معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري ومن قائلها وما قصة تلك المقولة

ما معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري ومن قائلها وما قصة تلك المقولة، حيث هناك العديد من الامثال والأقاويل المأثورة في اللغة العربيّة والتي تحمل بين طياتها معاني بليغة وترتبط بقصة أو حدث ما او موقف قديم، ويتسائل العديد عبر محركات البحث عن معاني تلك الاقاويل واصلها وقصتها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول سويا معرفة وش معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري ومن قائل تلك المقولة وغيرها من تلك التفاصيل والمعلومات حول ذلك المثل سنتعرف عليها في سياق المقالة.


معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري
معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري


معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري

تشيّر عبارة (خلَا لكِ الجَو فبيضيّ واصفريّ) إلى الحاجة حينما يتمكن منها صاحبنها، فيخلو له الجو للحصول عليها، وفعل ما يشاء دون مواجهة أية عقبة، وهي عبارة شهيرة قائلها الأول هو الشاعر العربيّ الكبير طرفة بن العبْد وصاحب المُعلقة الشهيرة (لخولَة أطلال ببرقة ثمهد)، كما قيّل إن عبد الله ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قد قالها لابن الزبيّر بن العوام، وذلك حينما خرج الحسيّن ـ رضي الله عنه ـ إلى العراق.

اقرأ ايضا: معنى كلمة قرة عيني

من قائل عبارة خلا لك الجو فبيضي واصفري

جاء قوّل عبارة (خلَا لكِ الجَو فبيضيّ واصفريّ) إلى حينما خرج طرفة بن العبد مع ابن عمه وهو طفل صغير لم يتجاوز السابعة من العمر في رحلة سفر، وخلال سفرهما نصب طرفة فخ لاصطياد بعض (القنابر) أي الطيور المُغردة صغيرة الحجم، إلا أنه بقيّ طوال اليوم لم يتمكن من صيّد أي شيء، فحمل الفخ عائداً به من جديد إلى عمه، وحينما رحلوا من موضعهم رأى أن الطيور قد عادت إليه لتقوم بالتقاط ما قام بثره من حبوب وطعام لاصطيادها بعدما أزال الفخ، فقال حينها:

  • يا لك من قنبرة بمعمر خلا لك الجو فبيضي واصفري.
  • ونقري ما شئت أن تنفري قد رحل الصياد عنك فابشري.
  • ورفع الفخ فماذا تخذري لابد من صيدك يوما فاصبري.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى مقولة لا جديد يذكر ولا قديم يعاد

قصة مثل خلا لك الجو فبيضي واصفري

قصة خلا لك الجو فبيضي واصفري، حيث ان اول من قال هذا المثل هو الشاعر طرفة بن العبد، وقد قاله شعرًا ولكنه أصبح بعد ذلك مثلًا في التراث العربي الأصيل تناقلته الأجيال العربية جيل بعد جيل، وهو مثل جميل وله قصة جميلة ايضا، ويُقال مثل "خلا لك الجو فبيضي واصفري" للمرأ إذا يخلى بينه وبين حاجة له.

وقصة مثل "خلا لك الجو فبيضي واصفري" الذي كان شعرًا وذهب مثلًا أنّ الشاعر العربي الجاهلي طَرفة بن العبد كان برفقة عمّه في أحد أسفاره، وكان طَرفة بن العبد في ذلك الحين صبيًا صغيرًا، وقد أخذ معه بعض الفخاخ لينصبها لطيور القنابل، وهي طيور صغيرة الحجم دائمة التغريد تكثر في الحقول. نصب طرفة بن العبد فخاخه لطيور القنابر، وبقي طوال يومه يراقب الفخاخ متأملًا بصيد ثمين.

وانقضى اليوم ولم يحالفه الحظُّ ولو بطائر واحد منها، فجمع فخاخه وعاد خالي الوفاض إلى عمّه، وهمّا طرفة وعمّه بمغادرة المكان، وإذا بطيور القنابر تتسلل لتأكل ما رماه طرفة بن العبد لها من الحبوب، عندها أنشد طرفة بعض الأبيات من الشعر وكان من بينها شطر يقول فيه  "خلا لك الجو فبيضي واصفري" والذي ذهب مثلًا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خلا لك الجو فبيضي واصفري معنى ومن قائلها وما قصة هذا المثل القديم وما اصل هذة المقولة وغيرها من تلك التفاصيل والمعلومات والاسئلة المتداولة عبر مواقع السوشيال ميديا ومحركات البحث حول معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري.

قد يهمك ايضا معرفة



close