معنى حسبي الله ونعم الوكيل فيك

ما معنى حسبي الله ونعم الوكيل فيك في القرآن ومعناه عند الشيخ ابن تيمية وابن عثيمين وما فضل هذا الدعاء، حيث يعد هذا الدعاء من الادعية التي يكثر قولها وخصوصا في تلك الايام الصعبة ومع انتشار الظلم والقهر والافتراء، ويعتبر سؤال ما معنى كلمة حسبي الله ونعم الوكيل من الاسئلة الشائعة في كثير من محركات البحث.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى حسبي الله ونعم الوكيل، وش يعني قول حسبي الله ونعم الوكيل فيك على شخص، ما معنى حسبي الله ونعم الوكيل على فلان، وكل التفاصيل والمعلومات التي تدول حول دعاء الحسبنة.


معنى حسبي الله ونعم الوكيل فيك
معنى حسبي الله ونعم الوكيل فيك


معنى حسبي الله ونعم الوكيل فيك

معنى حسبي الله ونعم الوكيل فيك هو أن الخالق سبحانه وتعالى كافيني عن كل ما أهممتني وأصبتني به، وكذلك يردّ عني ظلمك الذي ظلمتني به، وكلّ المخاطر التي قد تصيبني منك، وأمّا عن التفصيل في قول حسبي الله ونعم الوكيل فيك ومعناها. 

حيث ان معنى حسبي الله فالحسب تعني الكفاية بالله والتوكل عليه، والمرء يؤمن بعظيم قدرة خالقه سبحانه وتعالى، و معنى ونعم الوكيل فهي تأتي بمعنى المدح والثناء على الخالق سبحانه وتعالى، فالله عزّ وجلّ هو القائم على مصالحنا والكفيل بنا، وكذلك من توكل عليه كفاه ومن التجأ إليه أنجاه، اقرأ ايضا معنى كلمة فسيكفيكهم الله

دليل مشروعية الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل

وردت مشروعيّة هذا الدعاء في القرآن الكريم، وكان ورود هذا الدعاء في حكاية الصحابة أعقاب غزوة أحد، كذلك قال الله تعالى في سورة آل عمران: {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ * الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ}.

وكذلك قد ورد أنّ الاحتساب كان يقوله أولو العزم من الرسل، فقد روى عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، قالَهَا إبْرَاهِيمُ عليه السَّلَامُ حِينَ أُلْقِيَ في النَّارِ، وقالَهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ قالوا: {إنَّ النَّاسَ قدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيمَانًا، وقالوا: حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ}”، فبذلك كان الدعاء بها مشروعٌ وفقًا للكتاب الكريم والسنّة النبويّة الشريفة.

معنى حسبي الله ونعم الوكيل عند الأئمة

كذلك قد ورد معناه عند الأئمة مختلفهم، وفيما يأتي بعضٌ من آراء كبار أهل العلم في بيان المعنى الكامن في هذا الدعاء:

  • شيخ الإسلام ابن تيمية: والذي يرى أنّها تعني أنّ الله سبحانه وحده يكفي لكلّ الدنيا وهو القادر على كلّ شيء.
  • كذلك الشيخ ابن عثيمين: والذي يرى أنّ معناها يكمن في أنّ الخالق سبحانه كافينا في ملماتنا ومهماتنا هو نعم المولى ونعم النصير.

فضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

كذلك بيان معنى حسبي الله ونعم الوكيل فيك يدفع إلى الخوض في ذكر فضل الدعاء به، فقد ورد في الأثر أنّ هذا الدعاء هو من أعظم الأدعية وأكثرها فضلاً و كذلك أعلاها رتبة. وذلك لأنّ هذا الدعاء يشمل حقيقة التوكل على الخالق سبحانه وتعالى. ومن فضل هذا الدعاء:

  • الكفاية المطلقة في الحياة الدنيا.
  • كذلك الكفاية من الأعداء وشرورهم.
  • كما أنّه يحقّق الكفاية من الدنيا وهمومها وغمومها.
  • الكفاية من حاجة العبد إلى الناس.
  • قال تعالى في سورة الطلاق: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}.
  • كذلك قال تعالى في سورة الأنفال: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى حسبي الله ونعم الوكيل ومتى تقال ومعناها عند الأئمة الشيخ ابن تيمية، معنى حسبي الله ونعم الوكيل ابن عثيمين وفضل هذا الدعاء ومدى مشروعيتة.




close