ما هو التداول خارح البورصة وداخلها والفرق بينهما

ما الفرق بين التداول داخل البورصة وخارجها وما هو التداول خارج البورصة، البورصة هو عبارة عن مكان مخصص لبيع وشراء الأسهم، فهي توفر مساحة لعملية التداول تلك سواء كانت تلك المساحة مساحة مادية أو إلكترونية، حيث تتيح الإمكانية للمستثمرين لبيع وشراء أسهم الشركات المختلفة بسهولة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معرفة ما الفرق بين التداول داخل البورصة وخارجها، كما سنتناول نبذة صغيرة عن البوصة والتداول فيها والعديد من المعلومات الاخرى.


التداول خارح البورصة وداخلها
التداول خارح البورصة وداخلها


التداول خارج البورصة

التداول الخارجي كالتداول في البورصة يكون في السلع الأساسية والأدوات المالية (شاملة الأسهم) ومشتقات (العقود الاشتقاقية) تلك المنتجات، فأما المنتجات التي تُتداول في البورصة فيجب أن تكون موحَّدة المعايير، يعني أن المنتجات المتداوَلة تطابق مواصفات محددة من حيث الماهية والكمية والجودة التي تحددها البورصة وتكون موحدة في جميع تعاملات ذلك المنتج. 

وهذا ضروري لشفافية التداول، وأما بالنسبة الى سوق التداول الخارجي فليس مقيَّدا هكذا، فربما قُبلت فيه كميات غير معتادة مثلًا، والعقود فيه ثنائية (أي لا تكون إلا بين طرفين)، وكل طرف قد تحدق به أخطار ائتمانية من الطرف الآخر، ولسوق مشتقات التداول الخارجي أهمية وخطورة في بعض فئات الأصول: سعر الفائدة وسعر الصرف والأسهم والسلع الأساسية.

في 2008 كان في سوق التداول الخارجي نحو 16% من إجمالي تداولات الأسهم الأمريكية، وبحلول أبريل 2014 ارتفعت النسبة إلى نحو 40%. صحيح أن المبلغ الافتراضي غير المدفوع لمشتقات التداول الخارجي في أواخر 2012 انخفض بنسبة 3.3% في العام اللاحق، لكن حجم المعاملات المُقاصَّة في نهاية 2012 بلغ 346.4 تريليون دولار أمريكي. 

وقد بيَّنت إحصائيات ‹بنك التسويات الدولية› عن أسواق مشتقات التداول الخارجي أن المبالغ الافتراضية المستحقة بلغ مجموعها 693 تريليون دولار في آخر يونيو 2013، وبين آخر 2012 وآخر يونيو 2013 انخفضت القيمة السوقية الإجمالية لمشتقات التداول الخارجي (أي تكلفة استبدال جميع العقود المعلَّقة غير المدفوعة بأسعار السوق الحالية) من 25 تريليون دولار إلى 20 تريليون.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي البورصة

ما الفرق بين التداول داخل البورصة وخارجها

إن البورصة هي عبارة عن موقع مركزي يتم فيه تداول (بيع وشراء) أسهم الشركات التي يتم تداولها بداخلها، وإن هناك اختلاف بين البورصات الخاصة بالأوراق المالية، والأنواع الأخرى من البورصات، وذلك لأن الأصول القابلة للتداول بداخلها تقتصر فقط على السندات والأسهم والمنتجات الأخرى التي يتم تداولها في هذه البورصة.

اما بالنسبة الى الفرق بين التداول داخل البورصة وخارجها، فإن الفرق الرئيسي يكمن في التوسط في المعاملات، حيث إن البورصة تختص بالتوسط بين الأطراف التي تتداول بداخلها، وبالتالي ليس هناك التقاء مباشر بين تلك الأطراف، وتكمن ميزة ذلك التوسط في وجود لوائح وقوانين أكثر صرامة يتم تطبيقُهَا على المستثمرين والمضاربين في البورصة، كما يتم تطبيقها أيضًا على جميع الشركات المدرجة داخل البورصة.

إضافةً إلى ما سبق، فإن الشركات يجب عليها تلبية بعض المعايير التي تضعها البورصة قبل السماح بإدراج تلك الشركات بداخلها، كما إن هذه المعايير ليست واحدة في جميع البورصات، بل تختلف بين بورصة والأخرى، فعلى سبيل مثال، بورصة (ناسداك) الأمريكية تطلب من جميع الشركات التي تريد إدراج اسمها فيها أن تكون قيمتها السوقية 70 مليون دولار كحد أدنى، وفي نفس الوقت الذي تطلب فيه بورصة (نيويورك) الأمريكية من الشركات أن تكون قيمتها السوقية 100 مليون دولار كحد أدنى.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما الفرق بين التداول داخل البورصة وخارجها، وما هو التداول الخارجي في البورصة.




close