معنى copywriter بالعربي وما هو الكوبي رايتنج والكونتنت رايتر

ما معنى copywriter بالعربي وشرح ما هو الكوبي رايتنج COPYWRITING، إذا كنت حديث العهد بمجال التسويق الرقمي، أو بدأت العمل فيه منذ فترة قصيرة، فربما سمعت مصطلح الكوبي رايتنج (Copywriting) أو كتابة الإعلان، وربما في بعض الأحيان قد يتردد أمامك هذا المصطلح، كمقابل لمصطلح (Content Writing).

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول بالتفصيل معرفة ما معنى كوبي رايتر، ما هو وظيفة Copywriter، ما هو الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر، وش معنى Content creator بالعربي، والعديد من التفاصيل والمعلومات الاخرى التي ستتعرف عليها في سياق الموضوع.


معنى copywriter
معنى copywriter


معنى Copywriter

معنى Copywriter بالعربي هو الشخص اللى بيبيع كلام بغرض تسويق منتج او خدمة معينة او عمل اعلان تسويقي، والكوبى رايتنج بالاساس هى حرفة كتابة الكلام بهدف حث المستهلكين على اخيار منتج او خدمة معينة والكوبى رايتر هى الشخص اللى بيكتب الكلام دة، وتعتبر مهنة الكوبى رايتر من اقدم المهن فى مجال التسويق على مستوى العالم.

ودة لان من ايام الاشكال البسيطة البدائية للتسويق المكتوبة والمقروء فى شكل اعلانات المجلات والجرائد او اعلانات الشوارع والميادين مرورا بالتطور اللى حصل للراديو ومن بعدة التليفزيون كان دايما فى ضرورة لتوجية رسالة تسويقية تكون قصيرة وواضحة وبتستهدف فئة معينة من المستهلكن، يكون غرضها هو تحفيز فعل معين من قبل المتلقين للاعلان، والفعل دة عادتا بيكون هدفة هو البيع.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة سنيور بالعربي

معنى COPYWRITING

معنى كلمة COPYWRITING وبحسب الترجمة الحرفية فإن الكلمة العربية تعني “نسخة مكتوبة”، لكن في عالم التسويق عبر الإنترنت ، فهذا يعني “كتابة الإعلانات”، يعني كل نوع من المواد الإعلانية المكتوبة أو المرئية المستخدمة لجعل المستخدمين يتخذون إجراءات محددة ومحددة (مثل شراء المنتجات أو الاشتراك في خدمات معينة)، وهذا ما يجعلها مباشرة وواضحة، ونجاحها يعتمد على الغرض من تحقيق الهدف.

في هذه الحالة، سوف يربك العديد من المبتدئين أو يشتت انتباهنا ما نتحدث عنه اليوم (مادة إعلانية)، ومعنى مصطلح “حقوق الطبع والنشر”، حيث تشير “حقوق الطبع والنشر” إلى حقوق الطبع والنشر لمنتج أو خدمة مسجلة الملكية لصالح الفرد أو شركة، ما هو الكوبي رايتنج هذا ما تحدثنا عنه في الفقرة السابقة والتي يجب على كل من يعمل بالإنترنت أن يكون على دراية به.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى pov في السوشيال ميديا

ما هو الكوبي رايتنج

الكوبي رايتنج تعني “المحتوى المكتوب” لأغراض التسويق، باختصار كل المحتوى الموجود على الإنترنت بما في ذلك الكتب والمقالات والفيديو والملفات الصوتية، مصمم لاكتساب ولاء وثقة المستخدمين لإتمام عمل تجاري، ويمكن للشركة الاستفادة من الأعمال في المستقبل، هنا معنى COPYWRITING، ويعد عمل كتابة المحتوى أيضًا وظيفة تسويقية، ولكنه بشكل غير مباشر هو المرحلة الأولى من المواد الإعلانية.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو التسويق بالعمولة

الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر

ان الفرق بين content creator و Copywriter او الكونت رايتر يكمن في ان الكونتنت كريتور هو شخص متخصص في إنشاء محتوى جديد ومبتكر على الإنترنت، وهو يقوم بإنتاج محتوى متنوع بما في ذلك المقالات والصور والفيديوهات والتصاميم والموسيقى وغيرها من الأشكال المختلفة من المحتوى، و يقوم الكونتنت كريتور بإنشاء المحتوى بطريقة تلبي احتياجات الجمهور المستهدف وتعزز العلامة التجارية للشركة.

