معنى كلمة فسيكفيكهم الله وفوائد واسرار تلك الآية

ما معنى كلمة فسيكفيكهم الله في القران الكريم وفوائد تلك الايه، حيث ذكرت في سورة البقرة، وتعتبر تلك الايه من الايات القرانية التي زاد معدل البحث مؤخرا سواء عبر محركات البحث او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حول تفسيرها و معنى فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا ما معنى كلمة فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم، وش معنى فسيكفيكهم الله في القران الكريم، ما هو تفسير كلمة فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم، ما هي فوائد فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم في سورة البقرة وكل الاسئلة الاخرى المشابهه التي تدور حول تلك الايه.

 

معنى كلمة فسيكفيكهم الله
معنى كلمة فسيكفيكهم الله


معنى كلمة فسيكفيكهم الله

معنى فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم حيث وردت في قوله تعالى: فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، قال أبو جعفر يعني تعالى ذكره بقوله "فسيكفيكهم الله"، اي فسيكفيك الله يا محمد هؤلاء الذين قالوا لك ولأصحابك "كونوا هودا أو نصارى تهتدوا"، من اليهود والنصارى.

إن هم تولوا عن أن يؤمنوا بمثل إيمان أصحابك بالله وبما أنزل إليك وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق وسائر الأنبياء غيرهم، وفرقوا بين الله ورسله إما بقتل السيف وإما بجلاء عن جوارك وغير ذلك من العقوبات، فإن الله هو "السميع" لما يقولون لك بألسنتهم، ويبدون لك بأفواههم من الجهل والدعاء إلى الكفر والملل الضالة، "العليم" بما يبطنون لك ولأصحابك المؤمنين في أنفسهم من الحسد والبغضاء.

وقد قام ابن كثير بتفسير هذه الآية أنها تعتبر وعد من الله تعالى إلى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم والمسلمين بحفظهم من أذى الكفار والمشركين وجعلهم في معية الله، لأن من كان في معيته لا يضيع ولا يُذل أبدًا طالما كان الله معه، فالله هو الحافظ من جميع المكائد التي كان الكفار يقومون بنسجها للرسول وأصحابه.

أما القرطبي فقد قام بتفسير الآية الكريمة أن الكفار في حال رفضهم لكتاب الله والإيمان به وبرسوله فيعودون من الخاسرين وموعدهم النار خالدين فيها، وإن الله سيكون كافيًا للرسول الكريم ويعد هذا بمثابة وعد إلهي من الله لرسوله والذي تحقق بالفعل.

اقرأ ايضا معنى حسبي الله ونعم الوكيل

فوائد فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم

في حالة تعرض بعض الأشخاص للحسد وظهرت عليه الأعراض التي تؤكد ذلك، فيقوم بقراءة القرآن الكريم وخاصةً سورة البقرة التي تحتوي على هذه الآية والتي تعد من فوائدها الرقية الشرعية للتخلص من العين والحسد.

كما أن هذه الآية توضح لنا أن من فوائد اللجوء إليها أن الله تعالى سوف يكفينا ويحمينا من جميع الشرور، لذلك يجب علينا الرجوع إلى الله في كل وقت وحين من خلال الذكر ومن هذه الأذكار قوله ” فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم “.

من فوائدها الكبيرة بث الهدوء داخل نفس المؤمن كما تقيه من الشرور الذين يكيدون له ويحسدونه.

كذلك لها فضل كبير في إجابة الدعاء، حيث تشير إلى أن الله قريب يجيب دعوة أي إنسان، ولذلك يجب تكرارها ليشعر بقرب الله تعالى منه وأنه على علم بكل شيء وبالتالي لا يجب على الإنسان أن يشعر بالخوف.

تحمي من وساوس الشيطان، كما تعمل على فك الكرب وتفريج الهم، وتذهب الكثير من السيئات وتجلب الحسنات، وتسعد قلب المؤمن وتنور وجه.

اقرأ ايضا: معنى كلمة وقار في القرآن الكريم

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى الاية فسيكفيكهم الله في القران الكريم، ما معنى كلمة فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم في سورة البقرة، ما معنى فسيكفيكهم الله في القران الكريم، فوائد فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم، يمكنك ايضا التعرف على معنى ذَرَأَ في القرآن.




close