توقعات العقار السعودي 2024

ما هي توقعات العقار السعودي 2024 بين الارتفاع والهبوط وما هو حال سوق العقار السعودي اليوم، حيث شهد سوق العقار السعودي في الأوقات الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا، حيث من المتوقع إستمرار الإرتفاع إلى فترة من الوقت طويلة الأمد، وهذا أن أن شهد انخفاض كبير في فترة زيادة وباء كورونا في المملكة العربية السعودية.

حيث أنها تعمل على تحقيق الرؤية التي قامت المملكة بوضعها لعام 2030 في جميع القطاعات الاقتصادية المتنوعة، كما أنها حوالت أيضًا إتاحة الكثير من الخدمات التي تعمل بصورة إلكترونية من أجل التعامل في ما يخُص العقارات، وفي هذا المقال من موقع  عرب فور نت سوف نوضح لكم ما هي توقعات العقار السعودي 2024 بين الارتفاع والهبوط وما هو حال سوق العقار السعودي اليوم.


توقعات العقار السعودي 2024
توقعات العقار السعودي 2024


توقعات العقار السعودي 2024

هناك تساؤل أثار الجدل بين العديد من الاشخاص حول هل سينخفض العقار بالسعودية قريبًا ام لا؟ وكانت الإجابة هو أنه يشهد في الوقت الحالي فترة نشاط وحركة، كما أنهَ من المتوقع أن تركيز الصندوق الاستثماري العالمي سيكون على سوق العقار السعودي، وهذا بفضل تلك الصناديق من الإستمرار على مستوى البيئة الإجتماعي، لهذا  فمن الغالب وجود إرتفاع العقار السعودي 2023 بشكل أفضل، بينما بالنسبة لانخفاض العقار فهو مازال في حالة تزايد في المرحلة الأتية.

حال العقار السعودي

الأن هُناك علاقة طردية  بين العقارات المعروضة والطلب عليها، حيث أن كُلما زاد الطلب ارتفع السعر، وكان الحال على النحو الأتي: 

  • بعد الانخفاض الذي شاهدهُ سوق العقارات والمشاريع الاستثمارية التي وصلت إلى ما يُعادل 25 % بفضل العديد من العوامل، والتي من أبرزها سعر الفائدة مما أدى إلى انخفاض القروض بسبب زيادة التكلفة. 
  • مما أدى إلى عزوف الأشخاص عن شراء العقارات والاستثمار بها، حيث كان العرض أكثر من الطلب، ولهذا انخفضت الأسعار بالتبعية. 
  • ووفقًا لتقارير مصرف الراجحي هُناك أسباب أخرى وراء تلك الجانب من ارتفاع سعر الفائدة منها انخفاض مُعدل السيولة النقدية من أجل جلب الأصول ونزول رغبة المستثمرين في طلب التمويلات لتكلفتها العالية. 
  • إتجاه العديد من المستثمرين للاستثمار في مجال السندات والأموال بالبنوك كبديل عن شراء العقارات، حيث أن من المٌتوقع ارتفاع الأسعار نحو نسبة 30% في المحافظات الأساسية في المملكة مثل الرياض وباقي المُدن الأخرى، بفضل ارتفاع تكاليف الإنشاء. 
  • ارتفاع التضخم المالي الذي ساهم في زيادة مواد البناء والأيدي العاملة، وعلى العكس انخفضت سعر العقار التُجاري بسبب نقص الطلب عليه.

ما هي أهم العوامل المؤثرة في سعر العقار السعودي

يوجد عدة عوامل مؤثرة في أسعار العقارات السعودية منذ زمن طويل، حيث أدت إلى انخفاض أسعار العقار وزيادته، ومن أبرز تلك العوامل الآتي: 

  • القوة والنمو الاقتصادي، حيث كُلما زاد النمو الإقتصادي في دولة من الدول زادت أسعار القارات بها، كما ارتفع معدل النمو في الكثير من المجالات الاُخرى. 
  • سعر فائدة القروض التي تمنحها المصارف للمستثمرين في المجال العقاري. 
  • معدلات نمو الدخل والرواتب، حيث أن عندما يرتفع الدخل الخاص بالمواطن في الدولة، زاد الإقبال على شراء العقارات وارتفع السعر. 
  • الإلتزامات المفروضة على القطاع العقاري والرسوم والضرائب، حيث أن كلما كثُرت التسهيلات كلما استقطاب رؤوس الأموال للاستثمار في تلك القطاع. 
  • قيل أن هُناك بعض العوامل التي تؤثر على سعر العقار وبالتحديد في مدينة الرياض ومنها تشغيل شمال طريق الملك سُليمان. 
  • القرار الذي تم صدوره من قِبل مجلس الوزراء نحو تعديل لائحة الرسوم التي تخُص الأراضي البيضاء، حيث توفر نحو 20 مليون متر تقريبًا في ضاحية الجوان، بالإضافة إلى وفرة 25 مليون مترًا في السنوات الماضية، والدمج بين البلدية ووزارة الإسكان.

وفي نهاية مقال توقعات العقار السعودي 2024 بين الارتفاع والهبوط في العام الحالي فمن المتوقع أن تستمر حالة الركود على أحوال سوق العقارات أثناء الأشهر القليلة القادمة، وهذا بفضل زيادة معدل الفائدة من قبل البنك المركزي السعودي خلال الأشهر القليلة القادمة، والتعامل مع الريال من ضمن حزمة اقتصادية حديثة.




close