معنى كلمة عرص بالمصري ويعني ايه عرصة بالسوري

ما معنى كلمة عرص بالمصري وفي اللغة العربية وما معنى عرصة بالسوري وبالاردني وبالعراقي، حيث هناك العديد من الكلمات العامية المصرية المنتشرة بين الشباب والتي تقال في مواقف معينة ولكن هناك الكثيرين من لا يعرفون معاني تلك الكلمات ولا اصلها ومن ضمن تلك الكلمات هي ما معنى عرص.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى كلمة عرص بالمصري، وش معنى ابن العرص في اللهجة المصرية، ايش معنى كلمة تعرصه في العامية المصرية، ما معنى كلمة عرصة بالمصري، ما معنى شتيمة عرس في اللغة العربية وفي مختلف اللجات، ما معنى كلمة عرصة بالسوري وكل التفاصيل والاسئلة المتعلقة والتي تدور في فلك تلك الكلمة.

 

معنى كلمة عرص
معنى كلمة عرص


معنى كلمة عرص

معنى عرص بالمصري هو الشخص الديوث الذي يهين شرف النساء بأفعاله ويخوض في عرضهن او الشخص القواد الذي يقبل على نفسه ان يمتهن مهنتة الرجل الذي يكسب ماله من وراء النساء وممارستهم للافعال السيئة، وتستخدم تلك الكلمة في كثير من الاحيان للشتيمة وليس شرط أن يُقصد بها المعاني التي ذكرناها.

للتوضيح اكثر حول ما معنى كلمة عرص بالمصري حيث انه الرجل غير الشريف او المنافق نوعا ما، والذي ممكن ان يوافق على كلام ما ويوافق في نفس الوقت على ضد هذا الكلام، اللي هو بالمصري معاهم معاهم عليهم عليهم، عشان كدة كتير بنسمع مصطلحات زي يا عرص، يا معرص، بطل تعريص، وللانثى بيتقال معرصه.

اما عن معنى ابن العرص فدي شتيمة عامية في اللهجة المصرية وبتتقال في العموم للاشخاص اللي ليهم مواقف مش ثابتة اللي هو ممكن يبيعك في اي موقف عشان مصلحته ودي اهانة كبيرة جدا وميصحش اننا نقول الكلمة دي خالص.

واما عن معنى كلمة عرصة بالسوري هو شخص غير خلوق وغير مؤدب وهي من الصفات السيئة في العامية السورية والتي لا يستحب ان تقال مثل تلك الكلمة لانها اهانة وتقليل في حق من تقال له تلك الكلمة.

وعموما تلك الكلمة من الكلمات السيئة والبذيئة والتي تعد اهانة شديدة وتقليل من شأن من يقال له تلك الكلمة ولا يصح ان نقول مثل تلك الكلمات لانها لا تعبر عن اخلاقنا ولا عاداتنا الطيبة ولا ديننا الاسلامي الذي يحثنا على قول الكلمة الطيبة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة بعبوص

معنى عرص

هناك تعريفين لكلمة عرص، التعريف الأول هو ما يتعلق بالأمور الشخصية في علاقة الرجل بأهل بيته من الإناث تحديدا، ويوصم بهذه الشتيمة الشخص عديم النخوة أو الشرف، بمفهوم المجتمع للشرف الذي يدور حول المرأة فيما يتعلق بالأمور الجنسية، أما الأب الذي يتغاضى عن تصرفات الابن فيما يتعلق بنفس الأمور فالأمر يختلف، ولا يكون وصمة اجتماعية وهو نوع من الكيل بمكيالين مرتبط بذكورية المجتمع.

والتعريف الثاني فما يتعلق بالشأن العام، حيث يوصف الشخص بانه رجل معرص عندما يكون على علم أن أمرا خاطئا يحدث ويغمض عينيه أو يبرر له، وبينما يوصم الشخص في المستوى الأول بهذه الكلمة التي تلتصق به، يتسامح المجتمع مع العرص في الشأن العام وهنا يكمن التناقض حول التعريص في التعريفين.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة زير النساء

اصل كلمة عرص

"العرص" هي كلمة عربية تختلف معانيها من منطقة لأخرى، أما في أصل الكلمة فهي إحدى الوظائف المهمة في وزارة الداخلية المصرية قبل منتصف القرن الماضي، أيام الحكم الملكي في مصر، و"العرص" يعني ذلك الرجل الذي يفحص تراخيص الفتيات العاملات ببيوت الدعارة -كانت مرخصة ورسمية.

وفي اللهجة المصرية تجد أن دلالات كلمة "عرص" كبيرة فهي تعني الشخص الإمعة او الديّوث وبتوصيف أدق فهو الشخص النذل أمّا في اللهجة الفلسطينية فكلمة "عرص" تُشير إلى الشخص الانتهازي والمستعد لاستغلال أية فرصة على حساب الآخرين. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة باعوص

معنى كلمة عرص في اللغة العربية

معنى عرص في اللغة العربية هي خشبة توضع على البيت عرضاً إذا أرادوا تسقيفه وتلقى عليه أطراف الخشب الصغار، ويقال: عرصت البيت تعريصاً، وفي حديث السَّيدة عائشة رضي الله عنها: "نَصَبتُ على باب حُجْرَتي عَباءَةً مقْدَمَه من غَزاة خَيْبَر أَوْ تَبُوك فهَتَكَ العَرْصَ حتى وقَعَ بالأَرض".

وايضا هُو الحائطُ الذي يُجْعَل بين حائِطي البَيت لا يُبْلَغ به أَقْصاه، ثم يُوضع الجائزُ من طرَف الحائِط الداخل إِلى أقصى البيت ويسقَّفُ البيتُ كله، فما كان بَين الحائطين فهو سَهْوةٌ، وما كان تحت الجائز فهو مُخْدَعٌ، وكلمة اَلعرص هي مُذَكَّر ويجوز قول عرس.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة عرصة، ما معنى عرص بالمصري، ما معنى كلمة عرص في مصر، يعني ايه معرص في العامية المصرية، وش معنى ابن العرص، وش معنى كلمة معرص في مصر، وش معنى كلمة عرصة بالمصري.

قد يهمك ايضا معرفة



close