معنى كلمة النشامى

ما معنى كلمة النشامى في اللغة العربية وما اصلها، حيث تعد كلمة نشمى او نشامى من الكلمات التي انتشر الكثير من الاسئلة حول معناها عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معرفة من هم النشامى ومعناها باللغة العربية والعديد من المعلومات والتفاصيل الاخرى حول تلك الكلمة واستخداماتها.


معنى كلمة النشامى
معنى كلمة النشامى


معنى كلمة النشامى

معنى النشامى هو الشجاع او المقدام او الشهم او الكريم والى ما ذلك من تلك الصفات الجميلة، ولكن تلك الكلمة هي في الاصل ليست من اللغة العربية الفصحى ولكن أصبحت هذه الايام تستخدم في الخطابات والكلمات الشعبية والرسمية نشمي كلمة جامعة من التراث البدوي الأردني الأنباري (بادية العراق في محافظة الانبار) والشوهي (بادية موجوده بشرق سوريا) وكذلك ايضا شمال المملكة العربية السعودية.

وكما ذكرنا سابقا حيث تعني تلك الكلمة الرجل الشجاع المقدام وهي مصطلح أطلق على البدوي الاردني بالتحديد لأنه معروف في بوادي الشام بفروسيته ونخوته والاهم تعففه عن النساء حيث لا يطئ الاعراض أو حتى (إدخَلَه) يعني لاجئين لا حول لهم ولا قوة حيث في تراثهم قصص رجال وجدوا نساء في الصحاري وكانت كل الاسباب مهيئة لفعل الرديه، إلا أنهم لم يخونوا مبادئهم وتعففوا فكانوا مثالا في النشامى.

ولكن من الصفات الغير لائقة بالنشامى بشكل عام هي صعوبة ردهم عن الثار أو التنازل عن الدماء، و مثال علي ذلك: المسلسل الاردني البدوي اللي عرضوه على محطات عربيه مختلفه وإللي إسمه (راس غليص)، وهي من أشهر قصص الثأر عند النشامى، كذلك النشمي شكله مميز عن باقي أهل الشام بثوبه وبشماغه وبتمييل العقال وحتى ملامحه عربية بحته.

ولم ترد هذه اللفظة في المعاجم العربية القديمة ولا الحديثة، والذي ورد فيها أن "النشم": هو "الزان": وهو نوع من الشجر تصنع منه القسيّ، وهو مستقيم الجذع، أملس اللحماء، والعرب يشبّهون الفتى الوسيم الجميل القامة والفتاة الهيفاء القدّ بعود الزان، يقول الشاعر الشعبي: يا طولك طول عود الزان لو مال/ وشعرك مثل فيء الحيط لو مال/ أبوك ما قبل فضة ولا مال/ وإيش الرأي عندك والجواب/، وربما كانت هذه الأصل في كلمة (النشميّ) وهي نسبة إلى (النَّشَم)، ثم تفرّعت معانيها إلى مزايا حميدة أخرى.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة شلكات

معنى النشامى

النشامى هي كلمة تدل على مجموعة من الصفات القوية والشجاعة والرائعة والقادرة على تحقيق النجاح الكبير والأفضل، حيث غالباً ما تُلفظ كلمة النشامى للشخصية أو الفريق المتميز، على سبيل المثال في الرياضة على اختلاف أنواعها، أو تحديات مختلفة، وكلمة النشمي ليست مجرد كلمة عربية، لكنها كلمة توجد في العديد من اللغات في جميع أنحاء العالم، ولكن هذه الكلمة ترمز إلى الرجل الأردني عندما واجه النساء في البرية و لم يقتربوا منهم، لذلك وصفوهم بأنهم شرفاء وضمير.

وكلمة نشمي لها أكثر من معنى، ولكن للأردن خصوصية جميلة فكل اردني أصيل الدم والنسب يقال له نشمي، والنشمي هو نشمي بالقول والفعل، اذا حدى يلجأ اليه يوقف معاه ويكون عون له، والنشمي هو آوي الضيف وبالحق ضرّاب سيف، وبالعربية معنى نشمي هو الشجاع، وهو ايضا كما وضحنا سابقا نوع من انواع الشجر، فأصولنا العربية عميقة جدا كما الأشجار التي لا تموت الا واقفة، النشامى والنشميات هم اصحاب القول والفعل وعودهم قاطعه أصحاب نخوة وحميه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة النشامى بالاردني وفي اللغة العربية وما اصل تلك الكلمة ومتى تقال واستخداماتها والعديد من التفاصيل والمعلومات الاحرى التي تدور حول تلك الكلمة بالتفصيل.




close