معنى كلمة النازعات في القران الكريم

ما معنى كلمة النازعات في القران الكريم وفي اللغة العربية ويعني ايه النازعات غرقا، هناك العديد من الكلمات التي يستائل قارئي القران عن معناها وقصتها في هذا الكتاب المقدس وتفسير الايه التي وردت فيها تلك الكلمة ومن ضمن تلك الاسئلة ما معنى النازعات غرقا في القرآن وما تفسير تلك الايه.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معرفة ما معنى كلمة النازعات في القران الكريم وفي اللغة العربية، وتفسير كاملة لتلك الايه القرانية والكثير من التفاصيل الاخرى حول تلك الكلمة.


معنى كلمة النازعات
معنى كلمة النازعات


معنى كلمة النازعات في القران الكريم

ما معنى النازعات في القران، هي الوسيلة التي تؤخذ فيها روح الانسان من قبل ملك الموت ، ويكون هذا الانسان كافرا أو فاجرا فتستغرق الملائكة وقتا وهي تأخذ روحه فسميت النازعات غرقا أي الملائكة التي تنزع الروح وتستغرق وقتا.

معنى النازعات غرقا فتعني الملائكة تنزع أرواح الكفار من أجسادهم، كما يغرق النازع في القوس فيبلغ بها غاية المد بعد ما نزعها حتى إذا كادت تخرج ردها في جسده فهذا عمله بالكفار ، و " الغرق " اسم أقيم مقام الإغراق، أي : والنازعات إغراقا والمراد بالإغراق المبالغة في المد .

قال ابن مسعود : ينزعها ملك الموت [ وأعوانه ] من تحت كل شعرة ومن الأظافير وأصول القدمين [ ويرددها في جسده بعدما ينزعها ] حتى إذا كادت تخرج ردها في جسده بعدما ينزعها ، فهذا عمله بالكفار .

معنى النازعات غرقا

ما معنى كلمة النازعات غرقا في القران الكريم، يقول الحافظ ابن كثير أنه عندما يرى الكفار ملائكة الموت والعذاب تتفرق أرواحهم في جسدهم، فيقوم الملائكة بنزعها من عروقهم وأعصابهم، ولذلك تغرق في نزعها، وهو سبب وصف حال النازعات بالغرق، فغرقًا هو الإغراق في الشيء، وعلى هذا فإن المقصود بالنازعات غرقًا أي استغراق الملائكة التي تنزع أرواح الكفار بغلطة وشدة.

وهناك قول آخر لابن عباس أوضحه ابن كثير أن المقصود بالنازعات هي أرواح الكفار التي يتم نزعها ثم نشطها ثم تفريقها في النار، ولكن القول الأول هو الأرجح، ويفسر القرطبي كلمة غرقا في القرآن بأنها تعني نزع ملك الموت لروح كل كافر من أسفل كل شعرة فيه وكل ظفر ومن القدمين ثم إغراقها أي إعادتها قبل إلقائها في النار، ويقول المفسر الجلالين أن المقصود بكلمة غرقًا أي نزع الروح بقوة وقسوة وبألم لا يمكن تحمله.

معنى كلمة النازعات

ما معنى كلمة النازعات في اللغة العربية، حيث ورد معانيها في المعاجم اللغوية على النحو التالي:

  • معجم لسان العرب: انتزع الشيء أي أقتلعه، (نزع المدير العامل من عمله) أزاله، (فلان في النزع) أي في قلع الحياة في حالة احتضار.
  • القاموس المحيط: (نزعه من مكانه) قلعه، (نزع يده) أخرجها مكن جيبه، (نزع إلى أهله) أشتاق، (نزع عن الأمور) انتهى عنها، (نزع أباه) أشبهه، (نزع في القوس) مدها، (نزع الدلو) استقى بها.
  • اللغة العربية المعاصرة: (انتزع الشيء) أنقلع فيقال انتزعت الشجرة من شدة الريح وانتزع الباب (انتزعه من منصبه) أقتلعه.
  • المعجم الوسيط: (أستنزع فلاناً في الشيء) سأله أن ينزع عنه، (النزع) احتضار المريض،(انتزع للصيد سهماً) رماه به.
  •  المعجم الغني: (ن ز ع) فعل خماسي متعدٍ بحرف (انتزعت، انتزع) مصدر انتزاع، ( انتزعت الشجرة) انقلعت، (انتزع النقود) سلبها، (انتزع إعجاب الناس) جلبه فيقال لم يكن من السهل أن ينتزع إعجاب الجمهور.
  • معجم الأصوات: فكلمة انتزع مصدرها نزع، (انتزاع إعجاب الجمهور) أي الحصول عليه، (انتزاع المال) أخذه غصبًا، (انتزاع جذور الشجرة) أي اقتلاعها من مكانها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة النازعات في القران الكريم وباللغة العربية وفي القاموس، وش معنى النازعات غرقا في القران الكريم وفي اللغة العربية، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة دحاها.




close