معنى كلمة وقار في القرآن الكريم وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة وقار في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وما معنى اسم وقار في الإسلام ومعنى وقور بالعربي، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات واسعة الانتشار والاستخدام في كثير من المواقف ونسمعها كثير ويختلف معناها وفقا لسياق الكلام.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة وقار في اللغة العربية، وش معنى وقار الشيب، ما هو وقار المرأة، ما معنى رجل وقور، وغيرها من التساؤلات المتداولة حول تلك الكلمة سنتناول اجابتها في سياق المقال.


معنى كلمة وقار
معنى كلمة وقار


معنى كلمة وقار

ما معنى كلمة وقار في اللغة العربية، حيث ان معنى الوقار هي صفة من الصفات الطيبة والتي تعبر عن الاخلاق الحميدة وجاء في تعريف الوقار في كتاب تهذيب الاخلاق للجاحظ أنه الإمساك عن فضول الكلام والعبث، وكثرة الإشارة والحركة، فيما يستغنى عن التحرك فيه وقلة الغضب، والإصغاء عند الاستفهام والتوقف عن الجواب والتحفظ من التسرع.

و معنى الوقار اصطلاحا هو سكون النفس وثباتها عند الحركات التي تكون في المطالب والتأني في التوجه نحو المطالب، والفرق بين التوقير والوقار، حيث ان معنى التوقير هو لفظ يستعمل في معنى التعظيم، ويقال وقرته اي عظمته، والتوقير اسم جامع لكل ما فيه سكينة وطمأنينة من الإجلال والإكرام، وأن يعامل من التشريف والتكريم و التعظيم بما يصونه عن كل ما يخرجه عن حد الوقار.

اما بالنسبة الى الفرق بين السكينة والوقار، فقد بين الامام النووي الفرق بينهما فقال: والظاهر أن بينهما فرقاً، حيث أن معنى السكينة هي التأني في الحركات واجتناب العبث، ومعنى السكينة في اللغة العربية هو ما تجده في القلب من الطمأنينة والاستقرار والرزانة والوقار في الهيئة كغض البصر، وخفض الصوت وعدم الالتفات.

وبالتالي وفقا لما ذكرناة في الفقرات السابقة نستطيع ان نستنج معاني وقار المرأة ووقارة الرجل ومعنى المرأة الوقورة والزوج الوقور والى ما ذلك من تلك الاسئلة المنتشرة عبر محرك البحث جوجل حول تلك الكلمة من حيث المعنى والمقصد.

قد يهمك ايضا: معنى كلمة قرة عيني

معنى كلمة وقار في القرآن الكريم

ما معنى وقارا في سورة نوح، حيث ذكرت في قوله تعالى: ﴿مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا﴾ الايه رقم 13، ومعنى الايه، قال ابن عباس ومجاهد: لا ترون لله عظمة، وقال سعيد بن جبير: ما لكم لا تعظمون الله حق عظمته، وقال الكلبي: لا تخافون الله حق عظمته، وقال الحسن: لا تعرفون لله حقاً ولا تشكرون له نعمة.

اقرأ ايضا: معنى كلمة فسيكفيكهم الله

معنى اسم وقار

ما معنى اسم وقار في الإسلام، هو اسم عربي يطلق على الذكور والإناث، ويعني الرزانة، فالشخص الوقور هو شخص رزين وحليم، كما يعني العظمة، وهو من الأسماء المذكورة بالقرآن الكريم بعدة مواضع، فيقول الله سبحانه وتعالى في سورة نوح "لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا".

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا ما معنى كلمة وقارا في القران الكريم وباللغة العربية، رجل يظهر عليه الوقار معنى الوقار، وش معنى اسم وقارا في القران الكريم، وكل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتلك الكلمة.




close