ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها واستخداماتها وكيف تعمل وكيفية انشاء محفظة البيتكوين، عملة البيتكوين المشفرة هي عملة أفتراضية لها قيمة مادية، وهذا يعني أنه ليس لها وجود ولا يمكننا لمسها، وتستخدم تلك العملة الرقمية في المعاملات المشفرة والغير قانونية والتجارية، وكما تستخدم في توفير المال بدون اسم، وتبقا هوية المالك الحقيقي مجهولة وذلك لا يعرضة للمساءلة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول بالتفصيل ما هو البيتكوين وكيفية ربحها، ما هي الآلية التي تعمل بها عملة البيتكوين الرقمية، وكيف تتمكن من جمعها وتحقيق ربح منها، والكثير من المعلومات والتفاصيل الاخرى والتي ستتعرف عليها في سياق الموضوع.


ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها
ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها


ما هي عملة البيتكوين

عملة بيتكوين هي عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم ساتوشي ناكاموتو، وبدأ استخدام هذة العملة بداية من عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر، وويرمز Bitcoins إلى العملات المستخدمة في النظام، ويشار إليها ب”BTC” مثال على ذلك “BTC 100”، وتنقل عبر الإنترنت، ولكن الآن يمكن اعتبار وجودها تقريباً مادي، وذلك بسبب استخدام عملات مادية يتم تداولها وتحوي رقم مرتبط بما يسمى بيتكوين.

وتعد عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية لا مركزية من دون وجود بنك مركزي، حيث يمكن إرسالها من شخص إلى آخر عبر شبكة البيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى طرف ثالث (وسيط كالبنوك)، حيث يتم التحقق من حوالات الشبكة باستخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل، يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين. ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى. 

وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين، ولكن يتم انتقاد علمة البيتكوين الالكترونية بسبب إمكانية استخدامها في إجراء معاملات غير قانونية، وبسبب الكمية العالية من الكهرباء المستخدمة للتعدين لإنتاج كمية جديدة من البيتكوين، ولتقلب سعر الصرف، ولاختراقات بورصات التداول بالبيتكوين. ووصفها بعض الاقتصاديين بأنها «فقاعة مضاربية».

قد يهمك معرفة: ما هي منصة بينانس

الآلية التي تعمل بها عملة البيتكوين

اما بالنسبة الى الألية التي يعمل بها عملة البيتكوين الرقمية وهي من خلال أخفاء هوية المرسل، وأيضاً هوية المتلقي يتم إخفائها، والعملات التي يتم أستخدامها في بيتكوين يتم حفظها في Blockchain، وهو عبارة عن دفتر يتم إدارته من قبل مستخدم عملة البيتكوين، ولكن من بعض العيوب التي تعاني منها هذة العملة، هي عدم القدرة على التنظيم من قبل الوكالات المالية المركزية، وهذه الصعوبة في التنظيم تجعل من الصعب على الدول التعرف عليها، وهذا يجعلها ترتفع وتنخفض وفقاً لعرض وطلب المستخدمين.

قد يهمك ايضا معرفة: طريقة فتح حساب في منصة بينانس

كيف تتمكن من جمع عملة البيتكوين واستخدامها

في البداية لكي تتمكن من جمع عملة بيتكوين واستحدامها يجب عليك اولا انشاء محفظة وذلك لجمع عملة البيتكوين، وتلك المحفظة الرقمية عبارة عن رموز خاصة ومفاتيح نستخدمها للوصول إلى عنوان البيتكوين، وذلك لكي تتمكن من استخدامها في المعاملات الأخرى، والجدير بالذكر معرفة أنه لا يمكننا الوصول الى البيتكوين بدون الكود، وهنالك أنواع عديدة للمحفظة وهي على النحو التالي:

