، حيث ورد ذكرها في سورة النازعات في الايه رقم 30 في قوله تعالي: ﴿وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا﴾، و معنى كلمة دحاها في القرآن الكريم اي بسطها، والدحو هو البسط، وقال ابن عباس : خلق الله الأرض بأقواتها من غير أن يدحوها قبل السماء ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات ثم دحا الأرض بعد ذلك .

اما بالنسبة الى معنى كلمة دحاها في اللغة العربية حيث ان دحا مضارعها يدحو والأمر منها ادح ومصدرها دحواً فنقول داحٍ والمفعول منها مدحو، واتفق تفسير اللغة العربية مع غيرها من المعاجم سواء معجم الجامع او المختار الصحاح او القاموس المحيط أن معنى كلمة دحاها اي بسطها ومدها وجهزها للعيش والإعمار، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة النازعات.

معنى دحاها

قول الله تعالى "والأرض وما طحاها" وقوله تعالى "والارض بعد ذلك دحاها" كلاهما عند أهل اللغة معناه بسطها وهيأها للسكنى، قال الجوهري: طحوته مثل دحوته أي بسطته، إلا ان الطحو يشمل الخلق والبسط، قَالَ الشَّاعِرُ: وَمَا تَدْرِي جَذِيمَةُ مَنْ طَحَاهَا ... وَلَا مَنْ سَاكِنُ الْعَرْشِ الرَّفِيعِ.

أما الدحي فيشمل البسط والمهاد لا الخلق، والأرض مخلوقة قبل السماء بيومين، لكن الدحو بعد خلق السماء. فَالدَّحْوُ غَيْرُ الْخَلْقِ، فَاللَّهُ خَلَقَ الْأَرْضَ ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ، ثُمَّ دَحَا الْأَرْضَ أَيْ مَدَّهَا وبسطها، وفي لغة العرب : دحا المطرُ الحصى من وجه الأرض أي جرفه. ومر الفرس يدحو إذا جر يده على وجه الأرض فدحا ترابها.

ولعل الأقرب أن يؤخذ من: دحيت الشيء أدحاه دحياً بسطته، والمدحاه كمسحاة: خشبة تمر على الأرض لا تأتي على شيء إلا اجتحفته، وتدحى: تبسط. وقِيل كذلك: دَحاها: حَرَثَهَا وَشَقَّهَا. قَالَهُ ابْنُ زَيْدٍ. وَقِيلَ: دَحَاهَا مَهَّدَهَا لِلْأَقْوَاتِ. وَالْمَعْنَى مُتَقَارِبٌ. وَفِي مُعْجَمِ مَقَايِيسِ اللُّغَةِ، مَادَّةُ دَحْوٍ: الدَّالُ وَالْحَاءُ وَالْوَاوُ أَصْلٌ وَاحِدٌ يَدُلُّ عَلَى بَسْطٍ وَتَمْهِيدٍ.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة دحاها في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وفي مختلف المعاجم والقواميس، وش معنى دحا الارض، ما الفرق بين دحاها وطحاها، ما معنى كلمة دحاها في سورة النازعات، وكافة التساؤلات الاخري المنتشرة حول تلك الكلمة، يمكنك ايضا التعرف على معنى دحو الأرض




close