ما هي أنواع العملات الرقمية واسعارها والفرق فيما بينها

ما هي أنواع العملات الرقمية واسعارها والفرق بينها وما اشهرها وكيف تعمل تلك العملات وما الفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية وغيرها من التفاصيل، حيث تعتبر تلك التساؤلات من الاسئلة المنتشرة في الفترة الاخيرة بشكل كبير من قبل صغار المستثمرين والراغبين في البدء في التداول ضمن سوق العملات الرقمية المُشّفرة باعتباره من أهم وأشهر وسائل الربح في عصرنا الحالي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول كافة التفاصيل والمعلومات ما أنواع العملات الرقمية واسعارها، كيف تعمل العملات الرقمية، ما هي أفضل العملات الرقمية واشهرها والعديد من الاسئلة الاخرى التي سنتناول الاجابة عليها في سياق المقال.


أنواع العملات الرقمية واسعارها
أنواع العملات الرقمية واسعارها


ما هي العملات الرقمية

بالإجابة عن سؤال ما هي العملات الرقمية ويكيبيديا تجدر الإشارة إلى أنها تعرف على أنها نقود إلكترونية رقمية Digital currency، ومتوافرة فقط في شكلها الإلكتروني دون تواجد مادي كالمعاملات الورقية النقدية او في البنوك، وبمُتابعة التعرف على ما هي العملات الرقمية نذكر الآتي:

  • على الرغم من عدم وجود العملات الرقمية في شكل ورقي أو معدني إلا أنها تسمح بإجراء العديد من المعاملات الفورية إلكترونيًا وما يعرف باسم “النقد الرقمي” وفي كثيرٍ من الأحيان تحل محل النقود التقليدية.
  • ويمكن استخدام أي من تلك العملات الرقمية كذلك من أجل شراء العديد من السلع والخدمات إلكترونيًا إلا أن ذلك يكون محددًا بشبكة مجتمعات معينة.
  •  وتعّرف على أنها من أحدث أشكال العملات العاملة على تقديم العديد من الخصائص ذات المماثلة لتلك العملات المادية سواء أكانت العملات الورقية أو القطع المعدنية.
  • وترجع أصول العملات الرقمية إلى عام 1990م بدايةً من إطلاق الذهب الإلكتروني.

قد يهمك معرفة: 10 عملات رقمية رخيصة لها مستقبل 2025

أنواع العملات الرقمية

تعمل العملات الرقمية بمثابة رصيد مالي مُسجّل تباعًا على بطاقة إلكترونية محفوظ قيمتها تعرف في بعض الأحيان على أنها حاملة الأموال الإلكترونية، ويوجد عملات رقمية مركزية أي يتواجد لها نقطة مركزية لمُزامنة إجراءات العرض النقدي، بالإضافة إلى العملات الرقمية غير المركزية، وهي تلك التي يمكن التحكم في إجراءات العرض النقدي ولها بالعديد من المصادر المختلفة، كما يمكن تقسيم العملات الرقمية إلى عملات افتراضية وعملات مشفّرة، ويتضح الفرق بين كلٍ منهما من خلال التالي:

  • عملات رقمية افتراضية: أموال رقمية غير منظمة صادرة من قبل المطورين، نطاق استخدام تلك العملات وقبولها يعتمد على مجتمع افتراضي مُحدد، تفتقر للكثير من خصائص العملات الحقيقية.
  • عملات رقمية مشفرة: يُطلق عليها العملات المعماة، وهي عملات رمزية، تعتمد بشكل أساسي على آليات التشفير المُتعلق بتسلسل معين وفقًا للتحويلات الرمزية الرقمية، يتم الاعتماد فيها على العديد من مخططات العمل لأجل إدارة العملة بسهولة.

قد يهمك ايضا معرفة: مميزات وعيوب العملات الرقمية

أشهر أنواع العملات الرقمية

هناك العديد من انواع العملات الرقمية المنتشرة حول العالم، ونجد أن أنواع العملات الرقمية تصل إلى حوالي 6700 نوع. وهو رقم قابل للزيادة يوميًا، وعلى رأس هذه الأنواع ما يلي من حيث اسم العملة الرقمية والقيمة السوقية لها:

  • البيتكوين Bitcoin: قيمتها 969.9 مليار دولار امريكي.
  • بولكادوت Polkadot: قيمتها 28.1 مليار دولار امريكي.
  • الايثيريوم Ethereum: قيمتها 222.3 مليار دولار امريكي.
  • لايتكوين Litecoin: قيمتها 15 مليار دولار امريكي.
  • التيثر Tether: قيمتها 33.1 مليار دولار امريكي.
  • تشين لينك Chainlink: قيمتها 13.3 مليار دولار امريكي.
  • بيتكوين كاش Bitcoin Cash: قيمتها 13.1 مليار دولار امريكي.
  • كاردانو Cardano: قيمتها 28.3 مليار دولار امريكي.
  • بينانس كوين Binance Coin 30.5 مليار دولار امريكي.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