  • محفظة الكمبيوتر: وهذه المحفظة تمكننا من السيطرة على الأموال وسلامتها.
  • المحفظة الخاصة بالجوال، ويمكن من خلال هذه المحفظة الدفع وشراء أي سلعة، وذلك من خلال مسح رمز QR.
  • محفظة الإنترنت: ويتم من خلال هذه المحفظة تخزين المفاتيح المطلوبة على الشبكة بواسطة خادم، ولكن المشكلة فيها أنه يمكن خرقها، أو يمكن أن يتم الأستيلاء على عملة البيتكوين الموجودة فيها من قبل الشركة المشغلة.
  • محفظة الأجهزة: وقد صممت هذه المحفظة لتخزين المفاتيح عليها الخاصة بعملة البيتكوين.
  • المحفظة الورقية: وتتكون هذه المحفظة من رمزين QR، والرمز الأول هو المفتاح العام وهو عنوان بيتكوين المستخدم للاستلام، والآخر يستخدم لإنفاق العملات المحفوظة.

قد يهمك ايضا معرفة: مستقبل عملة تشيليز

تعدين البيتكوين

للقيام بعملية تعدين البيتكوين نحتاج الى اجهزة كمبيوتر بالغة القوة، وذلك لأن هذه الاجهزة ستقوم بالكثير من العمليات الحسابية التي تستغرق سنين لحلها، بالإضافة إلى أن الجهاز يجب أن يتحمل العمل لأيام متواصلة، وذلك دون انقطاع للكهرباء وذلك للقيام بهذه العمليات، وأتت تسمية هذه العملية بالتعدين، وذلك لأنها تشبه إلى حد كبير الوقت الذي يأخذه تعدين الذهب لاستخراجه، وبالتالي تشبة الوقت الذي تأخذه عملة البيتكوين لاستخراجها.

كما يمكننا تسمية التعدين بعملية حل المعادلات الرياضية، وذلك باستخدام جهاز كمبيوتر عملاق، وتتم مكافأة من يعمل في مجال التعدين باستخدام عملة البيتكوين، وصعوبة المعادلات الرياضية تختلف باختلاف شبكة بيتكوين، وأعتماداً على السرعة في الحل، حيث أن العملية كانت في البداية تعتمد على المعالج المركزي في الجهاز، حتى قام المعدنون باكتشاف طريقة للقيام بهذه العملية، وذلك من خلال بطاقة الرسوم وذلك لأنها تمكنهم من تنفيذ العملية بشكل أسرع.

بشكل ابسط يقصد بتعدين البتكوين هو استخراجه وتنقيبه فتلك العملية تشبه استخراج الذهب، فاستخراجه من باطن الأرض يتطلب معدات معينة مخصصة لذلك الغرض وجهد كبير، الأمر كذلك مشابه لتعدين البتكوين فهو يتطلب معدات وبرامج مخصصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية المعقدة، وهذه البرامج مجانية على الإنترنت تستطيع تعدين البيتكوين على أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء التي تستطيع تحمل الضغط العالي جدا لهذه البرامج، اما التعدين السحابي وهو يتمثل ببساطة أن شركات متخصصة في المجال وتسمى بالمسبح وهو أن يجتمع مجموعة من الأشخاص لهم نفس الهدف كل يدفع نسبة من المال عبارة عن استثمار وعند الربح يأخذ المال على حسب النسبة التي وضعها.

قد يهمك ايضا معرفة: مستقبل عملة شيبا

البيتكوين وأستهلاك الطاقة

للقيام بهذة العملية يجب أستخدام طاقة كهربائية كبيرة، وبالتالي تؤدي الى توليد حرارة عالية جداً، تعدين البيتكوين منتج تم اطلاقه كبديل لجهاز الكمبيوتر، ولكن استهلاكه للطاقة الكهربائية ما زال جداً كبير، ومن هذه المنتجات شريحة ASIC، وهي عبارة عن دائرة متكاملة خاصة بالتطبيق، وتم تصميم هذه الشريحة في وجة الخصوص للقيام بعملية التعدين، وتعمل الشريحة ASIC على تقليل القدر المستهلك من الطاقة، وتسريع عملية التعدين.

