معنى كلمة الحشاشين وسبب تسميتهم بهذا الاسم

ما معنى كلمة الحشاشين في اللغة العربية وبالانجليزي وما اصل تلك التسمية، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات التي شاعت وانتشرت في الفترة الأخيرة، وتتداول العديد من الاسئلة حول تلك الكلمة عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة الحشاشين بالانجليزي وبالعربي وفي العامية المصرية، ومن هم طائفة الحشاشين، والكثير من المعلومات والتفاصيل الاخرى حول تلك الطائفة الشيعية.


معنى كلمة الحشاشين
معنى كلمة الحشاشين


معنى كلمة الحشاشين

الحشاشين هي طائفة شيعية اسماعيلية نزارية باطنية، اسسها رجل يدعى حسن بن الصباح، وهناك العديد من المعلومات والمصادر حول اصل تسمية تلك الطائفة بهذا الاسم، فهناك بعض المصادر تقول بأنه يرجع تسميتهم بهذا الاسم بأنهم كانو يعتمدون في اكلهم على اكل الحشيش وخشاش الارض وذلك بسبب قلة الموارد الغذائية. 

وهناك بعض المصادر الاخرى انه يرجع تسميتهم بهذا الاسم الى الكلمة الإنجليزية Assassins وهي كلمة تعني في اللغة العربية القتلة، حيث ان تلك الجماعة اشتهرت بعمليات القتل الممنهجة والاغتيالات على الصعيد الحكام المسلمين وبعض الحكام الاوروبيين في ذلك الوقت. 

وهناك مصادر اخرى تقول انه يرجع تسمية طائفة الحشاشين بهذا الاسم نسبة الى اسم مؤسسة هو حسن بن الصباح، حيث كان يطلق عليهم حساسان، ولكن مع مرور الوقت تحولت التسمية من هذا الاسم الى الاسم المتعارف عليها وهي الحشاشون، ويقال ايضا ان اصل التسمية يرجع الى كلمة عساسون وهي كلمة مشتقة من العسس الذين يقضون الليالي في قلاعهم وحصونهم لحراستها والدفاع عنها. 

قد يهمك معرفة: معنى كلمة العتاولة

من هم الحشاشين

طائفة الحشَّاشين أو الحشَّاشون أو الحشيشية أو الدعوة الجديدة كما أسموا أنفسهم هي طائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية، انفصلت عن العبيديين الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري/الحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت ما بين القرن 5 و7 هجري الموافق 11 و13 ميلادي، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران، وأسّس تلك الطائفة الحسن بن الصباح الذي اتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزاً لنشر دعوته؛ وترسيخ أركان دولته.

واتخذت جماعة الحشاشون من القلاع الحصينة في قمم الجبال معقلاً لنشر الدعوة الإسماعيلية النزارية في إيران والشام، ممَّا أكسبها عداءً شديدًا مع الخلافة العباسية والفاطمية والدول والسلطنات الكبرى التابعة لهما كالسلاجقة والخوارزميين والزنكيين والأيوبيين بالإضافة إلى الصليبيين، إلا أن جميع تلك الدول فشلت في استئصالهم طوال عشرات السنين من الحروب.

وكانت الاستراتيجية العسكرية لطائفة الحشاشين تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها «فدائيون» لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يُلقون الرعب في قلوب الحكّام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جداً في ذلك الوقت؛ مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس كونراد. 

ولكن في الاخير تم القضاء على طائفة الحشاشون عن طريق المغول بقيادة هولاكو الذي انقض على بلاد فارس سنة 1256م حيث قام بمهاجمة الحشاشين واستطاع ان يستولي علي قلعة ألموت وعلي أكثر من 100 قلعة من قلاعهم وإحراق للقلاع والمكاتب الإسماعيلية قبل أن يتجه هولاكو لمهاجمة العباسيين وعاصمتهم بغداد وإحراقها، وسرعان ما تهاوت الطائفة في الشام أيضاً على يد الظاهر بيبرس سنة 1273م. 

من هو حسن بن الصباح

حسن بن على بن محمد الصباح الحميرى، والذي كان يلقب بـ السيد و شيخ الجبل ( ايران، اواسط القرن 11 - قلعة ألموت، ايران، 23 مايو 1124 )، مؤسس جماعة الحشاشين فى إيران ( 1090 ) فى قلعة ألموت الجبليه اللى عملها مقر لقيادته، وأبوه كان بينتمى للمسلمين الشيعه الاسماعيليه فى الكوفه فى العراق وهاجر على ايران و ان اصله كان حميرى قحطانى عربى من اليمن. 

اتولد حسن الصباح فى ايران فى نص القرن الحادي عشر فى تاريخ مش معروف بالظبط فى مدينة مرو او فى مدينة قم اللى كانت معقل للشيعه الاثنى عشريه واللى ابوه كان بينتمى ليهم، وهو لسه صبي اتنقلت اسرته لمدينة الرى - جنب طهران دلوقتى - واتلقى هناك تعليمه الدينى، مدينة الرى كانت مركز لنشاطات طائفة الاسماعليه من القرن التاسع.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة الحشاشين في اللغة العربية وما اصل تسميتهم بهذا الاسم، ومن هي طائفة الحشاشين وكيف كانت نهايتهم، بالإضافة ايضا اننا تناولنا نبذة عن نشأة وحياة مؤسسها حسن بن الصباح، والكثير من المعلومات المتعلقة بتلك الجماعة الطائفية. 




close