معنى شر البلية ما يضحك

ما معنى شر البلية ما يضحك وما اصل وقصة تلك المقولة الشعبية وما الرد عليها ومن قائلها، هناك العديد من الأمثال والحكم الشعبية التي نجدها في الزمن القديم وما زالت مستخدمة حتى يومنا هذا، وقد يثير بعض هذه الأمثال والاقوال القديمة تساؤلات لدى البعض حول معانيها ودلالاتها وقصتها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى شر البلية ما يضحك في اللغة العربية وبالانجليزي، من قائل تلك المقولة الشعبية القديمة، وايضا سنتعرف على ما هو الرد على شر البلية ما يضحك، والعديد من المعلومات الاخرى المتعلقة بذلك المثل الشعبي.


معنى شر البلية ما يضحك
معنى شر البلية ما يضحك


معنى شر البلية ما يضحك

تشير عبارة شر البلية ما يضحك إلى أحد الأمثال الشعبية القديمة، وقد بحث الكثير من الأشخاص عن المعنى المقصود من هذه العبارة، حيث ان معنى شر البلية هو الشر الذي يتعرض له الإنسان في حياته، والأمر الذي لا شك فيه بأن الشرور والمصائب درجات وتتفاوت ما بين حين وآخر، وهُنا تشير العبارة إلى أشدّ البلاء والشر الذي يحلّ بالإنسان، فالبلية تعني المصيبة التي تقع على ظهر الإنسان.

اما بالنسبة الى معنى الجزء الثاني من المقولة وهي ما يضحك: فيشير هذا الجزء من المثل إلى الأمور التي تتسبب بالضحك برغم ما حدث من شر او مصيبة او مكروة، والعبارة بجزئيها تشير إلى حال الإنسان عندما تقع على عاتقه أحد مصائب الدنيا او مصاعبها في غير أوانها، فيدفعه ذلك الى الضحك الاستنكاري والتعجب.

اما بالنسبة الى معنى شر البلية ما يضحك بالانجليزي فهي جملة The evil of the affliction is what laughs، وهذا يعد اقرب ترجمة الى اللغة الانجليزية لهذا المل الشعبي القديم، وبالنسبة الى الرد على شر البلية ما يضحك، فهناك العديد من الردود مثل قدر الله وما شاء فعل، لا حول ولا قوة الا بالله، الحمد لله على كل شيء.

قد يهمك معرفة: معنى دق وجل في الابل

متى تقال شر البلية ما يضحك

تُستخدم عبارة شر البلية ما يضحك في الأوقات التي تجمع بين الحزن والاستهزاء بالأمور، وهي أحد الأمثال الشعبية المتداولة بكثرة في المجتمعات العربية، ولها جذور في المجتمع الأوروبي أيضًا، ويُفسر هذا المثل عادة على أنه يُستخدم للتعبير عن الضحك في وجه المصائب والشدائد، وخاصة عندما تأتي هذه المصائب في أوقات غير متوقعة، وتعكس هذه العبارة كثرة الأحداث والمصائب التي تحيط بالمجتمعات العربية، مما يدفع الناس إلى التعبير عن التعجب والاستهزاء بما يحدث من أحداث غير متوقعة، وقد ينتج عن ذلك الضحك.

قدد يهمك ايضا معرفة: ماذا يعني كسر فنجان الضيف عند البدو

من القائل شر البلية ما يضحك

تعددت الأقوال والروايات المتعلقة بقائل بعبارة شر البيلة ما يضحك، لذلك سندرج في ما يأتي الروايات الأكثر ترجيحًا لمصدر هذا المثل الشعبي الشهير:

الرواية الأولى: رجحّ بعض الأشخاص بأنّ أصل هذه العبارة أوروبي، وأوضحوا بأنّها مأخوذة من قصيدة للشاعر البريطاني جورج جوردون، وفي هذه العبارة إشارة إلى الدخول في حالتين مختلفتين ألا وهما الحزن والفرح في وقتٍ واحد، وقيل بأنّه قال هذه العبارة وصفًا لساحات القتال الرومانية، أو المصارعة الرومانية.

الرواية الثانية: في القول الآخر لقائل هذه العبارة قيل بأنّ قائلها ما هو إلّا عامل في أحد مصانع السكر، وقد قالها في أحد الأيام التي كان عائدًا فيها إلى بيته، وحين طلب من زوجته إعداد الشاي تفاجئت بعدم توفر السكر لديهما، فراح الزوجان يضحكان بشدة على هذا الحال الغريب،؛ فهو يعمل في معامل السكر ولا يوجد لديه سكر، وقال جملته شر البلية ما يضحك، وبذلك أصبحت عبارة ذاك الرجل مثل شعبي متداول بكثرة.

تضاحكت بينهم معجبًا وشر البيلة ما يضحك

يعدّ هذا البيت من الشعر أحد الأبيات الشعرية من قصيدة للشاعر الراعي النميري، والتي قال في أحد أبياتها تضاحكت بينهم معجبا** وشر البلية ما يضحك، فالشطر الثاني من هذا البيت ما هو إلا مثل شعبي قديم، وما زال متداولًا حتى وقتنا الحالي، وقد رجّح العديد من الأشخاص بأنّ الشاعر استعان بهذا المثل ليصيغ كلمات قصيدته، وبالأصل هو مثل شعبي قديم، وليس من تأليف الشاعر.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى شر البلية ما يضحك في اللغة العربية وبالانجليزي وما هو الرد المناسب عليها، وايضا من قائل تلك المقولة وقصتها واصلها والكثير من التفاصيل الاخرى المتعلقة بهذا المثل.




close