قد يهمك ايضا معرفة: مستقبل عملة الريبل

أحواض تعدين البيتكوين

تم إنشاء أحواض تعدين البيتكوين للتخلص من الصعوبة في عملية التعدين، وتتم هذه العملية من خلال جمع المعدنون لإيجاد حلول أفضل مما قد يقوم به معدن واحد، وتتم مكافئة هؤلاء العمال بشكل مفرد، وبقدر العمل الذي يقوم به كل معدن، يتزايد عدد الخيارات للقيام بهذة العملية في الآونة الأخيرة، ولكن القيام بعملية شراء البيتكوين ليس بالأمر السهل، كما يتوقع من ليس له خبرة في هذا المجال، بعض عملات البيتكوين لا يتطلب الوصول للشبكة أو استخدام محفظة البيتكوين للحصول عليه، ويمكننا شراء العملة الرقمية بما يناسب احتياجنا.

قد يهمك ايضا معرفة: عملات رقمية رخيصة لها مستقبل 2025

أجهزة صراف البيتكوين

تعتبر أجهزة صراف العملة البيتكوين مفهوم جديد للغاية، وكما أن هذه الأجهزة توفر تجربة شراء تمتاز بالخصوصية، وهذه الأجهزه قد بدأت بالظهور وبشكل كبير حول العالم، ويتزايد عدد الاجهزة باستمرار، وتتراوح عملة هذه الاجهزة عند التعامل بها بين (%3 و%8)، وبالإضافة لسعر الصرف العادي، ولكن هذة التجربة توفر للمستخدمين خصوصية أكثر للقيام بعملية شراء عملة البيتكوين، وللقيام بعملية شراء عملة البيتكوين كل ما علينا القيام به هو إدخال النقود في صراف البيتكوين.

أو القيام بمسح رمز الاستجابة السريعة للمحفظة أو من خلال ايصال ورقي يزودك بالمعلومات اللازمة والرموز حول كيفية تحويل المال الى المحفظة الخاصة بك، وقد تصبح هذه الصرافات من الطرق الأكثر استخداماً للقيام بعملية الشراء، وذلك يتناسب مع الشعبية التي قد اكتسبتها بيتكوين، حتى أن هذه الصرافات قد تصل للبلدان التي قد حظر فيها البيتكوين، أو البلدان التي تعتبر فيها غير قانونية، يمكن العثور على ماكينات الصرف من خلال خدمة الخرائط التي توفرها الشركة، ومثال ذلك Coin ATM Radar.

قد يهمك ايضا معرفة: أنواع العملات الرقمية

بطاقات الهدايا

تعتبر هذه البطاقات مجهولة المصدر ويتم استخدامها لأنها أرخص من النقود، ولذلك تستخدم البيتكوين لشراء بطاقات الهدايا، ويمكن أستبدال بطاقات الهدايا نفسها بعملة البيتكوين، كل ما علينا فعلة هو شراء بطاقات الهدايا لمتاجر التجزئة، ومن ثم نقوم بتسجيل الدخول الى بورصة عملة البيتكوين حيث يتم قبول هذه البطاقات من قبل بعض البائعين، ومثال على ذلك (Bcksful،BItcoins المحلية)، ومن ثم نكمل عملية الشراء.

وقد يرغب البائع في التأكد من البطاقة، وذلك برؤية صورة فعلية لرمز الهدية تكون على ظهر البطاقة وأيضاً أيصال المتجر الذي قمنا بالشراء منه، بينما في بعض الحالات سيكتفي البائع برمز عبر الشبكة أو من خلال رمز إلكتروني، وتعتبر هذه العملية آمنة ويمكن إعطاء المعلومات الخاصة بالبطاقة للبائع، وذلك لأنه بمجرد البدء بعملية الشراء سيكون مقدار العملات الراغب بشرائها في حيازة موقع الويب بشكل تلقائي.

طريقة التوفير من خلال بطاقات الهدايا الخاصة بعملة البيتكوين

تباع بطاقات الهدايا بنسبة 60% من قيمتها، وذلك من قبل الكثير من تجار التجزئة، ولذلك هذه العملية في شراء البيتكوين يمكن أن توفر الكثير من المال، ونظراً للتفاوت في قيمة البطاقات فيمكن اعتبارها طريقة ممتازة لتخزين البيتكوين، ومع أي طريقة شراء عبر الأنترنت يجب علينا الحذر ممن يحاولون الاحتيال في هذا المجال، والذين يحاولون سرقة الأموال منا، ولذلك تأكد من التعامل مع الموثوقين فقط.

