معنى كلمة خول بالمصري وفي اللغة العربية وفي القرآن

ما معنى كلمة خول بالمصري وفي اللغة العربية وما المقصود بكلمة الخول في القرآن الكريم، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات التي تسبب إشكالية صادمة حين سماعها باذنيك، ولكنك ابدا لم تفكر ولو لمرة واحدة أن تعرف مامعنى الخول التي تغضبك وتجعلك تستشيط غضبا.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى كلمة خول في اللغة العربية وفي العامية المصرية، يعني ايه خول بالمصري، معنى كلمة خولكم، معنى خولتني، ايش معنى الخول في اللغة العربية، والكثير من التفاصيل حول كلمة الخول في القرآن.

 

معنى كلمة خول
معنى كلمة خول


معنى كلمة خول

معنى خول بالمصري حيث انها من الكلمات العامية المصرية والتي تعتبر دارجة بين البعض في الشارع الصري وهي كلمة تحقيرية وشتيمة جنسية باللهجة المصرية دارجة في الأحياء الشعبية بين بعض الاشخاص، و معنى ياخول تعني أن الرجل مثلي وتحديدًا أنه يتم نكاحه من الشرج، يمكنك ايضا التعرف على معنى كلمة عرص.

كما تشير أحيانًا الى أن الرجل الذي توجه له الكلمة يتصرف كالمثلي وهي سبة مباشرة يُراد بها النيل من رجولة المقصود كلمة خول على أنها كلمة مصرية تعني أن الشخص شاذ جنسيًا أو يتصرف كالشواذ وتوجه للذكور فقط.

وهي تساوي في المعنى لفظ لوطي ويستخدمها البعض للاشارة الى الشخص الذي يسيره الآخرون وليس له شخصية مستقلة، مثلما يقال هذا الشخص خول لفلان يعني ان هذا الشخص يتبع فلان في كل شئ اذلالا منه لفلان وليس لدية رأي مستقل بذاتة، يمكنك ايضا معرفة معنى كلمة اشخرلك بالمصري.

معنى خول

معنى كلمة خولة في اللغة العربية، حيث ان تلك الكلمة ليست كلمة عامية دارجة بل هي كلمة فصيحة درجت على ألسنة العرب والشعراء قديما وهي بالفعل كلمة تصلح للسباب، و لكن معنى خول في اللغة العربي في الاساس يقصد بها العبيد والخدم والأتباع الذين لا رأي و لا كلمة إلا لسيدهم.

فهم قد خَوَّلوا سيدهم بالتصرف في أمرهم و مالهم، يقال القوم خول فلان ( أي عبيده واتباعه )، و لك عزيزي القارئ أن تراجع اصل الكلمة وإشتقاقاتها في المعجم الوسيط وغيره من المعاجم لتتأكد من ذلك.

معنى كلمة الخول في القرآن

كلمة الخول في القرآن الكريم وردت في اشتقاقا في سورة الزمر في قوله تعالى: (ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ) سورة الزمر ايه 8، و خوله هنا في الآيه تأتي بنفس المعنى الي شرحناه في معنى كلمة خولة في اللغة العربية اي اعطاه و ملكه. 

معنى خول حيث وردت أيضا في حديث للنبي صلى الله عليه و سلم موصيا بالعبيد: عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : " (إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُم.) متفق عليه. 

و وردت كلمة خول أيضا في أمهات القصائد، دونك ما هذا البيت المنسوب لامرؤ القيس : الشاعر يطالبهم بأخذ الثأر في ابن عمهم و إلا فما هم يستحقون أن يكونوا أو قيبلة أو عبيدا ( كلمة خول تستخدم للمفرد و الجمع كما ترى ). 

أَلا يا بَنِي كِنـدَةَ اقتُلـوا بِابنِ عَمِّكـم ... وإِلاّ فَمَـا أَنـتُـم قَبِيـلٌ ولا خَـوَلْ، وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ايش يعني خول بالمصري وباللغة العربية، ايش معنى خول، معنى كلمة خولكم.




close