أما الكوبي رايتر فهو شخص متخصص في كتابة النصوص الإعلانية الجذابة والفعالة، وهو يسعى لجذب الجمهور وإقناعه بشراء المنتج أو الخدمة المعلنة، ويقوم الكوبي رايتر بكتابة النصوص الإعلانية بطريقة تجعلها مثيرة للاهتمام وتعبر عن فوائد المنتج أو الخدمة بشكل واضح ومقنع، ويتعاون الكونتنت كريتور والكوبي رايتر معًا في إنشاء حملات تسويقية شاملة تستهدف الجمهور بطريقة فعالة وتساعد في تحقيق أهداف العلامة التجارية.

أنواع Copywriting

هناك الكثير من الأمثلة التي يظهر بها الكوبي رايتنج للجمهور، فلم تعد الإعلانات المباشرة هي الشكل الوحيد، وهذا ما يزيد من الفارق بين كاتب الإعلانات ومختص الـ Copywriting والذي كلما كان قادرا على كتابة كل من لنصوص الطويلة والقصيرة بالجودة نفسها مع تغيير الكلمات واللهجات كلما كان أكثر احترافية، ومن أنواع الكوبي رايتينج المطلوبة بشدة الآن في عصر التسويق الرقمي:

كتابة اللوحات الإعلانية: وهذا الشكل التقليدي للمحتوى التسويقي، فقد ذكرت الاستطلاعات أن 70% من المستخدمين يؤكدون ضرورة أن تُشارك العلامة التجارية مجموعة من القصص الإيجابية، وتتمحور الكتابة هنا حول معرفة ما يريده الجمهور وتقديم المعلومات الصحيحة باللهجة المناسبة لهم.

كتابة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي: جعلت السوشيال ميديا الخطاب الترويجي فرديًا للغاية، فيجب لكي تزيد من مشاركات الجمهور المستهدف أن تتبع الطرق الصحيحة لكتابة منشورات تتعلق بالعلامة التجارية بما يتلاءم مع طبيعة الأشخاص على تلك الوسائل، فجمهور الفيسبوك يختلف عن جمهور انستقرام يختلف عن المتابعين لتيك توك وغيرها، فيجب أن تتنوع المنشورات ولكن تركز كلها أيضًا على الحصول على رد فعل.

كتابة محتوى ترويجي لتحسين محركات البحث: وهذا نوع مستقل في حد ذاته وقد يكون عبر مقالات طويلة للغاية تجمع الكثير من المعلومات الجادة التي تهم المستهلك عن الموضوع عموما، وفي حين أن كل أنواع المحتوى الترويجي من الأفضل لها مراعاة قواعد محركات البحث، فإن إنشاء محتوى من هذا النوع خاص بذاته يزيد بشدة من الزيارات المستهدفة لعلامتك التجارية سواء كانت متجر إلكتروني أو منتجات متنوعة أو خدمات أو غيرها.

المحتوى التسويقي للقيادة الفكرية للعملاء وربط المنتج بقيم إيجابية Insight Copywriting: في حين أن الهدف من الكوبي رايتينج والدعاية عموما هو التعريف بالعلامة التجارية ومخاطبة نقاط الألم الرئيسية، إلا أنه في العلامات التجارية الأكثر خبرة قد تكون القيادة الفكرية للعملاء أكثر أهمية، وهذا يأتي من الوصول إلى أعماق تفكير الجمهور المستهدف ودراسة الكثير من البيانات والإحصاءات عنهم على المدى الطويل.

كتابة إعلانات البريد الإلكتروني: تشير الإحصاءات إلى عائد 36 دولار عن كل دولار تم إنفاقه على نشرات البريد الإلكتروني، وهو نوع فريد من أنواع الكتابة التسويقية وطريقة عرضه مختلفة وغيرها عادية، ومن أهم عوامل نجاح هذا الإعلان هو الاهتمام الشديد بالعنوان الجذاب بحيث لا يمكن تجاهله، الوضوح الشديد في المحتوى مع تقديم قيمة في الوقت ذاته، استخدام عبارات قوية، اطلب التزاما صغيرا لا ينفر الجمهور.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى copywriter بالعربي وما هو الكوبي رايتنج والكونتنت رايتر وما هي أنواع Copywriting، والفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت كريتور والعديد من المعلومات الاخرى حول ذلك الموضوع.




close