سعر البيتكوين

سعر البيتكوين غير مستقر ومن المُحتمل جدا أنك سمعت بأخبار تجاوز بيتكوين لحاجز 58000 دولار صعودا أو نزولا، وهناك من يعتقد بأن هذا السعر مُبالغ فيه، لكن هناك كثيرون يعتقدون بأنه سعر لا يُعطي للبيتكوين حقه، ومن بين الأسباب التي تدفع إلى اعتقاد ذلك هو كون البيتكوين سلعة تحتاج إلى قدر كبير من الكهرباء لإنتاجها ويُفترض أن يكون سعرها على الأقل مُقاربا لسعر الكهرباء التي تم استهلاكها لإنتاجها أو أعلى بقليل بحكم قيام المُنقبين بدور حيوي لشبكة بيتكوين.

وبالتالي يجب أن يكون هناك ما يدفعهم للقيام ذلك، وبإمكاننا معرفة ما يربحه المنقبون من العمليات التي يقومون بها بشكل دقيق، حيث هناك مواقع تنشر هذه الإحصائيات جاهزة، لكن يُمكن التحقق من ذلك عبر تحليل سجل حسابات بيتكوين أيضا، حيث استطاع المُنقبون تحقيق $3,925,863 وذلك خلال 24 ساعة، وقد يبدو هذا المبلغ ضخما، لكن القيام بعمليات التنقيب تلك احتاجت إلى 11,388,578 جيجا هاش /الثانية وهو أيضا رقم كبير جدا ويحتاج إلى قدر ضخم من الكهرباء للقيام بذلك، وليس من السهل معرفة تكلفة القيام بذلك لكن يُمكن القيام ببعض الحسابات التي ستعطينها فهما تقريبيا للوضع.

لنفرض بأن أغلب المُنقبين يستخدمون أجهزة تقارب في كفاءتها Radeon 5870 video card والتي يتم اعتبارها كإحدى أعلى البطاقات مردودية على هذا الموقع. بإمكان بطاقة Radeon 5870 أن تُنفذ 402 ميجا هاش في الثانية وتُكلف حوالي 1.2 دولار لليوم الواحد إن تم استخدامها على جهاز يحتوي بطاقتين من نفس النوع في الولايات المُتحدة أين يُمكن القول بأن سعر الكهرباء رخيص نسبيا. للوصول إلى النتيجة آنفة الذكر نحتاج إلى استخدام 14,164,898 جهاز بتكلفة $16,997,877 وهو ما يُمثل خسارة تُقدر بـ $13,072,014 يوميا للمُنقبين.

ومن منظور المنقبين فإن سعر البيتكوين الحالي أقل بكثير مما يجب عليه أن يكون، ولهذا ستجد أنه لا رغبة لديهم في بيع العُملات التي بحوزتهم بأسعار مُنخفضة لأنهم قد استخدموا كميات هائلة من الكهرباء لإنتاجها، إضافة إلى الاستثمار في عتاد خاص للقيام بذلك. الوضع سيزداد سوءا بالنسبة إليهم ما لم ينخفض عدد المُنقبين بشكل مُعتبر، حيث أن عدد العُملات التي سيتم إنتاجها ستنخفض إلى النصف كل 4 سنوات.

وفي المقابل، تم إنتاج كميات كبيرة من البيتكوينات بشكل رخيص جدا في بدايات العُملة لما كان عدد المُنقبين قليلا ولما كان عامل “الصعوبة” hardness منخفضا جدا، وبالتالي حاجة إلى كهرباء أقل، هذا الأمر خلق حالة من اللاتوازن داخل شبكة العُملة، حيث بإمكان أصحاب البيتكوينات القديمة بيع عُملاتهم دون تسجيل خسائر مُقارنة بمن انضموا إلى جبهة المُنقبين مؤخرا.

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا شرح وتوضيح ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها، وما هي الالية التي تعمل بها تلك العملة وكيفية التعامل بها والربح منها والعديد من التفاصيل والمعلومات الاخرى المتعلقة بتلك العملة الرقمية.




close