معنى دق وجل في الابل

وش معنى دق وجل في الابل في اللغة العربية وفي اللهجة السعودية، تنتشر حيوانات الإبل بكثرة في شبه الجزيرة العربية بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، حيث انتشرت تربيتها منذ القدم وحتى يومنا هذا، كما كان يطلق على الإبل العديد من الأسماء العربية، كالرعد والدق والجلال والجل وغيرها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى دق وجل في الابل بالسعودي، ما معنى الدق في الإبل، وايضا سنوضح معنى جل في الإبل، والكثير من التفاصيل والمعلومات الاخرى المتعلقة بتلك الكلمات ومعانيها واستخداماتها.


معنى دق وجل في الابل
معنى دق وجل في الابل


معنى دق وجل في الابل

تربية الإبل من أكثر الأمور أهميةً لدى دول الخليج العربي وتحديداً في المملكة العربية السعودية، حيث يحمل الجمل على أكثر من نوع واسم، ويتم تسميته حسب نوعه وخصائصه وحتى صفاته التي يحملها، فنجد أن مصطلحات الدق والجل من الأسماء الدارجة بين العرب قديماً، ويطلق الدق على الجمل الذي يبلغ عمرها أكثر من 6 أشهر بينما معنى الجل فهو الأبل الذي وصل عمرها لأكثر من خمس سنوات.

قد يهمك معرفة: معنى الملزق يطيح والمسكت يطيح

معنى الرعد والجلال على الإبل

العرب قديمًا أطلقوا الكثير من الأسماء على الإبل، وكانت الأسماء تطلق وفقًا لنوع وعمر وخواص هذه الإبل، وذلك بسبب اهتمامهم الكبير بتربية ورعاية الإبل والاستفادة منها، حيث تعتبر الإبل عند العرب من الحيوانات التي تربى وتستخدم في الكثير من الأمور، كما أطلقوا عليها مسميات عديدة مثل الجلال والرعد نظرًا لاهتمامهم الشديد فيها، حتى أصبحت تستخدم بكثرة خلال المهرجانات الشعبية التي تقيمها المملكة العربية السعودية بشكل سنوي.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد

معنى الدق والجل في الابل

لقد اكتسبت الإبل العديد من المسميات منذ القدم والتي لا زالت تترد حتى يومنا هذا، مثل الجل والمفرود والفحل والدق والرباع والدسيس وغيرها، ويتمثل معنى هذه الكلمات فيما يلي:

  • معنى المفرود من الإبل: يعرف المفرود من الإبل بأنه الجمل الذي يتراوح عمره بين العام والعامين، وذلك وفقًا لما أطلقه العرب القدامى على الإبل في هذا العمر لتمييزه عن غيره من الأعمار، كما تعرف الإبل التي يبلغ عمرها الستة أشهر بالحوار، أما الإبل التي يتراوح عمرها بين العامين والثلاثة أعوام فتعرف باللقى، كما يطلق اسم الجزعة على الإبل التي أتمت الأربع سنوات.
  • معنى دق في الإبل: يعرف معنى الدق في الإبل بأنها الإبل التي تصنف بين المفرود والجزعة، أو الإبل التي يتراوح عمرها بين الستة أشهر والعامين، حيث يصل عمر الدق في الغالب إلى عامين، وذلك وفقًا للخبير في الإبل ماجد العجواني.
  • معنى جل في الإبل: يعرف الفحل من الإبل بأنه الإبل ذو النوع الجيد والصفات الممتازة، والقدرة العالية على إنتاج سلالة ممتازة جديدة من الإبل، كما يعرف الفحل بأنه الذكر القادر على تلقيح النوق وإنتاج سلالة جيدة.
  • معنى الفحل من الإبل: يعرف الفحل من الإبل بأنه الإبل ذو النوع الجيد والصفات الممتازة، والقدرة العالية على إنتاج سلالة ممتازة جديدة من الإبل، كما يعرف الفحل بأنه الذكر القادر على تلقيح النوق وإنتاج سلالة جيدة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى دق وجل في الابل بالسعودي وفي لهجات الخليج العربي، وايضا ما هو معنى دقها وجلها في اللغة العربية، والعديد من المعلومات الاخرى حول تلك الكلمات ومعانيها واستخداماتها.

قد يهمك ايضا معرفة



close