كيف تعمل العملات الرقمية

في نطاق الكشف عن إجابة سؤال ما هي أنواع العملات الرقمية وما الفرق بينها كان من اللازم تسليط الضوء على آلية عمل العملات الرقمية عبر أنظمة التشفير المختلفة للتمكّن من الإصدار الفعلي لأي من تلك الوحدات النقدية، فتمر آلية العمل جراء بعدة مراحل، وتلك المراحل بالترتيب كما يلي:

مرحلة الإنشاء: الجدير بالذكر أن الأنواع المختلفة للعملات الرقمية تنشأ في الأساس من خلال معاملات “تعدين العملات”، حيث تقوم مجموعة من المُنقبّين والقائمين على إنشاء وبرمجة العملات الرقمية المختلفة بحل مجموعة من متكتلّة من المشكلات الأكثر تعقيدًا عبر تقنيات الحاسب الآلي المُتقدمة، ومن ثم يتم استكمال إجراءات التحقق التي تقود بذلك لتسجيل جميع المعاملات بشكل فعلي على نظام البلوكتشين Block chain، ثم يتم العمل على منح أولئك المصممين كميات محددة من العملات الرقمية، والتي تكون بمثابة مكافأة على الجهد المبذول عند الوصول إلى نُقطة مُعينة معلومة مُسبقًا.

مرحلة المعاملات: تعتبر تلك المرحلة من المراحل مهمة ضمن مراحل آليات عمل الأنواع المختلفة من العملات الرقمية على سلاسل البلوكتشين، وتتم في حال إرسال واستلام العملات الرقمية فيما بين المستثمرين بما يمكّن من إنشاء معاملات خاصة بتلك الخطوات، والتي تسجّل بدورها كذلك على شبكة الحواسيب المُتكاملة والمُشكلّة في النهاية لسلسلة البلوكتشين.

مرحلة التحقق: في هذه المرحلة يتم التطرق للتحقق من أن المعاملات الرقمية شرعية في الأساس ويكون ذلك من خلال التنقيب في شبكة البلوكتشين من أجل التحقق من كون المعاملات الرقمية مسجلّة، وفي هذه المرحلة يمكّن التحقق مما إذا كان المُرسل مالكًا ما يكفي من العملات الرقمية للإرسال.

مرحلة التسجيل: غالبًا ما تلي هذه المرحلة مرحلة التحقق، والتي فيها يتم التطرق حينئذ لتسجيل المعاملات الرقمية على سلاسل البلوكتشين عقب التحقق منها، وفي نهاية تلك المرحلة يتم التمكّن من الإنشاء الفعلي لسجل دائم مرجعي يتاح معاودة الاطلاع عليه في أي وقت، ويكون غير قابل للتغيير لضمان حق كافة الأطراف.

مرحلة الأمان: عقب التمكّن من تسجيل أي من تلك المعاملات الرقمية يتم العمل من قبل الموقع على التحقق من سياسات الأمان، وذلك ببناء وتفعيل تقنيات التشفير الأكثر تقدمًا، والتي تتيح بذلك الحماية والتأمين الكامل ضد الاختراق ومحاولات الاحتيال المختلفة، حيث تعتبر من الشبكات المفتوحة وغير المركزية، ما يجعل عنصر الأمان مهمًا للغاية لكثرة الراغبين في اختراق شبكاتها.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هي عملة الهيليوم

الفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية

تعتبر عملة البيتكوين الرقمية هي ملك العملات الرقمية المُشفرة الاخرى كاملةً وبأنواعها المختلفة والكثيرة، حيث تعتبر تلك العملة المشفرة نوعًا من أنواعها المتعددة، لكون البيتكوين الأقدم في النشأة والأكثر ثباتًا في الأداء رغم لامركزيته نجد أن قيمته السوقية تعتبر الأعلى على الإطلاق، وجراء ذلك يعمل البيتكوين على قيادة كافة أنواع العملات الرقمية المُشّفرة الأخرى سواء أكان ذلك في الصعود أو الهبوط.

وأي من العملات الرقمية المُشفّرة الأخرى تصنّف على أنها عملات مشفّرة بديلة لعملة البيتكوين الرقمية، وعلى الرغم من تشابه الهدف من عملة البيتكوين وغيرها من العملات الالكترونية البديلة الأخرى، إلا أن كل عملة من تلك العملات المشفرة يكون لها هدف مختلف وذلك ما جعل عدد العملات الرقمية البديلة في تزايد الآن بتوسيع سوق تداول العملات المشّفرة الرقمية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على بالتفصيل ما هي أنواع العملات الرقمية وقيمتها السوقية عالميا وماالفرق فيما بينهم، وايضا الفرق بين عملة البيتكوين وبقية العملات الرقمية الاخرى، كما وضحنا كيف تعمل العملات الرقمية، والكثير من المعلومات والتفاصيل الاخرى المرتبطة بهذا الموضوع.

قد يهمك ايضا معرفة



close