معنى OTC في التداول وما هو الفرق بين البورصة و OTC

ما معنى OTC في التداول، ما هو الفرق بين البورصة و OTC وكيف يستخدم المتداول سوق التداول خارج البورصة، حيث يستطيع  المتداولين الأوراق المالية في السوق لتداول إصدارات غير مدرجة في بورصة الأوراق المالية، ويتم تداول العديد من السندات وبعض الأسهم خارج السوق.

وفي هذا المقال نكون قد تعرفنا على ما هو معنى OTC في التداول، ما هو الفرق بين البورصة و OTC، كيف يستخدم المتداول سوق التداول خارج البورصة، والعديد من المعلومات الاخرى.


معنى OTC في التداول
معنى OTC في التداول


معنى OTC في التداول

كلمة OTC هي اختصار للجملة الانجليزية Over the Counter والتي يقصد بها في سوق الاوراق المالية التداول خارج البورصة، وسوق التداول خارج البورصة هو عبارة عن سوق لامركزي حيث يمكن تداول الأصول فيه، بما في ذلك بعض العملات، التي لا يتم تداولها في أسواق الأسهم المركزية، ونظراً لأن سوق OTC لا مركزي، ولا يخضع لأي سلطة حكومية، فإنه غالباً ما يكون أقل شفافية من الأسواق المركزية، وبالتالي أكثر خطورة.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو الفوركس

كيف يستخدم المتداول سوق التداول خارج البورصة

التداول في سوق خارج البورصة يشبه التداول في السوق المركزي، يعثر المتداول على سمسار، يعمل كوسيط بينه وبين المتعاملين الآخرين، وكذلك بينه وبين الشركات والأعمال التجارية التي لا يتم تداولها في البورصات المركزية.

أحد الفروق الرئيسية بين السوق خارج البورصة والبورصة هو أنه في السوق خارج البورصة، يكون لدى الوسطاء مرونة أكبر في أسعار الشراء والبيع التي يحددونها، ونتيجة لذلك قد يقوم السمسار بتحديد سعر واحد لعميل، وسعر مختلف لعميل آخر، وقد تكون هناك اختلافات في سبريد العرض والطلب.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي البورصة وكيف تعمل

ما هو الفرق بين البورصة و OTC

هناك العديد من الاختلافات بين سوق التداول في البورصة وسوق التداول في OTC، وتلك الاختلافات هي:

  • الاختلاف الأول بين سوق الأوراق المالية وسوق OTC هو أن اُو تي سي ليس له موقع مادي محدد للتجار للالتقاء مثل سوق الأوراق المالية.
  • هناك اختلاف آخر بين البورصة وسوق OTC وهو أن القواعد الموضوعة في اُ تي سي مرنة وعادة ما تنتج عن اتفاق الأطراف، ولكن هناك معايير وقواعد معينة في سوق الأوراق المالية.
  • الاختلاف الثالث بين البورصة واُ تي سي هو أن حد التقلب اليومي لسوق OTC أعلى بنسبة واحد بالمائة من بورصة، أي أن حد التقلب اليومي المسموح به لشركات سوق الأوراق المالية هو 4٪ ولشركات السوق خارج البورصة هو 5٪.
  • الاختلاف الرابع بين البورصة وسوق OTC هو أنه في أسواق اُ تي سي، نظرًا لحقيقة أن شروط التداول يتم تحديدها من قبل الأطراف، لا توجد مزايا مثل الحد من المخاطر وشفافية الأسعار.
  • والفرق الآخر بين البورصة وسوق OTC هو أن ساعات العمل في اُ تي سي أكثر مرونة من سوق الأوراق المالية، وفي OTC جعل المستوى الحالي من التسهيلات الإلكترونية من الممكن التداول على مدار 24 ساعة في اليوم، وهي ميزة رئيسية على البورصة.
  • الاختلاف السادس بين سوق الأوراق المالية واُ تي سي هو أن سوق OTC يحتوي على خمسة أسواق: الأول والثاني والثالث (العرض)، والأدوات المالية الجديدة والأسهم، ولكن سوق الأوراق المالية له سوقان: الأول والثاني.
  • أحد الاختلافات بين سوق الصرف الأجنبي وسوق OTC هو شفافية الأسعار وتقليل مخاطرها، ولكن في سوق OTC، نظرًا لحقيقة أن شروط التداول يتم تحديدها من قبل أطراف العقد، فهذه الفوائد لا وجود لها تماما.
  • والفرق الأخير بين البورصة و OTC هو أن هناك اختلافًا في عملية القبول في سوق الأوراق المالية و اُ تي سي.
  • في الواقع، يشير دخول الشركات إلى سوق رأس المال دائمًا إلى نمو الشركة ودخولها في الدولة، والشركات التي يتم تداول أسهمها في الأسواق المالية لديها تصنيف ائتماني أعلى.
  • لذلك فإن دخول سوق الأوراق المالية هو أحد أهداف الشركات، ومع ذلك فإن حقيقة أن الوصول السريع والسهل إلى سوق الأوراق المالية لم يكن ممكنًا بالنسبة لعدد كبير من الشركات المساهمة العاملة في البلاد وحُرمت هذه الشركات من مزايا سوق رأس المال، كان واضحًا قبل إنشاء OTC.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى OTC في التداول وما هو الفرق بين البورصة و OTC وجميع اوجة الاختلافات بينهما، كيف يتم استخدام التداول في سوق التداول خارج البورصة.




close