معنى كلمة قرة عيني

ما معنى كلمة قرة عيني في اللغة العربية وفي القران الكريم وبالانجليزي و يعني ايه زوجي قرة عيني او زوجتي، اللغة العربية من اكثر اللغات المليئة بالكلمات و المعاني الجميلة فهي لغة القران الكريم، ولكن هناك الكثير من الكلمات والصطلحات في اللغة لا يعرف البعض معناها او المقصود منها ايه وما اصلها ومن تلك الكلمات هي معنى قرة عيني .

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح ما معنى قرة عيني بالانجليزي وباللغة العربية، ما معنى كلمة زوجي قرة عيني، وش معنى كلمة قرة عين في القرآن الكريم، ما معنى قرة عين والديك، وكل التفاصيل المتعلقة بتلك الكلمتين.

 

معنى قرة عيني
معنى قرة عيني


معنى كلمة قرة عيني

قرة العين هي بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أَخضرَ أَو مطبوخًا كالإِسفاناخ وتسمى أَيضًا كرفس الماء وجرجير الماء.

ويعرف ايضا بأنه نبات مائيّ ينبت في الجداول والمناقع وقد يُزرع، ورقه يؤكل أخضر أو مطبوخًا، ويسمَّى أيضًا كرفس الماء وجرجير الماء، ولكن هناك ايضا تعريف اخى لقرة العين وهو المعنى المقصود به والمتداول.

اقرأ ايضا: معنى كلمة ناشز.

معنى قرة عيني

قُرة العين بأنه السرور الحاصل في النفس لمقابلتها ما يسّرها وما يبهجها مع تحقُّق الرضا التامّ وعدم النظر إلى ما سواها، وتُطلَق أيضاً على ما تَبْرد وتقرّ وتسكن به العين، وقِيل إنّ قُرّة العين مأخوذةٌ من لفظة القَرور وتعني الدمع البارد الناتج عن الفرح بأمرٍ ما، وهي لفظة تناقض السخونة.

وقد قال الأصمعي: معنى أقرّ الله عينه؛ أي أبرد دمعه؛ أي جعل السرور سبب دمعه؛ اشتقاقاً من القَرور؛ وهو الماء المُتَّصِف بالبرودة، كما قِيل إنّه من القَرار؛ الذي يعني الهدوء، ويُشار إلى أنّها أيضاً لفظة يدعو بها الشخص لغيره بأن يُصادف ما يُرضيه، فتقرّ عينه عن النظر إلى ما سواه.

اما بالنسبة الى معنى قرة عيني بشوفتك اي ما يصادف المرء به سرورًا فلا تطمح العين إلى ما سواه، بمعنى اوضح اي ان العين فرحت وتبسمت لرؤيتك امامها وهي من المعاني الجميلة المعبرة عن الفرحة والسعادة لرؤية احد الاحباب والذين لهم مكانة خاصة.

اقرأ ايضا: معنى خلا لك الجو فبيضي واصفري

ما معنى كلمة زوجي قرة عيني

معنى زوجي قرة عيني اي أي أنه مصدر طمأنينة وفرح لها بحيث تكون محببة له و لا ترى منه إلا ما يرضيها، و ذلك نسبة الى محاسن معنى قرة عين وعلاقتها بالفرح و دموع السعادة الباردة و إستقرار و طمأنينة العين و القلب وكذلك هو معنى كلمة قرة عين لزوجها.

اما بالنسبة الى ما معنى قرة عين والديك ان ان القتاة او الولد هم مصدر السعادة والفرح لابويهم وهما من يعيشان من اجلهما، وان الاب والام يفرحان بنجاحة لفرحة الابن او الابنه ويحزنان بحزن احدهما.

قد يهمك ايضا: معنى كلمة وقار

معنى كلمة قرة عين في القرآن

ورد ذكر قُرّة العين في القرآن الكريم في أكثر من موضعٍ، ومنها ما كان مُتعلِّقاً بالمؤمنين، وفيما يأتي ذِكر الآيات وما دلّت عليه:

قول الله -تعالى-: (ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ) سورة الأحزاب - الآية 51، حيث وردت الآية الكريمة في تخيير الله تعالى للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأن يمسك من يشاء من نسائه، فيُبقيها على عصمته، وجُعِلُ الاختيار للنبيّ عليه الصلاة والسلام وتفويض الأمر إليه لما فيه من قُرّة عينٍ لأزواجه، وذلك أقرب إلى إرضائهنّ، وعدم حزنهنّ؛ فجميعهنّ في الحُكم سواء، فإن سوّى بينهن الرسول كان ذلك إحساناً وتفضُّلاً منه، وإن اختار بعضهنّ، عَلِمن أنّ ذلك بحُكم الله، فيَرضَين به.

قول الله تعالى في كتابه الكريم: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ) سورة الفرقان - الآية 74، إذ يسأل المؤمنون ربَّهم أن يَهَب لهم أزواجاً، ويجعل لهم منهنّ ذُرّيةً صالحةً؛ فالزوجة الصالحة، والذرّية الصالحة أحرى أن تقرّ بهما عين الرجل في الدنيا، فتصبح الأسرة حينها قدوةً للصالحين المُتَّقِين.

قول الله -تعالى-: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) سورة السجدة - الآية 17، إذ يُجازي الله عبادَه بأعمالهم، فتقرّ بذلك عيونهم؛ فمن أسرَّ عملًا لوجه الله -تعالى-، أسرّ الله له قُرّة عينه يوم القيامة، والضمير في الآية يعود على المؤمنين الذين شغلوا أوقاتهم وحياتهم بذكر الله؛ فهم الساجدون، والمُسبِّحون بحمد ربّهم، والمُتهجِّدون له ليلاً؛ طمعاً برحمته، وخوفاً من عذابه، إلى جانب كونهم المُنفقين ممّا رزقهم الله.

والنكرة في قوله "قُرّة أعين" تدلّ على العموم، فقد أخفى لهم -سبحانه- ما تطيب به أنفسهم، وتُسَرُّ به أرواحهم؛ فسعادة الجنّة لا شقاء بعدها، وهذا النعيم الموعود لا يخطر على بالٍ، ولا يعلم به مَلكٌ، ولا نبيٌّ، وقد ورد ذلك فيما رواه رسول الله عن ربّه -عزّ وجلّ-: (يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ، ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ ذُخْرًا بَلْهَ، ما أُطْلِعْتُمْ عليه، ثُمَّ قَرَأَ: {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لهمْ مِن قُرَّةِ أعْيُنٍ جَزاءً بما كانُوا يَعْمَلُونَ}[السجدة: 17].

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة قرة عيني في اللغة العربية وفي القران الكريم، وش معنى قرة عيني في الصلاة، ما معنى كلمة زوجي قرة عيني، ايش معنى قرة عيني بشوفتك، وكل الاسئلة الاخرى المنتشرة عبر محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا حول تلك الكلمة.




close